الاتحاد

عربي ودولي

51 قتيلاً و111 جريحاً باعتداءات في العراق

عراقيون يتجمعون حول موقع انفجار عبوة ناسفة بسيارة في حي الحرية ببغداد

عراقيون يتجمعون حول موقع انفجار عبوة ناسفة بسيارة في حي الحرية ببغداد

قتل 51 شخصاً وأصيب 111 آخرون أمس في تفجيرات وهجمات مسلحة استهدفت في معظمها نقاط تفتيش للشرطة والجيش في مدن عراقية عدة، حملت سمة "القاعدة"، التي نصبت علمها في أحد التفجيرات على الجثث وسط بغداد وهي المرة الثانية بعد حادث الأعظمية.
فقد قتل ثلاثون شخصاً وأصيب 80 آخرون في انفجارين متزامنين لسيارتين مفخختين في المنطقة التجارية وسط مدينة الكوت بمحافظة واسط جنوب العراق حسب مصدر طبي.
وفي منطقة المنصور غرب بغداد، هاجمت مجموعة مسلحة بأسلحة مزودة بكواتم للصوت نقطة تفتيش تابعة للشرطة فجر أمس، وقتلت خمسة من عناصرها. وقال مصدر في وزارة الداخلية أن الهجوم وقع في ساحة اللقاء بحي المنصور بعد أن سقطت ثلاث قذائف مورتر على المنطقة دون أن تحدث إصابات. وأضاف أن المسلحين نصبوا علم "دولة العراق الإسلامية" المنضوية تحت لواء "القاعدة" على الجثث، للمرة الثانية، بعد أن نصبوه في الأعظمية قبل أيام.
وتبنى تنظيم "القاعدة" في العراق في بيان الهجوم الذي شنه الخميس ضد عناصر من الجيش العراقي في الأعظمية.
وفي مدينة الحرية الأولى في بغداد، أفاد مصدر أمني مسؤول بأن ضابط استخبارات حماية الشخصيات أصيب بجروح بليغة بانفجار عبوة ناسفة لاصقة كانت موضوعة بسيارته. وأصيب مدنيان بانفجار عبوة لاصقة في حي الدورة جنوب بغداد. وانفجرت عبوة ناسفة في مدينة الصدر مستهدفة موكب آمر الفوج الثالث اللواء الـ44 من الجيش العراقي مما أسفر عن إصابته وثلاثة من مرافقيه بجروح خطرة، إضافة إلى جرح عدد من المدنيين. كما قتل اثنان من خبراء المتفجرات أثناء تفكيك عبوتين ناسفتين زرعتا بالقرب من الانفجار الأول.
وقتل أحد عناصر شرطة المرور وأصيب سبعة آخرون إثر انفجار ثلاث عبوات ناسفة استهدفت دورياتهم في شارع الصناعة (جنوب) وشارع فلسطين (شرق) وساحة الخلاني (وسط) بغداد. وانفجرت عبوة ناسفة بدراجة مرور في حي الغدير ببغداد مما أسفر عن مقتل ضابط مرور.
وفي الموصل بمحافظة نينوى قتل أحد أفراد حماية نائبة عن كتلة العراقية البرلمانية وأصيب اثنان بانفجار عبوة ناسفة وسط المدينة. كما قتل ثلاثة مدنيين وأصيب أربعة من رجال الشرطة جراء انفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية للشرطة في حي الميثاق شرق الموصل.
وأدى انفجار سيارة مفخخة أمس لدى مرور دورية للجيش العراقي في شارع الزهور شرق الموصل أيضاً، إلى مقتل أربعة مدنيين وجنديين من أفراد الدورية وإصابة 11 مدنياً كانوا في الشارع ساعة انفجار السيارة.
وفي كركوك بمحافظة التأميم لقي مدني مصرعه بإطلاق نار جنوب غرب المدينة. كما قتل مهاجمون ممرضاً في عيادة يعمل بها في جنوب كركوك. واعتقلت قوة أمنية عراقية عنصراً من تنظيم مسلح جديد يدعى "سيوف الجنة" في عملية نفذتها جنوب غرب كركوك في قرية تابعة لناحية الرياض بقضاء الحويجة.

اقرأ أيضا

القوات العراقية تفضّ الاعتصامات بالرصاص والنار والغاز