الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«أوبك» تتوقع آفـــاقاً متشــائمة للنفط العــام الحالي

«أوبك» تتوقع آفـــاقاً متشــائمة للنفط العــام الحالي
17 أغسطس 2019 00:37

لندن (رويترز)

قدمت «أوبك» أمس الجمعة توقعات متشائمة لسوق النفط للفترة المتبقية من عام 2019 مع تباطؤ النمو الاقتصادي، وسلطت الضوء على تحديات 2020 في الوقت الذي يضخ فيه المنتجون المنافسون المزيد من الخام، ما يبرر الإبقاء على اتفاق تقوده «أوبك» لكبح الإمدادات.
وفي تقرير شهري، خفضت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2019 بمقدار 40 ألف برميل يومياً، وأشارت إلى أن السوق ستسجل فائضاً طفيفاً في 2020.
والتوقعات المتشائمة التي ترجع إلى تباطؤ الاقتصاد في ظل النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين وانفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي، قد تعزز مبررات «أوبك» وروسيا للإبقاء على سياسة خفض الإنتاج لتعزيز الأسعار. وبالفعل، لمح مسؤول سعودي إلى اتخاذ خطوات أخرى لدعم السوق.
وقالت «أوبك» في التقرير «بينما تبدو توقعات العوامل الأساسية للسوق متشائمة نوعاً ما لبقية العام، بالنظر إلى ضعف النمو الاقتصادي، والمشكلات التجارية العالمية الجارية، وتباطؤ نمو الطلب على النفط، يظل من المهم المتابعة الوثيقة للتوازن بين العرض والطلب، ودعم استقرار السوق في الأشهر المقبلة»، وقالت «أوبك» إن الطلب على نفطها سيبلغ في المتوسط 29.41 مليون برميل يومياً العام المقبل بانخفاض 1.3 مليون برميل يومياً، مقارنة مع العام الجاري.
لكنها رفعت توقعات 2020 بمقدار 140 ألف برميل يومياً، مقارنة مع التوقعات الصادرة في الشهر الماضي. ومددت «أوبك» وحلفاؤها في يوليو اتفاقاً لخفض الإنتاج حتى مارس 2020، مشيرين إلى الحاجة لتفادي ارتفاع المخزونات، ما قد يؤثر سلباً على الأسعار. وقالت «أوبك» إن إنتاجها النفطي في يوليو انخفض 246 ألف برميل يومياً إلى 29.61 مليون برميل يومياً مع تعزيز السعودية لخفض الإنتاج أكثر مما يتطلبه الاتفاق. وعلى الرغم من هذا، ما زال إنتاج «أوبك» يزيد على مستوى الطلب المتوقع في 2020. ويشير التقرير إلى أنه سيكون هناك فائض في المعروض في 2020 بمقدار 200 ألف برميل يومياً إذا واصلت «أوبك» ضخ النفط بالمعدل المسجل في يوليو، وظلت بقية العوامل متساوية.
وقلص النفط من ارتفاعه أمس عقب صدور التقرير.
وبحلول الساعة 09:24 بتوقيت جرينتش، ارتفع خام برنت اثنين بالمئة إلى 59.48 دولار للبرميل، بعد أن انخفض 2.1 بالمئة أمس الخميس، وثلاثة بالمئة في اليوم السابق.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©