الإمارات

الاتحاد

بلدية رأس الخيمة تمدد ساعات العمل في المقصب خلال رمضان

خلال تنظيف الذبائح في مسلخ رأس الخيمة

خلال تنظيف الذبائح في مسلخ رأس الخيمة

أعلنت بلدية رأس الخيمة تمديد ساعات عمل المقصب التابع لها خلال شهر رمضان المبارك وإضافة فترة عمل مسائية، لتلبية الإقبال الذي يشهده المقصب خلال الشهر الفضيل.
وكانت ساعات عمل المقصب خلال الأيام العادية تقتصر على الفترة الصباحية التي تمتد من الساعة الخامسة فجرا ولغاية الثانية عشرة ظهرا، في حين ستتم في رمضان إضافة دوام مسائي يبدأ من التاسعة ليلا وحتى انتهاء الطلبات على الذبح.
وقال عادل السويدي مدير إدارة الصحة العامة في بلدية رأس الخيمة، إن إضافة الدوام المسائي تأتي نظرا لما يشهده شهر رمضان من ارتفاع في الطلب على عمليات الذبح والتي تستمر حتى أيام عيد الفطر المبارك، حيث سيساهم القرار في تلبية الطلب المتزايد، ومنع حدوث الازدحام الذي يمكن أن يحدث في حالة بقاء الدوام كما هو في الأشهر العادية.
وذكر السويدي أن الهدف من وراء إضافة الدوام الجديد هو توجيه الناس للذبح في المقصب بإشراف أطباء بيطريين يقومون بالكشف الطبي على الذبائح قبل وبعد عمليات الذبح للتأكد من جودتها وصحتها وخلوها تماما من الأمراض، مشيرا إلى أن البعض من الأسر والأشخاص يقومون بالذبح خارج المقصب أو لدى قصابين متجولين ممن لا يملكون الدراية بالكشف على الذبيحة ومعرفة ما إذا كانت سليمة أو تعاني من الأمراض، الأمر الذي قد يلحق الضرر بمن يستهلكون لحوم تلك الذبائح. وأشار إلى أن البلدية تتخذ العديد من الإجراءات لمحاربة ظاهرة الذبح خارج المقصب ومنها فرض غرامات مالية تتراوح ما بين 5 إلى 20 ألف درهم، وتنظيم حملات تفتيشية دورية على مدار العام يتم تكثيفها خلال الشهر الكريم على كافة أسواق بيع اللحوم والحيوانات الحية، للتأكد من خلوها التام من العاهات والأمراض المعدية، وضبط أي عمليات ذبح تتم خارج المقصب.
من جهته، قال ماجد الدسوقي رئيس قسم الرقابة البيطرية في بلدية رأس الخيمة، إنه سيتم خلال أيام شهر رمضان زيادة عدد الأطباء البيطريين الذين يقومون بالكشف على الذبائح في مقصب رأس الخيمة، منوها إلى أنه يتم في حال الكشف عن وجود أية أمراض في الذبيحة تجعلها غير صالحة للاستهلاك الآدمي، منح الزبون شهادة معتمدة يستطيع من خلالها الحصول على ذبيحة بديلة دون مقابل من التاجر الذي ابتاع منه ذبيحته.
وذكر الدسوقي أن المقصب سيعمل على مدار 24 ساعة إذا لزم الأمر وذلك في حال ازدياد الطلب على عمليات الذبح خصوصا في المناسبات الاجتماعية والأعياد.
ودعا أفراد الجمهور إلى الحرص على إتمام عملية الذبح داخل المقصب لحماية أنفسهم وأسرهم من تناول اللحوم غير الصحية، مؤكدا جاهزية مقصب رأس الخيمة لاستقبال كميات كبيرة من الذبائح طوال شهر رمضان المبارك.

اقرأ أيضا

حاكم الشارقة يفتتح مركز استكشاف الجادة