عربي ودولي

الاتحاد

مصر ترحب بدخول معاهدة حظر الذخائر العنقودية حيز التنفيذ

رحبت مصر بدخول معاهدة حظر الذخائر العنقودية حيز التنفيذ أمس الأول الأحد. وقال حسام زكي المتحدث الرسمي باسم الخارجية، في بيان صحفي نشر أمس إن هذه الخطوة تمثل إسهاما مهما فيما يتعلق بالقضاء على هذه الذخائر التي تتسبب في أضرار مفرطة خاصة وأنها لا تميز بين الأهداف العسكرية والمواقع المدنية والمدنيين.
وأعاد المتحدث التذكير بالأضرار الجسيمة التي خلفها هذا النوع من الذخائر عند استخدام إسرائيل لها في الهجوم الذي شنته على لبنان عام 2006.
وأشار المتحدث إلى تأييد مصر لأهداف هذه المعاهدة التي ترمي إلى حظر استخدام وإنتاج وتخزين الذخائر العنقودية.
وتطالب الدول المالكة لهذا النوع من الذخائر بتدمير مخزونها منها خلال ثماني سنوات من دخول المعاهدة حيز التنفيذ، فضلا عن تشجيعها للتعاون الدولي في هذا المجال.
وأضاف زكي أنه رغم ذلك، ورغم مشاركة مصر في العملية التفاوضية التي أدت إلى التوصل إلى المعاهدة عام 2008، إلا أن مصر لم توقع عليها حتى الآن في ضوء عدد من أوجه القصور التي تعتريها، وعلى رأسها استثناؤها للعديد من أنواع الذخائر العنقودية، خاصة الذخائر ذات التكنولوجيا المتقدمة، من الحظر.
وتابع: “فضلا عن عدم انضمام الدول الرئيسية المنتجة والمستخدمة للذخائر العنقودية إلى المعاهدة حيث لا تزال العديد من هذه الدول خارج إطار المعاهدة، وكذلك تحميل الدول المتضررة بالمسؤولية الرئيسية لتطهير أراضيها من آثار الذخائر العنقودية”.
وأعرب زكي عن تطلع مصر لأن تعالج مؤتمرات مراجعة هذه المعاهدة أوجه القصور الرئيسية بها، في إطار تدعيم جهود نزع السلاح والقضاء على هذا النوع من الذخائر التي تؤثر بشكل مباشر على عملية التنمية، خاصة في الدول النامية.

اقرأ أيضا

مصر تسجل 40 حالة إصابة جديدة بـ«كورونا» و6 وفيات