الاتحاد

الاقتصادي

دبي معشوقة المتسوقين

اعداد- أيمن جمعة:
لم يحدث ان شهدت البشرية عصرا يشجع على التسوق أكثر مما هو عليه الحال الان· فأي انسان، سواء كان في مشرق الارض أو مغربها، يستطيع شراء كل ما يريده عبر الانترنت من سلع وبضائع، بل وبوسعه أيضا ان يطلع وهو جالس داخل منزله على أحدث ما توصلت اليه بيوت الازياء الفرنسية ومصانع الاحذية الايطالية وأحدث كاميرات التصوير اليابانية، وتفقد معروضات عدد لا حصر له من المتاجر الكبرى في شتى أنحاء العالم· ورغم هذا فان البعض لا يزال يؤمن بضرورة قطع مسافات طويلة لكي يزور أفضل متاجر العالم، وذلك لان التسوق في حد ذاته هو مزيج بين المتعة والتجارة في آن واحد· والفرق بين الشراء من مول ضخم وبين التسوق في أحد فروع 'جيرمين ستريت' أو 'ماديسون افينو' او 'جينزا'، يشبه تماما الفارق بين الاستماع الى قطعة موسيقية في الاوبرا وبين الاستماع اليها عبر جهاز تسجيل· ربما تكون الموسيقى هي هي·· لكن للجلوس أمام فرقة موسيقية احساسا اخر·
ورغم ان المتاجر الضخمة تقدم لعملائها طائفة عريضة لأفضل ما تنتجه الشركات الكبرى، فان هذا لا يمنع كثيرين من التوجه الى المعارض الخاصة ببيوت الازياء الشهيرة، فرائحة المكان وتقاليده والاحساس بانك تقف في مكان وقف فيه قبلك الكثير من العظماء·· هذه المشاعر لها سعر خاص·
وتضع مجلة 'فوربس' مدينة دبي بين أهم وأشهر مناطق التسوق في العالم قائلة 'هذه المدينة هي معشوقة من يريدون التسوق·' ويحرص ركاب الرحلات الجوية على التوقف لبعض الوقت في مطار دبي الدولي ليتسنى التجول ولو لفترة قصيرة وسط متاجر تخلب الالباب في السوق الحرة التي تقدم خدماتها للجمهور على مدار الساعة· وأشارت المجلة الى ان مرتادي المنطقة يستطيعون ان يجربوا حظهم في المشاركة على شراء تذاكر تدخل سحبا على سيارات فخمة ومكافات مالية مجزية·
ويتصدر 'بوتيك هيرمس' الشهير في باريس ومتجر 'مورايز تشيز شوب' في مانهاتن قائمة أفضل متاجر التسوق في العالم· وكثير من هذه المتاجر الفاخرة ليست معروفة لدى كثير من الناس لكنها تقدم منتجاتها باسعار خيالية، وهي الوجهة المفضلة للاثرياء ونجوم البوب ونجوم المجتمع·
ويتحول التسوق الى مغامرة ممتعة عندما تتجول في متجر 'هارودز' الشهير في لندن الذي يمتد على مساحة 4,5 فدان حيث يستطيع الزائر للمتجر المؤلف من سبعة طوابق، ان يشترى كل ما يمكن ان يفكر فيه بل وان يحضر أيضا عروضا فنية وموسيقية· تأسس المتجر عام 1849 وهو يعمل تحت شعار 'نوفر كل شيء لكل شخص في كل مكان'·
وفي متجر 'ذا ووترفورد كريستال فيزيتور سنتر' في ايرلندا يستطيع الزائر ان يشاهد تقليدا لكرة الالفية التي ظهرت في ميدان التايمز، وان يتابع بنفسه مراحل تقطيع الكريستال وشراء منتجات تم تصنيعها خصيصا للاستعمال المحلي ولا يمكن بيعها في أي مكان خارج ايرلندا· ويضم المتجر أكبر ساحة عرض في العالم للكريستال ويتردد عليه سنويا 300 ألف زائر يستطيعون متابعة كل مراحل انتاج وتصنيع الكريستال التي تحمل علامة 'ووترفورد'· وفي متجر 'جيه مينديل' في ماديسون افينو يمكن للسيدات شراء قطع من الفرو يبلغ سعر الواحدة منها 90 الف دولار·
ولا تقتصر قائمة أفخم المتاجر في العالم على بيع الملابس والاحذية والعطور فحسب بل تتضمن أيضا مكتبة هارفارد في ماساتشوسيتس التي يرجع تاريخها الى عام ·1932 وتستهدف هذه المكتبة بشكل أساسي، الاساتذة والطلبة في جامعة هارفارد العريقة وهي تتألف من طابقين فقط وتشتهر بانها تطبق نظام المعاملات الشخصية مع كثير من عملائها·· حيث يكون كل شخص متردد عليها معروفا بالاسم لدى العاملين في المكتبة·
ومن داخل قائمة أفخم عشرة متاجر على مستوى العالم يوجد متجر 'لورو بيانا' وهو من أشهر العلامات التجارية في صناعة المنتجات الصوفية، حيث يعرض كل ما يمكن ان يتخيله المرء من منتجات صوفية بما في ذلك حقائب اليد والملابس والشراشف التي يمكن استخدامها خارج المنزل كرقعة للشطرنج· كما تضم القائمة متجر 'موريز تشيز' المتخصص في صناعة الجبن والذي احتفل هذا العام بعيد ميلاده رقم 65 وهو متجر هائل يخدم الكثير من أفضل مطاعم نيويورك مثل جان جورجيز ودانييل والان دوسكاس· ويقول المسؤولون ان المتجر يضم 250 نوعا مختلفا من الجبن· وهناك أيضا متجر 'جاك توريس شوكولاة هافين' الذي يقع في قلب مانهاتن على مساحة ثمانية الاف قدم مربع وهو عبارة عن مصنع ومقهى وساحة كبيرة لبيع التجزئة· ويتدفق على هذا المتجر عشاق الشوكولاتة الذين يتيح لهم المتجر متابعة كل مراحل تصنيع الشوكولاته حتى تعليبها وبيعها· ويعد متجر 'اف ايه او شفارتز' من أبرز معالم نيويورك وهو يجتذب نطاقا عريضا من الاباء والاطفال بوصفه أكبر متجر للعب الاطفال في العالم حيث يعرض اجهزة الكترونية وألعاب الفيديو جيم وصولا الى السيارات الكبيرة ومجسمات حيوانات بأحجام حقيقية·
ولا يمكن الوصول الى منتجات كل هذه المتاجر عبر الانترنت لان بعضها مثل 'سوما شوب' الهندي والمتخصص في الملابس والمفروشات اليدوية لا يبيع أيا من منتجاته عبر شبكة المعلومات الدولية· بل ان هناك بعض المتاجر التي ترفض ان يكون لها موقع على الانترنت مثل 'مانولو بلاهنيك' الشهير في تصميم الاحذية بنيويورك·

اقرأ أيضا

المنصات الرقمية.. داعم محوري للقطاع العقاري