الاتحاد

عربي ودولي

أنباء عن مقتل قيادي بارز من أنصار الدين بمالي

طائرات ميراج فرنسية في طريقها لقصف المسلحين في مالي

طائرات ميراج فرنسية في طريقها لقصف المسلحين في مالي

واصلت الطائرات الفرنسية اليوم الأحد قصف مواقع المسلحين في مالي لليوم الثالث على التوالي فيما أفيد عن مقتل مسؤول كبير في جماعة "انصار الدين".

وأعلن وزير الدفاع الفرنسي جان-ايف لودريان أن الضربات الجوية الفرنسية على مواقع المجموعات المسلحة المرتبطة بتنزيم القاعدة في مالي مستمرة.

وقال الوزير "هناك غارات باستمرار، ويجري شن غارة في هذا الوقت، كما شنت غارات ليلا وسيكون هناك غارات غدا" مؤكدا أنه "لم يتم بالكامل وقف" تقدم المجموعات المسلحة. وأضاف "إن تدخلنا جار وسيستمر من أجل دفعهم (الاسلاميين) على الانسحاب وإفساح المجال أمام القوات المالية والافريقية للتقدم واستعادة السيادة على أراضي البلاد".

ويتوقع أن تصل طلائع القوات التي وعدت الدول الافريقية بإرسالها إلى مالي للانضمام إلى الحملة العسكرية. وتعهدت كل من بوركينا فاسو والنيجر والسنغال السبت بإرسال 500 جندي لكل منها في إطار قوة التدخل الافريقية.

وأعلن مصدر أمني اليوم الأحد أن أحد كبار المسؤولين في جماعة أنصار الدين قتل في المعارك التي جرت من أجل استعادة بلدة كونا بوسط البلاد من أيدي المتمردين.

وقال المصدر إن "المقاتلين الإسلاميين تعرضوا لنكسة حقيقية مع مقتل عبد الكريم المعروف باسم كوجاك".

وأوقعت هذه المعارك 11 قتيلا وستين جريحا في صفوف الجيش المالي، بحسب رئيس مالي ديونكوندا تراوري. وقتل ضابط فرنسي قائد مروحية أيضا.

ولم تصدر أي حصيلة عن حجم الخسائر في صفوف الجهاديين، لكن الجيش المالي تحدث عن مقتل نحو مئة إسلامي في كونا. وجماعة أنصار الدين هي إحدى المجموعات الإسلامية المسلحة التي تحتل شمال مالي منذ يونيو مع الجهاديين في تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي وحركة التوحيد والجهاد في غرب افريقيا.

وتدعو كل هذه الجماعات إلى تطبيق الشريعة التي ترتكب باسمها العديد من التجاوزات. وتضم جماعة أنصار الدين خصوصا أفرادا من الطوارق الماليين مثل زعيمها إياد آغ غالي وعبد الكريم الذي انضم إلى أنصار الدين بعدما كان الرجل الثاني في الجماعة التي يتزعمها العضو في حركة تمرد الطوارق ابراهيم آغ باهانغا الذي يقاتل السلطات في باماكو والذي قتل في اغسطس 2011 في ظروف غامضة في حادث في شمال شرق مالي.

اقرأ أيضا

تشيلي تعلن اختفاء طائرة على متنها 38 شخصاً