الاتحاد

الإمارات

لجنة العمال بدبي تفتش على 2399 منشأة بشأن حظر العمل وقت الظهيرة

أعلنت اللجنة الدائمة لشؤون العمال في دبي أمس أنها فتشت على 2399 منشأة للتأكد من تطبيقها لقرار معالي صقر غباش سعيد غباش وزير العمل بشأن حظر العمل وقت الظهيرة منذ بدء تنفيذه حتى التاسع والعشرين من الشهر الماضي.
وقال اللواء محمد المري رئيس اللجنة الدائمة لشؤون العمال في دبي في تصريح صحفي إن 15 مفتشاً دققوا على المنشآت للتأكد من مدى التزامها بعدم تشغيل العمال في الأعمال التي تؤدى تحت أشعة الشمس وفي الأماكن المكشوفة من الساعة الثانية عشرة والنصف إلى الساعة الثالثة من بعد الظهر.
وكشف عن أن التفتيش أظهر التزام 2338 منشأة بالقرار الوزاري في حين تم ضبط 61 منشأة مخالفة للقرار.
وذكر اللواء المري أن اللجنة دونت ملاحظات تجاه المنشآت المخالفة مخالفة بسيطة وأخطرت وزارة العمل بها لاتخاذ الإجراءات اللازمة تجاهها.
وأوضح أن اللجنة الدائمة لشؤون العمال في دبي ضبطت خلال تطبيق قرار حظر العمل وقت الظهيرة في شهري يوليو وأغسطس من العام الماضي 121 منشأة مخالفة. ولفت اللواء المري إلى أن تراجع عدد المنشآت المخالفة يؤكد مدى استجابتها لقرار وزير العمل ومطالب الفرق التفتيشية وأن حملات حظر العمل وقت الظهيرة حققت نتائج إيجابية ملموسة منذ انطلاقها العام 2005 بتراجع المخالفات عاماً بعد عام.
من جهته، قال عبدالله بن سلوم نائب رئيس اللجنة إن المفتشين يتفقدون مواقع العمل وقت الظهيرة في إمارة دبي منذ بدء تنفيذ القرار وحتى انتهائه في منتصف الشهر المقبل بهدف التأكد من تطبيقه وتوفير بيئة العمل المناسبة للعمال وفقاً للمعايير الدولية المرتبطة بالعمال وحقوقهم.
وأوضح أن دور مفتشي لجنة العمال تعدى التدقيق والرقابة خلال العمليات التفتيشية إلى الدور التوعوي بنشر بنود قرار معالي وزير العمل بين جموع العمال.
وذكر ابن سلوم أن فرق التفتيش تقوم بتوزيع المياه المثلجة والعصائر على العمال كما تتأكد من وجود مظلات للراحة خلال الظهيرة، إضافة إلى تبصيرهم بمخاطر تعرضهم لأشعة الشمس والحرارة العالية وكيفية الوقاية منها.

اقرأ أيضا

قنصلية الإمارات تؤكد سلامة جميع مواطني الدولة في هيوستن