الاتحاد

الاقتصادي

السودان والصين يوقعان عدداً من الاتفاقيات الاقتصادية والمالية

وقع السودان والصين عدداً من الاتفاقيات في مجالات الزراعة والبنيات الأساسية والنفط والمعادن، إلى جانب اخرى في مجالات الترتيبات المالية بين وزارة المالية والاقتصاد الوطني، وذلك خلال جلسات مؤتمر الحوار الاستراتيجي الذي بدأ أعماله أمس في الخرطوم، بحضور وفد من الحزب الشيوعي الحاكم في الصين والذي يزور البلاد لعدة ايام يجري خلالها مباحثات مشتركة مع المسؤولين السودانيين.
وترأس الجانب السوداني في المؤتمر نائب رئيس المؤتمر الوطني لشؤون الحزب نافع علي نافع، فيما ترأس الجانب الصيني لي يوان تشاو عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني.
وجدد نافع لدى مخاطبته الجلسة الافتتاحية للحوار ترحيب بلاده بانعقاد جلسات الحوار في الخرطوم، مشيدا بالعلاقات التاريخية الراسخة والمتطورة بين البلدين الصديقين.
وقال إن العلاقات بيـن الصيــن والسودان تعد نموذجا للعلاقات القائمة علي المصالح المشتركة والاحترام المتبادل، مشيداً بمواقف الصين والحزب الشيوعي الصيني الداعمة للسودان في المحافل الدولية.
من جانبه، وصف رئيس الجانب الصيني لي يوان تشاو السودان بأنه حليف استراتيجي مؤكدا حرص بلاده على ترسيخ تلك العلاقات.
وقال “إن زيارته الي السودان تأتي في اطار التعاون المشترك ولإطلاق مشروعات مشتركة وبرامج جديدة على خطى النجاح الذي حققته الصين في هذا البلد خلال الفترة الماضية”.
وناقش الحزبان بالمؤتمر الذي انعقد بقاعة الصداقة وهو مشروع صيني نفذ في السبعينيات بالخرطوم عددا من القضايا الاقتصادية والفكرية والسياسية، ومستقبل التعاون بين الجانبين في شتى المجالات ذات الاهتمام المشترك بالإضافة إلى القضايا الاقليمية والدولية.
ومن جانبه، اكد رئيس قطاع العلاقات الخارجية بالمؤتمر الوطني مصطفى عثمان اسماعيل ان مخرجات هذه اللقاءات ستقدم إلى الرئيس السوداني عمر البشير، لدى لقائه الوفد الصيني اليوم مشيدا بالعلاقات السودانية الصينية والتي وصفها بالمتميزة والمتطورة.

اقرأ أيضا

«الاقتصاد» تحذر من زيادة أسعار سلع «الضريبة الانتقائية»