الاتحاد

عربي ودولي

شقيق تشافيز ينفي دخول الرئيس الفنزويلي في غيبوبة

قداس في كوبا للصلاة من أجل تشافيز

قداس في كوبا للصلاة من أجل تشافيز

نفى شقيق هوغو تشافيز أن يكون الرئيس الفنزويلي، الذي يعالج في كوبا من السرطان، دخل في غيبوبة مؤكدا أنه يتجاوب جيدا مع العلاج وأن وضعه الصحي يتحسن بشكل يومي.

وقال ادان تشافيز حاكم ولاية باريناس في جنوب غرب فنزويلا إن "التقارير التي أشارت إلى أن الرئيس في غيبوبة وأن العائلة تدرس وقفا مفترضا للأجهزة التي تبقيه حيا، مغلوطة بالكامل".

وأضاف أن الرئيس "يواصل التجاوب بشكل جيد مع علاجه الطبي ويسجل تحسنا بشكل يومي في تماثله للشفاء".

ولم يظهر رئيس فنزويلا، الدولة العضو في اوبك والتي تملك أكبر احتياطي مثبت في العالم من النفط، للعلن منذ أن خضع لعملية جراحية في هافانا في 11 ديسمبر. وهي العملية الرابعة التي يخضع لها خلال 18 شهرا منذ الكشف عن إصابته بالسرطان.

وكان مسؤولون أعلنوا سابقا أن تشافيز مصاب بالتهاب رئوي حاد أدى إلى "قصور في عمل أجهزة التنفس" ما أثار تكهنات حول احتمالات تعافيه بشكل كامل ومستقبله السياسي.

وأشار تقرير نشرته في الآونة الأخيرة صحيفة "أ بي ثي" الاسبانية إلى أن الرئيس الفنزويلي في غيبوبة ويتنفس بواسطة أجهزة التنفس الاصطناعي.

واضطرت الحكومة إلى إرجاء حفل تنصيب الرئيس الذي كان مرتقبا الخميس بعدما اتضح أنه لن يحضر. وتصر السلطات على ان الدستور يسمح لتشافيز باداء اليمين في وقت لاحق. لكن المعارضة تحتج على ذلك وهو ما رفضته المحكمة العليا قائلة إن تأجيل حفل أداء اليمين إجراء دستوري.

وفي كوبا عبر الرئيس راوول كاسترو السبت عن تأييده للقيادة الفنزويلية، أقرب حليف لحكومته وأبرز جهة داعمة لها اقتصاديا وسياسيا.

وجاءت تعليقات كاسترو خلال لقائه نائب الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الذي وصل إلى العاصمة الكوبية في وقت متأخر الجمعة لزيارة تشافيز.

اقرأ أيضا

إلغاء عشرات الرحلات في ألمانيا بسبب إضراب طواقم "لوفتهانزا"