الاتحاد

الرياضي

«الأريام» تحلق بلقب افتتاح بطولة عجمان لجمال الخيل

عمار النعيمي يتابع بطولة جمال الخيل بحضور عبدالله آل ثاني ومحمد بن سعود وراشد بن حميد

عمار النعيمي يتابع بطولة جمال الخيل بحضور عبدالله آل ثاني ومحمد بن سعود وراشد بن حميد

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، شهد سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان مساء أمس الأول بميدان الفروسية بعجمان افتتاح النسخة العاشرة لبطولة عجمان لجمال الخيل العربي، بمشاركة 147 جواداً تمثل أنقى السلالات العربية الأصيلة بالدولة المختلفة.
حضر انطلاق فعاليات البطولة الشيخ أحمد بن حميد النعيمي ممثل حاكم عجمان للشؤون المالية والإدارية، والشيخ عبدالعزيز بن حميد النعيمي رئيس دائرة الإعلام والثقافة، والشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط، والشيخ عبدالله بن محمد آل ثاني رئيس دائرة الطيران المدني بالشارقة، والشيخ محمد بن سعود القاسمي رئيس دائرة المالية والإدارية المركزية بالشارقة، والشيخ عبدالله بن ماجد القاسمي رئيس نادي الفروسية بالشارقة، والشيخ محمد بن عبدالله آل ثاني نائب رئيس نادي الشارقة للفروسية وخليفة النعيمي الرئيس التنفيذي لمكتب سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية، والدكتور غانم الهاجري مدير عام مطار الشارقة الدولي وعدد من الشيوخ ورؤساء ومديري الدوائر في إمارة عجمان بالإضافة إلى عدد من المسؤولين والمهتمين برياضة الفروسية.
وأشاد سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان بجهود ومساندة واهتمام ودعم صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله وإخوانهما أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات لرياضة الفروسية. مؤكدا سموه أن هذه الجهود المقدرة هي امتداد طبيعي للاهتمام الكبير التي تجده هذه الرياضة العربية الاصيلة من قيادة وأبناء دولة الإمارات مما جعل دولتنا محط الانظار، مضيفا سموه: “أن رياضة الفروسية في عجمان وجدت رعاية خاصة ومتابعة حثيثة من صاحب السمو الوالد الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان”.
وقال سموه: “تمكنا في عجمان من إبراز جمال الخيل العربية الأصيلة التي حباها الله بجمال الشكل ورشاقة القوام والتي تعتبر جزءا أصيلا من تراثنا العربي الخالد منطلقين في ذلك من المكانة التي أبقاها الإسلام للخيل”.
وتابع سموه: “النسخة العاشرة من البطولة جاءت أكثر تطورا وإبداعا، الأمر الذي يعزز مكانتها ضمن أبرز الأحداث والفعاليات الرياضية بالدولة ويجعلها ملتقى سنويا جامعا لممارسي وعشاق هذه الرياضة”. وأوضح سموه: “أن بطولات جمال الخيل في أبوظبي ودبي والشارقة وعجمان استطاعت جذب ملاك جدد ومربي الخيول للدخول في المنافسات والتنافس وهذا ما شجع المواطنين بالاهتمام بالخيل كثيرا”.
وحول المشاركة في البطولات الخارجية قال سموه: “علينا الاهتمام أولا بالمنافسات المحلية والتي من خلالها يمكن الوصول إلى المسابقات الدولية، وهنا لابد من الإشادة بتشجيع مربي الخيل على المشاركة باستمرار في البطولات المحلية أولا، لتكون بوابة الانطلاق إلى العالمية”. وعن تقارب النتائج بين الخيول المشاركة في النسخة العاشرة أكد سموه “أن ذلك يرجع إلى عدة أسباب، أبرزها تقارب المستوى من خلال الاهتمام الكبير للملاك ومربي الخيل ودخول خيول جديدة في المنافسات والاهتمام بسلالة الخيل العربية الأصيلة”.
ووجه سموه الشكر للشركات والمؤسسات والهيئات الراعية والدوائر المحلية لعجمان وأندية الفروسية بالدولة واللجنة المنظمة على جهودها المبذولة ولجميع من ساهم في إنجاح البطولة.
الخيول تستعرض جمالها
وأسفرت نتائج البطولة عن فوز “الأريام العربية” المملوكة لسمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في الغربية بلقب افتتاح البطولة، عندما حلقت ببطولة الفئة الأولى المخصص للمهرات عمر سنة عن طريق “الأريام كهيشة” تاركة المركز الثاني لـ”غنادير الزبير” للشيخ عبدالله آل ثاني، بينما كان المركز الثالث من نصيب “ايه سدرة المنتهي” لعبد العزيز المرازيق.
وفي الفئة “ب” المخصصة للمهرات عمر سنة كانت الصدارة من نصيب “ع ج فرحناز” من مربط عجمان، تلته في المرتبة الثانية “سلوى البداير” للشيخ محمد بن سعود القاسمي، فيما حلت “الأريام عنايا” من اسطبلات الأريام العربية في المركز الثالث.
وفي الفئة الثانية المخصصة للمهرات عمر سنتين، احتلت “يوستي أف” من مربط عجمان الصدارة، فيما كان المركزان الثاني والثالث من نصيب الأريام العربية عن طريق “الأريام ليلى” التي حلت وصيفة، ثم “الأريام سلمى” ثالثة.
وفازت “دي مودة” من مربط دبي للخيول بصدارة الفئة الثالثة المخصصة للمهرات عمر 3 سنوات، تلتها في المرتبة الثانية “اى جي دجميلجة” من مربط عجمان، فيما كان المركز الثالث من نصيب “الأريام الينة” من اسطبلات الأريام العربية.
وفي الفئة الرابعة المخصصة للافراس عمر 4-7 سنوات كانت الصدارة من نصيب “ثريا الزبير” للشيخ عبدالله آل ثاني، وجاءت في المركز الثاني “سلوى الزبير” للشيخة نورة بنت خالد بن عبدالله آل ثاني، وحلت “ديى جوان” من مربط دبي للخيول العربية في المركز الثالث.
وفي الفئة الخامسة المخصصة للأفراس عمر 8 سنوات فما فوق كانت الصدارة من نصيب “سايمون سيهافي” من مربط دبي للخيول العربية، فيما حلت بالمركز الثاني “رأس السنة” من إسطبلات الأريام العربية، تلتها في المركز الثالث “أر.أس غازييا” من إسطبلات الأريام العربية أيضا.
يذكر أن عصام عبدالله يترأس اللجنة المنظمة العليا للبطولة، وتضم في عضويتها خالد غانم مبارك مدير البطولة، ماجد علي المرزوقي، وأحمد خالد، إلى جانب ياسر زكري محمد سكرتير العرض، والدكتور عمر رضا جل الطبيب البيطري وبيجو بيتر المسجل الرسمي والدكتور عبدالوهاب عميرة مسؤول ساحة العرض، وضمت لجنة التحكيم خليفة سالم الفورة الشامسي من الإمارات، ومحمد مشموم “المغرب”، عبد الرؤوف عباس، وعبدالمحسن الجابري “مصر”.
مشاركة قياسية
وأوضح خالد غانم العميري مدير عام مربط عجمان مدير البطولة أن مشاركة 147 خيلا في النسخة العاشرة يؤكد أن رياضة جمال الخيل على الطريق الصحيح في أعقاب حرص الملاك على المشاركة والتواجد في مثل هذه البطولات، وخاصة أن عددهم في تزايد مستمر، آملا أن تحقق النسخة الجديدة لبطولة عجمان أهدافها المنشودة. وأشار مدير البطولة إلى أن البطولة استقطبت الخيول القوية من مربط عجمان، الأريام العربية، مربط دبي، البداير، مربط الشارقة، الزبير، الهواجر.

اقرأ أيضا

النجم والهلال.. "الكأس الغالية"