الاتحاد

الرئيسية

الأردن: الصاروخ الذي سقط في العقبة أطلق من سيناء

قال مسؤول أردني مقرب من التحقيق الثلاثاء، إن الأردن لديه "اثباتات" أن الصاروخ الذي سقط في مدينة العقبة الاثنين، وتسبب بسقوط قتيل وخمسة جرحى، أطلق من شبه جزيرة سيناء المصرية.

وقال المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن اسمه "يمكننا الآن القول ودون تردد ان صاروخ غراد الذي سقط في العقبة امس (الاثنين) جاء من سيناء، والتحقيق أوصلنا إلى إثباتات"، وذلك عقب 24 ساعة على سقوط الصاروخ في مدينة العقبة المجاورة لايلات الإسرائيلية.

وأضاف أن "الاردن لديه شكوك قوية جدا حول هوية المجموعة المسؤولة عن إطلاق الصاروخ"، لكنه رفض كشف هوية المجموعة "حاليا".

ودان الأردن بشدة الحادث في بيان رسمي الاثنين معتبرا أنه "عمل إرهابي"، ونقل البيان عن علي العايد، وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال الأردني قوله إن "هذا العمل الإرهابي الإجرامي الذي ذهب ضحيته أبرياء أردنيون مدان بشدة ومستنكر وهو عمل عبثي لا يخدم إلا الاجندات المشبوهة".

وأضاف أن "الاردن وقف وسيبقى دوما ضد الارهاب والارهابيين واستهداف الابرياء والمنشآت السكنية، وسيواصل معركته ضد من تلوثوا بلوثة الارهاب الحاقد الاعمى".

من جانبه، أكد المسؤول أن "حتى وان كان الصاروخ سقط خطأ في العقبة التي لم تكن هدفه هذا لا يعني أنه ليس عملا ارهابيا كونه أدى إلى قتل وجرح مدنيين ابرياء".

وتعرض ميناء ايلات الإسرائيلي الاثنين لاطلاق صواريخ لم يسفر انفجارها عن سقوط ضحايا في الجانب الإسرائيلي، غير أن واحدا منها سقط في مدينة العقبة المجاورة حيث تسبب بسقوط قتيل وخمسة جرحى.

وأضاف المسؤول أن "هذا الحادث هو الثاني من نوعه خلال ثلاثة اشهر والأردن لن يحتمل أن تكون أراضيه هدفا لاعتداءات صاروخية".

وأكد سمير الرفاعي رئيس الوزراء الاردني وزير الدفاع في حينه أن "الاردن متأكد 100%" من أن صاروخ غراد الذي اصاب مستودع تبريد شمال العقبة، ما أدى إلى تفجيره "لم ينطلق من الأردن". وتقع العقبة وايلات في خليج العقبة الذي يبلغ عرضه كيلومترات وتحده من جهة صحراء سيناء المصرية، والمملكة العربية السعودية من الجهة الاخرى.

من جهتها، أكدت تقارير إسرائيلية نقلا عن مصادر أمنية أن التقديرات الأولية تشير إلى مسؤولية عناصر ما يعرف بالجهاد العالمي، عن إطلاق الصواريخ من سيناء باتجاه إيلات الإسرائيلية والعقبة الأردنية صباح أمس.

ويأتي هذا التأكيد رغم نفي المصادر الأمنية المصرية يوم أمس انطلاق أي صواريخ من أراضيها. وأشارت الإذاعة الإسرائيلية إلى وجود صلة وثيقة بين "حماس وعناصر إرهابية تنشط في سيناء".

اقرأ أيضا

الرئيس الروسي يطرح على البرلمان إصلاحات دستورية