الاتحاد

الإمارات

378 من منتسبي «الداخلية» يلتحقون بدبلوم «المتعاملين»

ابن دلموج يتوسط الكعبي والقايدي (من المصدر)

ابن دلموج يتوسط الكعبي والقايدي (من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد)- أعلنت وزارة الداخلية أن الدراسة بدبلوم التميز في خدمة المتعاملين، الذي أطلقته الوزارة بالتعاون مع أكاديمية اتصالات، ستبدأ الأحد المقبل، موضحة أن عدد الملتحقين بالدفعة الأولى 378 منتسباً.
وقال العقيد محمد حميد بن دلموج الظاهري، مدير عام الاستراتيجية وتطوير الأداء في الأمانة العامة لمكتب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية: إن دبلوم التميز في خدمة المتعاملين يرتكز على “برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة”، للارتقاء بالخدمات الحكومية إلى مستوى سبعة نجوم؛ بحيث يسهم في دعم جهود الجهات الحكومية في تطوير أسلوب تقديم الخدمات للمتعاملين، وتحسين تجربتهم في التعامل مع الجهات الاتّحادية.
وأضاف في مؤتمر صحفي مشترك، أمس الأول “الثلاثاء”، بمقر مجمع إدارات الشرطة بأبوظبي، ضم المقدم ناصر خادم الكعبي، مدير إدارة خدمة المتعاملين، والدكتور علي القايدي، مدير أكاديمية اتصالات، أنه انطلاقاً من حرص القيادة الشرطية على توفير أفضل الحلول الاستراتيجية في مجال خدمة المتعاملين؛ تبنت الوزارة مشروع التطوير الاستراتيجي الشامل لعدة مشاريع فاعلة لتعزيز ثقة الجمهور وزيادة رضا المتعاملين.
وأشار إلى أن برنامج دبلوم التميز في خدمة المتعاملين يعدّ من أهم المشاريع التطويرية التي تركز على تأهيل وتنمية مهارات الموارد البشرية، خصوصاً مقدمي الخدمة في قطاعات الوزارة كافة، مضيفاً أن تصميم الدبلوم تم بالتعاون مع أكاديمية الاتصالات بناء على معايير برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة تحقيقاً لرؤية الإمارات 2021 التي تركز على تقديم خدمات ذات كفاءة، والاهتمام بالمتعاملين.
وتابع: إنه تحقيقاً للهدف الاستراتيجي المتمثل في تعزيز العمل مع الشركاء فإن القيادة الشرطية وجهت بتخصيص نسبة 10% من إجمالي أعداد المتدربين في البرنامج للشركاء الاستراتيجيين من الوزارات والهيئات والجهات الاتحادية لتعميم الفائدة؛ ونشر ثقافة التميز في خدمة المتعاملين في الحكومة الاتحادية.
من جانبه أوضح المقدم ناصر خادم الكعبي، مدير إدارة خدمة المتعاملين، أن الدبلوم المهني في التميّز في خدمة المتعاملين معتمد من الجمعية الدولية لتدريب الأعمال ويعتبر أول برنامج عربي أعد خصيصاً لموظفي خدمة المتعاملين في القطاع الحكومي، وهو منهاج حديث ومتطور يحتوي على نظريات ووسائل وآليات ونشاطات لرفع مستوى المهارات والمعرفة؛ وتحسين سلوكيات مقدمي الخدمة للوصول إلى مستوى سبع نجوم بحسب معايير برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة.
وقال إن الدبلوم يشمل وسائل وتقنيات تواصلية تعتبر من صميم مهارات الفرد العامل في المؤسسة؛ يجسدها أداؤه لدوره الوظيفي وتشكل امتداداً لتطوير القدرات والمعرفة ضمن أًطُر فنية وعلمية مختارة تتناسب مع أهداف إدارة خدمة المتعاملين مع الهيئات الحكومية.
ويتناول الدبلوم كل عناصر التحفيز والمحفزات عن طريق العمل على تطويرالقيام بأعمال خدمة المتعاملين؛ استناداً إلى مبدأ الاقتداء الحسن، ويرتكز على بناء وتطوير مهارة الاستماع عن طريق ممارسة أحدث أساليب الاستماع.
وخصص الدبلوم محوراً مهماً لإدارة الوقت والتحكم في الذات والآخرين، والتغلب على الضغط العصبي الناتج عن ضغط العمل عن طريق تحديد الآليات والوسائل العلمية الحديثة، وتم اختيار ما يتناسب منها مع بيئة وثقافة دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام، وخصوصية إدارة خدمة المتعاملين بوزارة الداخلية بوجه خاص.
وبين أنه اعتباراً من يوم 5 يناير 2014 الجاري ستلتحق الدفعة الأولى بالبرنامج، وتضم 378 من العاملين في مختلف أجهزة وزارة الداخلية، وصمم البرنامج التدريبي وفقاً لفكرة التعليم التجريبي الذي يشمل استخدام الوسائط السمعية والبصرية والمحاضرات النظرية والتطبيقات العملية؛ التي تمكن المتدرب من الحصول على المعارف والمهارات اللازمة في مجال خدمة المتعاملين.
وقال: إن مدة الدبلوم أربعة شهور، والبرنامج معترف به محلياً ودولياً من خلال أكاديمية الاتصالات، وبالتعاون مع الجمعية الدولية لتدريب الأعمال الأمريكية IBTA، وسيمنح خريجو الدبلوم شهادة محترف الأعمال الدولي CBP في خدمة المتعاملين.
وأضاف: إنه تقرر أن تكون هناك خمس مناطق تدريبية، ثلاث بأبوظبي وواحدة بدبي وأخرى برأس الخيمة، كما ستكون هناك سبع قاعات تدريسية وتم توزيع منتسبي الدبلوم على 14 مجموعة تدريبية.
والحصول على شهادة الدبلوم يشترط حضور البرنامج التدريبي بنسبة لا تقل عن ثمانين بالمئة، والمشاركة الفاعلة في التمرينات والأنشطة ضمن محاور التدريب واجتياز الاختبارات الموضوعة لتقييم الأداء لكل فصل تدريبي، وفي كل مراحل البرنامج والتقييم الإيجابي من قبل المدربين أثناء عمليات التعلّم، وبعد حضور جميع مراحل البرنامج. وحول شروط ومتطلبات الانضمام للدبلوم قال: إنه يجب أن يكون المنتسب للدراسة يعمل في وزارة الداخلية بدولة الامارات العربية المتحدة؛ أو أي من شركاء الوزارة الاستراتيجيين، ويشمل الموظفين على المستوييين المحلي والاتحادي، سواء كان عسكرياً أو مدنياً وأن يكون موظفاً في أيّ من المجالات التي فيها تعامل مباشر مع المتعاملين، والتي تصنّف تحت بند خدمة المتعاملين وأن يكون الموظف حاصلاً على الشهادة الثانوية العامة على الأقل، وأن يحصل على موافقة المسؤول المباشر وموافقة إدارة خدمة المتعاملين بوزارة الداخلية.
ومن جانبه رحب الدكتور علي القايدي بالتعاون مع وزارة الداخلية لتقديم دبلوم التميز في خدمة المتعاملين للعاملين في الوزارة.
وقال إن أكاديمية اتصالات لها مجال واسع في تقديم الدورات في مجالي التدريب و التميز في خدمة المتعاملين ، وأن دبلوم التميز كفيل بأن يزود منتسبيه بالمعارف والمهارات والقدرات الضرورية لهم في مجال عملهم.

اقرأ أيضا