الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

«مهرجان ساراييفو».. 25 عاماً في حب السينما

«مهرجان ساراييفو».. 25 عاماً في حب السينما
18 أغسطس 2019 00:36

ساراييفو (أ ف ب)

انطلق مهرجان ساراييفو السينمائي بنسخته الخامسة والعشرين، بتكريم للمخرج المكسيكي أليخاندرو غونزاليس إينياريتو ونظيره البولندي بافيل بافليكوفسكي، لـ«مساهمتهما الاستثنائية» في الفن السابع، ويعد مهرجان ساراييفو السينمائي الذي بدأ كـ«عمل مقاومة» فيما كانت العاصمة البوسنية تحت الحصار خلال الحرب الأهلية في التسعينيات، من أبرز الفعاليات السينمائية في جنوب شرق أوروبا، ويركّز خصوصاً على الترويج لأفلام منتجة في المنطقة، وعلى مر السنوات، استطاع جذب نجوم، أبرزهم روبرت دي نيرو وأنجلينا جولي وبراد بيت.
وانطلقت حفلة الافتتاح، على المسرح الوطني بعرض صور لقصف ساراييفو خلال حصار المدينة بين العامين 1992 و1995، وقال مدير المهرجان ميرساد بوريفاترا: «نحتفل بمرور 25 عاماً على انتهاء حصار ساراييفو والحرب في بلدنا»، فضلاً عن الذكرى الخامسة والعشرين لانطلاق هذا الحدث السينمائي.
وأشار المنظمون إلى أن بافيل بافليكوفسكي، الذي فاز فيلمه «إيدا» بجائزة أوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية العام 2015، منح جائزة «قلب سراييفو الفخري» تقديراً لـ«مساهمته الاستثنائية» في عالم السينما.
وقال المخرج البولندي: «لقد رأيت ساراييفو عبر مراحل مختلفة، قبل الحرب وأثناءها وبعدها» مضيفاً أنه اختبر «شعوراً عظيماً» عند عودته إلى هذه المدينة.
وتابع: «هذه المدينة ليس لها قلب بسيط، بل هو معقد للغاية ومليء بالمفارقات والتناقضات... قلب قوي جداً، أقوى من الإيديولوجيات والقوميات».
وقال: «أنا أقدّر هذا التكريم، خصوصاً أنني بلغت 56 عاماً، وقد شكّل أفضل هدية عيد ميلاد تلقيتها». وتتنافس تسعة أفلام روائية منتجة في المنطقة على الجائزة الكبرى خلال المهرجان الذي يستمر أسبوعاً، ويترأس لجنة تحكيمه المخرج السويدي روبن أوستلوند الذي حصل فيلمه «ذي سكوير» على «السعفة الذهبية» في مهرجان كان 2017.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©