الاتحاد

دنيا

مؤتمرات دولية تبحث خيارات قطاع الإعلام وتحولاته

ماذا يحمل عام 2013 من جديد لمشاريع الطباعة والصحف؟  (من المصدر)

ماذا يحمل عام 2013 من جديد لمشاريع الطباعة والصحف؟ (من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد) - تشهد الأسابيع المقبلة، العديد من المؤتمرات والفعاليات الدولية المتخصصة لمسؤولي التحرير وناشري الصحف والمؤسسات الإعلامية المهتمين بالبحث عن رؤى حول كيفية تغير وسائل الإعلام الإخبارية في 2013، وكيف يمكنها استخدام الاتجاهات الجديدة في المحتوى والتكنولوجيا والموارد المالية لمؤسساتهم وشركات صناعة الأخبار والإعلانات.
مبادرات واستراتيجيات
من 28 إلى 30 يناير الجاري، تستضيف نيودلهي مؤتمر «الإعلام الرقمي –الهند2013»، الذي يضم رؤساء تنفيذيين من جنوب آسيا ممن سيستمعون إلى شرح لمبادرات واستراتيجيات النشر الرقمي الناجحة في العالم، وتضم لائحة المتحدثين نائب الرئيس لشؤون التسويق الاستراتيجي لمجموعة «برس هولدينج» السنغافورية للإعلانات المبوبة على الإنترنت جونسون جوه، الذي سيعرض سياسات المجموعة على الهاتف المحمول. وتتناول الرئيس التنفيذي لمجموعة «هافاس ميديا» للهند وجنوب آسيا أنيتا نيار، دراسة حالة للإعلانات الرقمية من وجهة نظر وكالة إعلانية. كما يلقي المدير التنفيذي للمنصات الرقمية الناشئة في اتحاد رؤساء الصحف والناشرين العالميين ستيج نوردفيست، نظرة على أهم الاتجاهات الرقمية.
وفي يومي 26 و27 فبراير المقبل ستشهد دبي بدورها انعقاد المؤتمر الثامن للإعلام في الشرق الأوسط الذي سيقدم لجمهور المشاركين، القادمين من دول المنطقة غالباً، رؤية شاملة لابتكارات الإعلام الإخباري عبر العالم، ويتحدث فيه رئيس مجلس الإدارة والمؤسس لمجموعة «جارسيا ميديا جروب» في الولايات المتحدة الأميركية ماريو جراسيا، وناشر ورئيس «يونايتد جوردان برس» في الأردن محمد عليان، والرئيس التنفيذي لصحيفة «تايمز أوف إنديا» رافيندا داريوال، إضافة إلى آخرين يشرحون تحت عنوان «السماء ليست نهاية المطاف»، التحديات التي تواجه ناشري صناعة الصحف أثناء مرورها حاليا بمسار تغيير، وتحول من نظام النشر القديم إلى نظام اقتصادي للنشر المتعدد الوسائط.
ويعتبر مؤتمر دبي، بحسب المنظمين، فرصة ذهبية للرؤساء التنفيذيين في عالم النشر من أجل اكتشاف أفكار قيمة لأفضل الممارسات الدولية والإقليمية في هذا القطاع، حيث يشارك أصحاب الخبرات الجديدة مع الحضور استراتيجيات نجاحهم. وتتناول محاور المؤتمر أحدث الاتجاهات ذات الصلة، ولماذا يستمر الإعلام المطبوع في قيادة العديد من المشاريع والمؤسسات الإخبارية، واكتشاف اتجاهات العوائد المالية من النشاط الرقمي والمطبوع معاً، والبحث عن الجهة التي سوف تدفع مقابل محتوى هذه الصحف مستقبلاً.
وتعقد في 19 و20 مارس المقبل في هامبورج بألمانيا «قمة الطباعة للعام 2013»، التي تركّز على سبل زيادة سلطة وحضور الإعلام المطبوع، الذي لا يزال محركاً لمعظم عائدات شركات الصحف، كما يبحث المؤتمر في عملية الطباعة وابتكارات الشؤون التجارية للمطبوعات وفنون التصميم ومشاكل البيئة وكيفية تحقيق وفر في التكلفة وغيرها. ومن بين المتحدثين في هذه القمة مدير الإبداع في مجموعة «جلوب آند ميل» الصحفية الكندية أدريان نوريس، والمدير التقني لصحيفة «سودتشير فيرلاج»، التي تقدم أهم وأحدث تسهيلات الطباعة في أوروبا جوزيف كونراد شيسل، ومدير مركز الهندسة في مجموعة» أساشي برينتك» اليابانية، التي تحتل مرتبة أكثر الصحف توزيعا في العالم تاكيهيكو موراسي.
لندن وأوروبا
ينعقد في لندن من 15 إلى 17 أبريل المقبل مؤتمر الإعلام الرقمي في أوروبا للعام ،2013 الذي يعتبر من اكبر المؤتمرات المتعلقة بتطورات الإعلام الجديد على مستوى القارة، حيث يركز على تغيرات قطاع إدارة الإعلام وتنمية موارد الإعلام الرقمي بجميع مصادرها وتزويد وإتاحة أفكار مبتكرة من قبل الشخصيات ناجحة في المجال الرقمي. ويتناول المؤتمر التغيرات والطريق التي يمر بها قطاع الإعلام والموارد الرقمية على جميع الجبهات وابتكارات الرواد الذين استطاعوا البروز في العمل الرقمي. ومن بين المتحدثين المعروفين حتى الآن المدير الإداري في صحيفة «بيلد ديجييتل» الألمانية دوناتا هوبفين، الذي يعرض أحدث التطورات المنتظرة في المحتوى الإعلامي المدفوع خلال العام الجاري، متطرقاً إلى تجربته منذ عشر سنوات في قيادة الاستراتيجية الرقمية للصحيفة التي تصنّف بأنها أهم الصحف الأوروبية، وكيفية مواجهتها تحدي الانخراط في المحتوى المدفوع بدءاً من هذا العام، وكيفية فوزها بعقود حصرية لتغطية الدوري الألماني في كرة القدم في فئة مواقع الإنترنت ومواقع التلفزيونات وأجهزة المحمول الرقمية، بدءاً من موسم 2013/2014.
ويعرض بيار كونت رئيس الأنشطة الرقمية لمجموعة فيجارو الإعلامية الفرنسية، مستجدات الإعلان في هذه المجموعة التي تحقق 20% من عائداتها المالية من أنشطتها الرقمية، وتتمتع بمنصات رقمية تستقطب أكبر جمهور فرنسي. وقد لعب كونت دورا مهماً في تسريع عملية فهم الممارسات الإعلانية الرقمية، وقام بدعم قوي لإنشاء منصة «آر تي بي» المشتركة بين عدد من الصحف والمجلات والمحطات التلفزيونية لأجل تعظيم فرص الإعلان على الشبكة، بما يعود بمردود أكبر على جميع الشركاء في هذا المشروع. كما يتحدث توني هيلي، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة «شارتبيت» الرائدة في مجال تقديم خدمات البيانات في الوقت الحقيقي لعدد كبير من الوبائن من بينهم شبكة سي أن أن التلفزيونية ونيويورك تايمز وصحيفة «جيلت» ومجموعة ستاربوكس.
كما يتحدث في المؤتمر فيرناندو ماجالاس بورتيلا الرئيس التنفيذي لصحيفة «جيريستيا بارتيسبايوس» البرازيلية وهو واحد من أبرز رجال الاعمال ذوي المكانة في البرازيل، ويتولى مسؤولية وأصول تقدر بتسعين مليار بيزوس (العملة المحلية) مكونة من شركات اتصالات ومراكز تسويق. وتتميز تجربة بورتيلا في كونه قاد لسبع سنوات حتى 2011 عملية تحول المجموعة الإعلامية «أورجانيزاساو جيم كامارا».



جولتان إعلاميتان
إلى جانب المؤتمرات تنظم من 22 إلى 26 أبريل المقبل جولة بعنوان «الطباعة في كندا» التي تشمل تجارب الناجحة في كل من تورنتو ومونتريال وكوبيك، والتي يُدعى لها المسؤولون التنفيذيون والمختصون في الصحف والمجلات عبر العالم، وتهدف إلى الاطلاع ميدانيا على الجديد في تجارب تقنية وتجارية أثبتت نجاحها. وعلى النمط نفسه تقام جولة ثانية في أوستن بولاية تكساس في الولايات المتحدة من 10 إلى 15 مارس المقبل، لكنها ستكون مخصصة فقط للاطلاع على التجارب الإعلامية ذات النظام الرقمي حصراً.

اقرأ أيضا