الاتحاد

الاقتصادي

«دولفين» تنتج 6 تريليونات قدم مكعبة من الغاز الطبيعي

مصنع معالجة الغاز لشركة دولفين في مدينة رأس لفان (من المصدر)

مصنع معالجة الغاز لشركة دولفين في مدينة رأس لفان (من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد)

سجلت شركة دولفين للطاقة المحدودة إنتاجاً قياسياً من الغاز الطبيعي بلغ 6 تريليونات قدم مكعبة معيارية منذ بدء عملياتها الإنتاجية عام 2007، بحسب ما أعلنت في بيان أمس.
وكان مشروع دولفين للغاز يورد 2 مليار قدم مكعبة من الغاز الطبيعي يومياً إلى الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عُمان منذ فبراير 2008 عند وصول المشروع إلى طاقته الإنتاجية الكاملة، وبذلك فهو يؤمن 30% من احتياجات دولة الإمارات للطاقة، حيث يوفر كميات ضخمة من الغاز الطبيعي لكل من الإمارات السبع.
وقال عادل أحمد البوعينين، الرئيس التنفيذي لشركة دولفين للطاقة المحدودة: «إنه لإنجازٌ عظيم يبرز الدور المهم الذي تتولاه دولفين للطاقة المحدودة في ضمان أمن الطاقة في كلا البلدين، ما يساعد في تطوير القطاع الصناعي ودفع التنمية الاقتصادية، بالإضافة إلى دعم الانتقال إلى مستقبلٍ تقل فيه الانبعاثات الكربونية إلى الحد الأدنى»، وأضاف أن الوصول إلى هذا الحجم الضخم من إمدادات الغاز الطبيعي يملؤنا فخراً واعتزازاً.
وقد سجلت الشركة هذا الرقم التراكمي المذهل على الرغم من التحديات التشغيلية الكبيرة التي واجهتها خلال العام، حيث أضافت ثلاثة ضواغط غاز جديدة إلى مجموعة الضواغط الستة القائمة في مرافق التنقيب والإنتاج والمعالجة.
وأضاف البوعينين: «تعد توسعة ضواغط الغاز مشروعاً ضخماً من الناحية التشغيلية والتقنية، وكذلك من حيث شؤون السلامة، وقد أسهم تركيب ثلاثة ضواغط جديدة في تعزيز توافر إمدادات الغاز الطبيعي إلى منطقة جنوب الخليج بشكل آمن ودون أي انقطاع».
بالإضافة إلى ذلك، يُتوقع أن تسجل الشركة في نهاية فبراير معدل توافر تشغيلي لمنشآتها بنسبة 100% للعام السابع على التوالي.
من جهته، قال حسن العمادي، المدير العام لشركة دولفين للطاقة المحدودة في قطر: «نفتخر بسجلنا القوي في الحفاظ على معدلات توافر فائقة لمنشآتنا وعملياتنا، وذلك بفضل التزامنا أعلى مستويات الصحة والسلامة ومراعاة البيئة، وتشغيل المرافق بأعلى مستويات الأداء والنزاهة، كما أن تواصلنا واتصالاتنا القوية، وروح الفريق التي نعمل بها، وحرصنا على الاستفادة القصوى من مهارات وخبرات موظفينا ومقاولينا، وكذلك سعينا الدائم للتطوير والتحسن، هي من العوامل الأساسية لنجاحنا. وسنواصل بذل أقصى جهودنا لضمان تدفق إمدادات الغاز لعملائنا».
وتشمل قائمة العملاء الطويلة الأمد لغاز دولفين للطاقة المحدودة القادم من قطر كل من: شركة مياه وكهرباء أبوظبي وهيئة دبي للتجهيزات وشركة النفط العمانية، حيث وقعت كل من هذه الشركات مع دولفين للطاقة اتفاقية لتوريد الغاز لمدة 25 عاماً.
والمساهمون في شركة دولفين للطاقة المحدودة هم: شركة المبادلة للتنمية (51%) والتي تملكها حكومة أبوظبي، توتال الفرنسية (24.5%) وشركة أوكسيدينتال بتروليوم الأميركية (24.5%)

اقرأ أيضا

«موانئ دبي» تفتتح منصة كيجالي اللوجستية