الاتحاد

عربي ودولي

مقتل تكفيري خطير بسيناء وتثبيت الإعدام ضد 3 إرهابيين

الرئيس السيسي في كلمة بختام فعاليات برنامج «حكاية وطن» (رويترز)

الرئيس السيسي في كلمة بختام فعاليات برنامج «حكاية وطن» (رويترز)

القاهرة (وكالات)

أكد المتحدث العسكري المصري العقيد تامر الرفاعي، أمس، مقتل «تكفيري شديد الخطورة» بحوزته بندقية آلية وكمية من الذخائر ونظارة رؤية وأجهزة اتصال، بالملاحقات التي تقوم بها الأجهزة الأمنية للمسلحين وسط سيناء، والتي أسفرت أيضاً عن تدمير عربتي دفع رباعي ودراجة نارية خاصة بالعناصر الإرهابية، و5 أوكار بها كمية كبيرة من الاحتياجات الإدارية والوقود والمواد التي تستخدم في تصنيع العبوات الناسفة. كما تم ضبط مركبة تحمل كميات كبيرة من قطع غيار الدراجات النارية والمواد التي تستخدم في تصنيع العبوات الناسفة على أحد المعابر المؤدية إلى وسط سيناء.
من جانب آخر، قضت محكمة النقض المصرية أمس، بتثبيت حكم الإعدام بشكل نهائي على 3 مدانين بقضية مقتل اللواء نبيل فراج مساعد مدير أمن الجيزة السابق في 19 من سبتمبر 2013، في كرداسة كبرى قرى محافظة الجيزة، وقال مصدر قضائي، إن المحكمة خففت حكم الإعدام على 4 متهمين للسجن المؤبد وأيدت سجن 5 متهمين 10 سنوات لكل منهم. وقتل اللواء فراج لدى دخول الشرطة مدينة كرداسة التي بسط متشددون السيطرة عليها بعد إعلان الجيش عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لـ«الإخوان» في يوليو من نفس العام.
وثبت حكم الإعدام على كل من المدانين محمد سعيد سعد، وصلاح فتحي النحاس، ومحمد عبد السميع، فيما ثبت المؤبد على كل من مصطفى محمد محمد الشاهد، وشحاتة موسى، وصهيب محمد نصر الدين فرج، وكان مسلحون قد هاجموا قسم شرطة كرداسة في 14 أغسطس 2013 ما أدى لمقتل 14 رجل شرطة أحدهم مأمور القسم. وأحكام محكمة النقض، وهي أكبر محكمة مدنية مصرية، نهائية وباتة.
وفي تطور موازٍ، أغلقت الهيئة الوطنية لانتخابات الرئاسة المصرية برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، باب تلقى أوراق المرشحين للانتخابات الرئاسية، في اليوم الأول، والمحددة قانوناً من التاسعة صباحاً حتى الخامسة مساء. بينما كشف المستشار محمود الشريف، نائب رئيس الهيئة المتحدث الرسمى باسمها، أن عدد التأييدات للمرشحين بلغت نحو 650 ألف تأييد حتى الآن، ومكاتب الشهر العقاري مستمرة في عملها، وأوضح الشريف في مؤتمر صحفي خلال استعراض إجراءات الترشح للانتخابات الرئاسية، أن طالب الترشيح للانتخابات يحق له الاختيار من بين الرموز التي حددتها الهيئة.
من جهتها، أعلنت وزارة الصحة والسكان ممثلة بالمجالس الطبية المتخصصة، عن بدء استقبال المرشحين للانتخابات الرئاسية الراغبين في إجراء الكشف الطبي عليهم بداية من أمس وحتى الأحد 26 يناير بمقر المجالس الطبية المتخصصة بمدينة نصر من التاسعة صباحاً وحتى الخامسة من مساء اليوم نفسه على أن يتم قبول التظلمات خلال 48 ساعة وبحد أقصى 28 يناير 2018. وأكد الدكتور عماد كاظم رئيس المجالس الطبية المتخصصة بوزارة الصحة والسكان في تصريحات خاصة لـ«اليوم السابع» أن الخطوات التي يجب اتباعها المرشحين للرئاسة لتوقيع الكشف الطبي تتضمن الحضور لمبنى المجالس الطبية المتخصصة بمدينة نصر ومعه 6 صور شخصية حديثة، بالإضافة إلى بطاقة الرقم القومى على أن تكون يده اليمنى بحالة صحية جيدة لاستخدامها في البصمة.
وأضاف أن الخطوة الثانية تتضمن سداد رسوم 6 آلاف جنيه غير قابل للاسترداد مقابل إجراء الفحوص الطبية والتحاليل والكشف الطبي على المرشح لانتخابات الرئاسة على أن يقوم بكتابة طلب بخط اليد أنه راغب في إجراء الفحوص والتحاليل الطبية للانضمام لسباق الانتخابات الرئاسية.وغداة إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي، ترشحه لولاية ثانية في الانتخابات المقررة في بين 26 و28 مارس المقبل، وتعهده بأن تكون الانتخابات الرئاسية عنواناً للحرية والشفافية، وأن تتسم بتكافؤ الفرص بين المرشحين، أعلن رئيس الأركان الأسبق سامي عنان أمس، أنه سينافس السيسي في الانتخابات المقبلة. وقال زعيم حزب «مصر العروبة الديمقراطي» في تسجيل مصور نشر على موقع فيسبوك أنه يسعى إلى تصحيح «سياسات خاطئة»، مشيراً إلى أن مصر واجهت تحديات عدة بعد أعوام من الاضطرابات، بما في ذلك «توطن خطر الإرهاب... وتردي أوضاع الشعب المعيشية التي تزداد سوءاً يوماً بعد يوم».

اقرأ أيضا

المحافظون القوميون يحتفظون بالأغلبية البرلمانية في بولندا