عربي ودولي

الاتحاد

بدء مرافعة محامي ترامب في محاكمة عزله بـ"الشيوخ"

جلسة مجلس الشيوخ الأميركي بشأن محاكمة ترامب

جلسة مجلس الشيوخ الأميركي بشأن محاكمة ترامب

بدأ محامو الرئيس الأميركي دونالد ترامب مرافعتهم، اليوم السبت، في المحاكمة التي ترمي إلى عزله أمام مجلس الشيوخ بعد ثلاثة أيام من اتهامات وجهها الديمقراطيون.
وقال بات تشيبولونيه محامي البيت الأبيض الذي تحدث أولاً خلال اجتماع نظم بشكل استثنائي اليوم "سترون أن الرئيس لم يرتكب أي خطأ". لا شك في تبرئة ترامب في مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون (53 مقعدا من أصل 100). لكن قبل أقل من 300 يوم من الانتخابات الرئاسية، تعتبر النقاشات معركة لكسب الرأي العام.
 وقال الديمقراطيون لأعضاء مجلس الشيوخ إن ترامب أساء استخدام سلطة رئيس الدولة من خلال تسليطه ضغطا على أوكرانيا لفتح تحقيق يخدمه سياسيا، ثم سعى إلى تعطيل جهود الكونجرس لإجراء تحقيق حول الموضوع.
وفيما قال الديمقراطيون إنهم تحملوا عبء الاثبات، حذر رئيس فريق الادعاء آدم شيف من أن ترامب سيظل "خطرا محدقا" على الديموقراطية الأميركية في حال بقي في السلطة.
وقال شيف أمام المجلس إن ما يحصل يعني أن "ترامب أولا، وليست أميركا أولا".
وتوجه شيف للجمهوريين قائلا "أطلب منكم، أناشدكم (...) امنحوا أميركا محاكمة عادلة (...) إنها تستحقها".
وسيواصل فريق الدفاع تقديم حججه يومي الاثنين والثلاثاء، قبل أن يفتح المجلس باب الاسئلة وثم يصوت على خيار الاستماع إلى شهود، وهو أمر سعى له الديمقراطيون منذ البداية.
وقال السيناتور الجمهوري مايك برون لتلفزيون "فوكس نيوز" إن دفاع ترامب سيكون "أكثر ايجازا" و"أسهل للفهم" من حجج الادعاء.
واعتبر الديمقراطيون أن رفض ترامب السماح لمسؤولين كبار تقديم شهادتهم وتوفير وثائق طلبوها حول التحقيق الأوكراني يمثل عرقلة لعمل الكونجرس.

 

اقرأ أيضا