الاتحاد

الإمارات

استمرار هطول الأمطار على مناطق في الدولة

سيارة تعبر تجمعاً لمياه الأمطار في أحد شوارع وادي الحلو بكلباء

سيارة تعبر تجمعاً لمياه الأمطار في أحد شوارع وادي الحلو بكلباء

استمر أمس تساقط الأمطار على مناطق مختلفة من الدولة، حيث شهدت مسافي ومبرح أمس سقوطاً غزيراً للأمطار بمعدل 0,6 ملم، وشهدت كل من زاخر والمقام وسلامات والساد وسويحان والرمس وشعم سقوط أمطار خفيفة صباح أمس.
ومع استمرار حالة عدم الاستقرار الجوي، طالب المركز الوطني للأرصاد الجوية الجمهور بأخذ الحيطة والحذر من تدني الرؤية الأفقية في حالة نشاط الرياح المصاحبة للسحب الركامية ومن الانزلاقات في حالة سقوط الأمطار.
وتوقع المركز أن تزداد كميات السحب اليوم، خصوصاً على المناطق الشرقية والجنوبية وتتخللها السحب الركامية، وتكون الرياح معتدلة السرعة تنشط أحياناً، مثيرة للغبار وبعض الأتربة، خصوصاً على المناطق المكشوفة والداخلية، تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية أحياناً، في حين يكون البحر متوسط الموج، قد يضطرب أحياناً، ويكون الطقس حاراً إلى شديد الحرارة ومغبراً بوجه عام نهاراً.
أما غداً الخميس، فيكون الطقس حاراً ومغبراً بوجه عام نهاراً، وغائماً جزئياً أحياناً، يتخللها بعض السحب الركامية على بعض المناطق الجنوبية والجبلية بعد الظهر، وتكون الرياح معتدلة السرعة تنشط أحياناً، مثيرة للغبار وبعض الأتربة تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية أحياناً، والبحر متوسط الموج قد يضطرب أحياناً في العمق.
وشهدت إمارة رأس الخيمة أمس، هطول أمطار خفيفة صاحبتها رياح أدت إلى تراكم الأتربة والرمال على الطرقات والشوارع وتجمع كميات المياه التي شجعت الأسر والأفراد على الخروج من منازلهم للاستمتاع بالأجواء التي سادت المناطق وأسهمت في نقاء الجو وتحسن حالة الطقس.
وعبر أهالي منطقتي الرمس وشعم عن فرحتهم بالأجواء الماطرة التي حسنت من حالة الطقس وخفضت من درجات الحرارة. وقالت “أم حسن” إنه على الرغم من ارتفاع درجات الحرارة في الساعات الأولى من الصباح، فإن هطول الأمطار أدخل السعادة إلى قلبها وقلب أبنائها، حيث أسهم في اعتدال الجو نوعاً ما.
أما “أبو محمد”، فخرج من منزله ليستبشر بتبلل الأرضية بالمياه والأتربة إلى جانب السماء الملبدة بالغيوم، معبراً عن أمله في استمرار هطول الأمطار خلال الأيام المقبلة، لكونها تعمل على تحسن حالة الجو وخفض درجات الحرارة، ورسم البهجة على وجوه الناس.
وأوضح المركز أن الحالة الجوية التي أثرت على الدولة الأيام الماضية هي نتيجة لتأثر الدولة بامتداد منخفض حراري متمركز جنوب غرب الدولة صاحبته رياح جنوبية شرقية وشرقية، وهذه الرياح حارة ونتيجة لمرورها على بحر عُمان حملت بخار الماء وتزامن ذلك مع وجود امتداد منخفض جوي ممتد من الشمال الشرقي على الدولة في طبقات الجو العليا أدى إلى وجود حالة عدم استقرار جوي على الدولة، حيث تكونت السحب الركامية في ساعات الظهيرة بالتشكل فوق المناطق الجبلية العُمانية على منطقة الأهرامية وجنوب حتا والتي رصدت عن طريق شبكة الرادارات التابعة للمركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل، ثم امتدت على منطقة المنعي وشوكة وكدرا ووادي الحلو وبمساعدة الجبال الموجودة في تلك المناطق تطورت هذه السحب وأدت إلى سقوط أمطار غزيرة صاحبها البرق والرعد، كما تحركت بعض السحب الركامية في اتجاه الفجيرة صاحبها سقوط بعض الأمطار على مطار الفجيرة.
وبلغت درجات الحرارة العظمى أمس في المناطق الداخلية 49 درجة مئوية، والصغرى تراوحت بين 27 – 34 درجة، فيما كانت العظمى في المناطق الساحلية 46 درجة والصغرى من 30 - 35 درجة، وفي المناطق الجبلية بلغت العظمى 38 درجة مئوية، والصغرى بين 25 – 30 درجة مئوية.

اقرأ أيضا

سلطان القاسمي يؤكد الاهتمام بالعمل الإنساني محلياً