الاتحاد

ثقافة

وفاة مدير مهرجان أيام قرطاج السينمائية نجيب عياد

وفاة مدير مهرجان أيام قرطاج السينمائية نجيب عياد

وفاة مدير مهرجان أيام قرطاج السينمائية نجيب عياد

توفي المنتج السينمائي التونسي نجيب عياد، مدير مهرجان أيام قرطاج السينمائية، صباح الجمعة، عن عمر ناهز 66 عاماً، إثر تعرضه لسكتة قلبية، وفقاً لما كشفه متحدث اعلامي بوزارة الثقافة لوكالة الأنباء التونسية.

وقالت إذاعة "موزاييك" الخاصة، إن أصدقاء المنتج الراحل اكتشفوا وفاته صباح اليوم في بيته بالعاصمة، حينما توجهوا لزيارته بينما كانت عائلته متواجدة في مدينة سوسة. ولم يتم تحديد ساعة الوفاة بعد.

وكتب "المركز الوطني للسينما والصورة" على صفحته بموقع "فيسبوك" إن "السينما التونسية تفقد أحد أهم خادميها". كما نعته مهرجانات سينمائية عربية وغربية منها "مهرجان القاهرة السينمائي الدولي" و"مهرجان مالمو للسينما العربية" في السويد.

وعياد أحد أبرز منتجي السينما في تونس، وتولى رئاسة مهرجان قرطاج منذ 2018. وجاءت وفاته قبل نحو شهرين من انطلاق دورة هذا العام التي تقام في الفترة من 26 أكتوبر إلى 2 نوفمبر.

وكان عياد أستاذاً في الأدب الفرنسي، بدأ مشواره صحفياً وناقداً، قبل أن يتجه للإنتاج السينمائي والتلفزيوني.

ومن أبرز الأعمال التي أنتجها عياد، فيلم (مملكة النمل) للمخرج شوقي الماجري و(الحي يروح) إخراج أمين بوخريص و(صباط العيد) إخراج أنيس لسود وفيلم (اوديسه) من إخراج إبراهيم باباي. كما أنتج عدة مسلسلات تلفزيونية من بينها (ناعورة الهواء) و(فلاش باك) و(صيد الريم).

ورأس عياد العديد من المهرجانات المحلية منها المهرجان الدولي لفيلم الأطفال والشباب.

اقرأ أيضا

«الشارقة للنشر» تسعى لمنهج جديد لصناعة الكتب