الإمارات

الاتحاد

مؤتمر عمّان يستعرض اتجاهات تطوير الواقع التنظيمي للإعلام في الإمارات

شارك المجلس الوطني للإعلام في “ مؤتمر الإعلام الأردني الأول الذي بدأت فعالياته يوم أمس الأول الثلاثاء في فندق ميريديان في العاصمة الأردنية عمان بمشاركة مسؤولين وإعلاميين وأكاديميين يمثلون 15 دولة عربية وأجنبية.
تنظم المؤتمر الذي يستمر مدة ثلاثة أيام تحت رعاية الأميرة ريم علي هيئة الإعلام المرئي والمسموع في المملكة الأردنية الهاشمية.
وتناولت الورقة التي قدمها الباحث والخبير الإعلامي الدكتور محمد عايش “ اتجاهات تطوير الواقع التنظيمي للإعلام في دولة الإمارات العربية المتحدة “ من خلال وضع المعايير والإجراءات المناسبة لتنظيم قطاع الإعلام.
وأشارت الورقة إلى النمو المطرد في قطاع الإعلام في دولة الإمارات كما يظهر في تزايد أعداد المنافذ الإعلامية الصحفية والإذاعية والتلفزيونية والإلكترونية الوطنية التي تتخذ من المدن الإعلامية الحرة مقار لها. وأوضح الدكتور محمد عايش أن المناطق الإعلامية الحرة في الدولة تحتضن مئات المؤسسات الإعلامية الإذاعية والتلفزيونية والصحفية والإلكترونية منها هيئة المنطقة الإعلامية بأبوظبي التي تضم 85 شركة إعلامية، منها 32 شركة إنتاج مواد سمعية ومرئية و 12 شركة توزيع مواد إعلامية وسبع شركات توزيع مواد سمعية وبصرية.
فيما تضم مدينة دبي للإعلام 875 مؤسسة إعلامية منها 429 مؤسسة وشركة دعاية وإعلان وتسويق واتصال و92 شركة ومؤسسة إذاعية وتلفزيونية و197 شركة ومؤسسة إنتاج فلمي وخدمات إنتاج ، إضافة إلى187 مؤسسة وشركة صحافة ونشر و133 قناة تلفزيونية.
ونوهت الورقة بما حققته دولة الإمارات في مجال التوسع في الإعلام المتعدد الوسائط عبر الإنترنت والجهود التي تبذلها الدولة في إعداد الكوادر الإعلامية المواطنة عبر برامج أكاديمية متطورة في الجامعات .. مؤكدة على ما يقوم به المجلس في تعزيز مشاركة الإعلاميين من المواطنين في سوق الإعلام في الدولة.
وسلطت الورقة الضوء على “ مشروع تنظيم محتوى البث “ بالتعاون مع هيئة تنظيم الاتصالات وجمعية الصحفيين ومحطات الإذاعة والتلفزيون حيث يحدد المشروع المعايير والأسس التي ينبغي الالتزام بها في محتوى البث وآليات تطبيق المعايير والترخيص إضافة إلى وضع معايير تنظيم برامج البث المباشر في المحطات الإذاعية وتحديد آليات تطبيق المعايير. وتناولت الورقة كذلك “ تبني مشروع قياس مشاهدي التلفزيون إلكترونيا “ بهدف توفير البيانات الموثوقة والعلمية والحديثة حول اتجاهات مشاهدة برامج التلفزيون في دولة الإمارات لتستفيد منها المحطات التلفزيونية الحكومية والخاصة في تطوير برامجها مما يدعم دور التلفزيون في الاقتصاد الوطني.
ولفتت الورقة إلى نظام اعتماد الصحفيين الأجانب في دولة الإمارات الذي وضعه المجلس بهدف تعزيز تفاعل الصحفيين الأجانب مع التطورات في دولة الإمارات و تسهيل وصول الصحفيين الأجانب على تسهيل الوصول لمصادر المعلومات وتوفير بيئة مهنية متطورة للصحفيين العاملين على أرض الإمارات.
وأشارت الورقة إلى المشاركة الواسعة لقطاعات المجتمع في وضع معايير تنظيم قطاع الإعلام وبخاصة جمعية الصحفيين والأكاديميين والاستئناس بالمعايير العالمية في هذا الشأن، بهدف بلورة مظلة تنظيمية اتحادية تتولى المؤسسات الإعلامية الاتحادية والمحلية نفسها تنفيذها.

اقرأ أيضا

محمد بن راشد: تعازينا للشعب المصري في وفاة حسني مبارك