الاتحاد

مقهى الإنترنت

مشكلتك لها حل

كشف وإزالة Bad sectors من الهارد ديسك
وردت إلينا الرسائل التالية:
؟ ايمن مبارك ayman_mubark0002@hotmail.com يقول: نشكركم على مواضيعكم القيمة ولدي سؤالان :الأول: كيف يمكن معرفة وإزالة bad sectors من الهارد ديسك ؟
الثاني: ما هي المشاكل التي يمكن أن يسببها Power supply ؟ هل من موقع يشرح فيه مشاكل الهارد وير وحلولها (اللوحة الأم والذاكرة)؟
أرجو إرسال الرد عبر الايميل نسبة لتأخر وصول الصحيفة عندنا·
؟؟ الجواب: بالنسبة إلى سؤالك الأول، ينبغي أولا تعريف 'المناطق السيئة' أو العاطلة Bad sectors في الهارد· إنها المناطق على الهارد ديسك التي لا يمكن الكتابة (التسجيل) عليها، لأسباب عديدة، مما يؤدي إلى عدم استعمالك لتلك الأجزاء· وبمقدور وندوز إزالة هذه الأجزاء من خلال فحص الهارد ديسك للكشف عن المشكلات· فإذا كنت تستخدم وندوز 98 أو مي، فإن الوظيفة تسمى Scan Disk وفي وندوز اكس بي تسمى Check Disk . تجدها على النحو التالي في وندوز مي و98 : اختر Start Programs Accessories SystemTools Scan Disk وفي وندوز اكس بي اختر Start My Computer ثم انقر بيمين الماوس فوق الهارد درايف التي قد تكون C: واختر Properties ثم اختر التبويبة Tools الآن انقر على Check Now وضع علامة الموافقة ل Automatically fix file system errors وكذلك Scan for and attempt recovery of bad sectors كما في الشكل وتتبع التعليمات وقد تستغرق هذه العملية بعض الوقت، ثم أعد تشغيل الكمبيوتر· بالنسبة إلى سؤالك الثاني، فربما كنت تقصد بتوفر الطاقة Power Supply التيار الكهربائي وتأثيره على الأجهزة، فمن المعلوم أن التذبذب في سريان التيار يؤثر سلبا عليها، ولذلك تلجأ الشركات والمؤسسات إلى تركيب أجهزة خاصة تقوم بتوفير الطاقة الكهربائية بانتظام دون ارتفاع أو انخفاض· وعلى الصعيد الشخصي، يستحسن تركيب جهاز منظم الطاقة UPS لهذا الغرض، فهو يجعل الكمبيوتر ينغلق إذا ما انقطع التيار الكهربائي فجأة بأمان ودون مشاكل، ولا سلبيات على البيانات· الأجهزة متوفرة في أسواق الإمارات· أما بالنسبة إلى مشكلات الهاردوير وحلولها، فلا علم لي بالمواقع العربية سوى المنتديات العربية، فهناك أقسام عديدة في التكنولوجيا، ويتبادل المشاركون المعلومات في هذا الصدد، وربما وجدت في المكتبات بعضا منها·

اقرأ أيضا