الاتحاد

الاقتصادي

السعودية توقع عقداً بـ 8,2 مليار دولار لقطار الحرمين

وقعت السعودية عقداً قيمته 30,8 مليار ريال (8,2 مليار دولار) أمس، مع كونسورتيوم إسباني لبناء خط سكك حديدية عالي السرعة يربط مكة والمدينة بميناء جدة.
ووقع كل من إبراهيم العساف وزير المالية السعودية وجبارة الصريصري وزير النقل بالمملكة، الاتفاق، مع خوسيه مانويل جارثيا مارجايو وزير الخارجية الإسبانية وأنا باستور وزيرة الأشغال العامة.
وكان ائتلاف الشعلة، الذي يضم شركات إسبانية من بينها “ايه.دي.آي.اف “ و”آر.إي.ان.اف.إي “ و” تالجو” قد فاز بالمشروع العام الماضي، بعد منافسة طويلة مع مجموعة بقيادة فرنسية ويتعلق العقد بالمرحلة الثانية من المشروع والتي تشمل مد القضبان الحديدية وتوصيل الكهرباء وتنفيذ العمليات والصيانة.
ويباشر أكبر بلد مصدر للنفط في العالم توسعاً سريعاً في شبكته للسكك الحديدية بمد خطوط إلى المدن ومناجم الفوسفات في الشمال، وربط الساحلين الشرقي والغربي إضافة إلى خط مكة - المدينة ومن المتوقع أن يسهم الخط الجديد في تحسين حركة النقل أثناء موسم الحج.
وقال الأمير عبد العزيز بن مشعل بن عبد العزيز الرئيس التنفيذي لمجموعة الشعلة القابضة إن المشروع “درس بعناية فائقة لجلب أفضل وأحدث التقنيات العالمية، لتسيير قطار فائق السرعة يتميز بتدابير السلامة العالمية والراحة والأمان”.
يذكر أن العقد كان موضع تنافس شديد بين شركات عملاقة فرنسية مثل والستوم و”اس ان سي اف” إلى جانب مجموعة الراجحي السعودية، وائتلاف الشعلة الذي يضم شركات “رنفي” و”تالغو” و”اديف” و”او اتش ال” وثمان أخرى من إسبانيا. كما تنافست خمس مجموعات على الأقل وضمنها شركات ألمانية وصينية وكورية جنوبية على الفوز بالمرحلة الثانية من قطار “الحرمين” السريع البالغ طوله 450 كلم. ويساعد خط القطار السريع في نقل الحجاج بين المدن الثلاث في موسم الحج السنوي الذي تستقبل خلاله السعودية نحو 2,5 مليون مسلم من كافة أنحاء العالم.
يذكر أن السعودية وقعت قبل أسبوع ثلاثة عقود لتطوير شبكة السكة الحديدية، وخصوصا بين الرياض في الوسط ومناطق الشمال والشرق بقيمة 625 مليون دولار.
ولا يتجاوز طول خطوط السكك الحديدية العاملة حاليا في المملكة 1378 كلم بينها 449 كلم مخصصة للركاب بين الرياض والدمام مروراً بالأحساء وأبقيق، و556 كلم للشحن بين العاصمة ومرفأ الدمام مرورا بأبقيق والاحساء والخرج. كما أن هناك 373 كلم تربط بين مواقع صناعية وزراعية وعسكرية ومرافئ تصدير، لكن لدى هيئة السكك الحديدية الكثير من المشاريع المستقبلية التي تمتد لآلاف الكيلومترات، لتغطية المملكة من الشمال الى الجنوب ومن الشرق الى الغرب.

اقرأ أيضا

سامسونج تؤجل طرح هاتفها القابل للطي في الأسواق بسبب مشكلات فنية