الاتحاد

الإمارات

بدء استخدام عقار جديد للسكري في دول «التعاون»

يوجد حوالي 3 ملايين مريض بالسكري فوق سن العشرين في دول مجلس التعاون الخليجي، كما يوجد عدد مواز من الأشخاص معرضين للإصابة بالمرض، بحسب هينريك بينديكس داهل مدير عام “نوفو نورديسك” في منطقة الخليج. وبدأ يوم الأربعاء الماضي استخدام عقار جديد ومبتكر لمرضى النوع الثاني من مرض السكري في دول مجلس التعاون الخليجي، هي “فيكتوزا” (Victoza®) “ليراجلوتايد” (liraglutide)، بعد أن سجلته وزارة الصحة كأحد الأصناف الدوائية، ويتم استخدام هذا الدواء مرة واحدة يومياً بغض النظر عن وجبات الطعام.
ويساعد العقار على التحكم بنسبة السكر في الدم بفعالية ويسهم بدور كبير في تخفيض الوزن يقلل من ضغط الدم الانقباضي، إضافة إلى تحسين أداء خلايا بيتا المنتجة للأنسولين.
وقال وليد عبد الفتاح المدير الطبي لـ “نوفو نورديسك” في منطقة الخليج في مؤتمر صحفي عقد أمس في فندق ميناء السلام: “غالباً ما يترافق النوع الثاني من مرض السكري بظروف صحية خطيرة مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع معدل الكولسترول والسمنة، ما يمثل خطراً على القلب والأوعية الدموية”.
وأشار عبدالفتاح إلى أن ارتفاع الوزن هو أحد الأعراض الجانبية لبعض العلاجات الشائعة للنوع الثاني من مرض السكري ما يرفع من احتمالات الإصابة بالأمراض المتصلة بالسمنة.
وتصنف الإمارات على أنها ثاني دولة في العالم من حيث الإصابة بمرض السكري، وتشير الإحصائيات إلى أن 20% من السكان مصابون بداء السكري.
ويساعد الدواء الجديد الجسم على خفض مستوى السكر في الدم عن طريق تحفيز إفراز الإنسولين فقط عند الحاجة. وتثمر هذه المنافع المتميزة عن تحكم أفضل بسكر الدم، إضافة إلى الحد من احتمالات الانخفاض الكبير لمستوى السكر بالدم.

اقرأ أيضا

بدعم إماراتي..إجراء أكثر من 600 عملية جراحية لأهالي تعز