الاتحاد

عربي ودولي

موسى: العرب لن يقبلوا مفاوضات دون ضمانات

اكد الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى ان العرب سواء كانوا معتدلين أو ممانعين، لا يمكن ان يقبلوا الدخول في مفاوضات مع اسرائيل من اجل المفاوضات مشددا على ان لجنة المتابعة العربية رفضت الاصرار الاسرائيلي على الدخول في مفاوضات مباشرة دون شروط مسبقة. وقال ان المفاوضات بدون شروط مسبقة تعتبر بمثابة ستار لاسرائيل ورئيس وزرائها بنيامين نتنياهو لمواصلة الاستيطان وتهويد القدس، وستكون الدول العربية التي توافق على مفاوضات بدون ضمانات مسؤولة عما يحدث.
واضاف ان اي نوع من المفاوضات مع اسرائىل سواء كانت مباشرة أو غير مباشرة يجب ان يكون لها قواعد وضمانات وجو عام نستطيع من خلاله ان نصل الى نتيجة بدلا من الطريقة التي سرنا عليها لسنوات طويلة من المفاوضات من اجل المفاوضات.
وشدد موسى أمس على ان الرسالة التي ارسلتها اللجنة العربية الى الرئيس الاميركي اوباما تؤكد ان العرب لا يرفضون المفاوضات كأساس للوصول الى حل عادل سواء كانت مباشرة أو غير مباشرة، مؤكدا ان العرب لن يقدموا اكثر مما قدموه في اجتماع لجنة المتابعة العربية. واطلع رئيس مكتب الامين العام للجامعة السفير هشام يوسف امس رؤساء واعضاء البعثات الاجنبية المعتمدين في القاهرة على نتائج الاجتماع الاخير للجنة مبادرة السلام العربية.
وقال هشام يوسف انه ابلغ رؤساء البعثات الاجنبية في القاهرة بنتائج اجتماعات لجنة مبادرة السلام وما تمخضت عنه من ارسال خطاب الى الرئيس الاميركي اوباما بشأن عملية السلام والموقف العربي فيما يتعلق بمرجعية عملية السلام والمتطلبات اللازمة لتهيئة الاجواء لمفاوضات مثمرة والانتقال الى المفاوضات المباشرة وبعض الافكار فيما يتعلق بآلية المفاوضات والاطار الزمني لعملية التفاوض بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

اقرأ أيضا

مقتل متظاهر خلال احتجاجات في جنوب العراق