الاتحاد

الاقتصادي

«كاثي باسيفيك» تشتري 30 طائرة «إيرباص» للرحلات الطويلة

أعلنت شركة “ايرباص” الأوروبية لصناعة الطائرات أمس أن شركة الخطوط الجوية “كاثي باسيفيك” تعتزم شراء 30 من طائراتها للرحلات الطويلة. وذكرت “ايرباص” أن طائرات “إيه 350­“ ستكون “العمود الفقري” لأسطول “كاثي” متوسط الحجم الذي تعتزم تشغيله.
يشار إلى أن سلسلة “إيه 350” لا تزال قيد التطوير، وتمثل رد الشركة على طائرات “دريملينر” التي أنتجتها منافستها “بوينج”. يهدف تصنيع هيكل الطائرة من مواد أخف وزناً إلى أن تكون الطائرات أقل استهلاكاً للوقود. وتعمل الطائرة بمحرك “ترنت إكس دبليو بي” من إنتاج شركة “رولز رويس”. وتعتزم “كاثي”، التي تتخذ من هونج كونج مقراً لها، استخدام الطائرات على كافة مساراتها، ولكن بشكل خاص في رحلات مباشرة إلى أوروبا وأميركا الشمالية. وذكرت “إيرباص” أن لديها 535 طلباً مؤكداً لشراء طائرات “إيه 350”، ومن المقرر أن تدخل أولى هذه الطائرات العمل بحلول عام 2013.
ويتزامن هذا الإعلان مع نشر “كاثي باسيفيك” أرقام جيدة لأرباح الربع الاول من 2010 تساوي ثمانية أضعاف أرباح الفترة نفسها من العام 2009، أي بقيمة 880 مليون دولار. ويتخطى الرقم المحقق توقعات المحللين الذين حددوا قيمة الأرباح المنتظرة لهذه الفترة بنحو 546 مليون دولار. واشاد رئيس الشركة كريستوفر برات في بيان بـ”التقدم الواضح للوضع بالنسبة للعام 2009، مع مستوى مبيعات مساو تقريباً لما كان عليه قبل الأزمة المالية”. وأكد أن “كاثي باسيفيك” ستواصل تطوير اسطول طائراتها وتحديثه.
ومن المنتظر أن تتسلم الشركة ومقرها في هونج كونج، والتي ادرجت مؤخراً ميلانو وموسكو على لائحة وجهات السفر التي تؤمنها، 12 طائرة من طراز “بوينج 777-300 اي ار” بحلول العام 2013.
وفي موازاة ذلك، أشار برات إلى ارتفاع في حركة نقل البضائع خلال الربع الأول. وأضاف “سنرفع بشكل واضح فعالية أسطول طائراتنا المخصصة للشحن فور تسلمنا الطائرات العشر من طراز (بوينج 747-8 اف) في يناير 2011”. وعادت “كاثي باسيفيك” إلى تحقيق ارباح في العام 2009 بعد خسائر بقيمة 1,15 مليار دولار تقريباً العام الماضي بفعل الأزمة الاقتصادية العالمية.

اقرأ أيضا

الإمارات ضمن أفضل الدول في تبني وظائف المستقبل