الاتحاد

الإمارات

وفد الإمارات إلى اجتماعات لجنة التراث العالمي يلتقي ممثلي الدول المشاركة

عقد وفد المجلس الوطني للسياحة والآثار ممثل دولة الإمارات العربية المتحدة في أعمال الدورة الـ 34 لاجتماعات لجنة التراث العالمي المنعقدة في العاصمة البرازيلية برازيليا، سلسلة لقاءات مع وفود الدول المشاركة، بهدف تدعيم العلاقات مع تلك الوفود بما يخدم مصلحة الإمارات مستقبلا، ويتيح الفرصة للوفد الإماراتي لاكتساب الخبرات الدولية في مجال التراث. كما عقد الوفد سلسلة من الاجتماعات مع الوفود العربية لتنسيق المواقف ودعم الدول العربية المطالبة بضم المواقع التراثية فيها إلى قائمة التراث العالمي.
ويرأس وفد الدولة إلى الاجتماعات محمد خميس المهيري مدير عام المجلس الوطني للسياحة والآثار بحضور يوسف علي عبدالرحمن العصيمي سفير الدولة لدى البرازيل.
وقال المهيري، إن مشاركة الدولة في اجتماعات لجنة التراث العالمي هي الأولى لها بعد انضمامها العام الماضي للدول التي تم اختيارها من بين الدول الـ 21 التي يحق لها التصويت على المشاركات الدولية والمشاريع المطروحة في جدول الأعمال، وهو ما أضاف ثقلاً للوجود العربي في اللجنة.
وأضاف أن الوفد شارك بفاعلية في الاجتماعات المكثفة للمجموعة العربية داخل اللجنة من أجل تنسيق المواقف العربية تجاه القضايا المهمة المدرجة على جدول أعمالها، ودعم الملفات العربية للمواقع المرشحة للانضمام إلى قائمة التراث العالمي.
وأوضح أن مشاركة الدولة تهدف إلى دعم قطاع الآثار في الإمارات من خلال نقل أفضل التجارب والممارسات الدولية تماشياً مع استراتيجية المجلس الوطني للسياحة والآثار للنهوض بقطاع الآثار في الدولة والتعريف به عالميا.
من جانبه قال يوسف العصيمي إن مشاركة الدولة بوفد من المجلس الوطني للسياحة والآثار وعدد من الجهات الحكومية، سيكون لها صدى في أعمال الدورة وفي البرازيل بشكل عام لما تتمتع به الإمارات من مكانة سياسية بارزة وتقدير كبير بين دول أميركا اللاتينية.
وأضاف أن مشاركة الدولة في الاجتماعات ولأول مرة تشكل فرصة لتدريب الكوادر الوطنية وإكسابها الخبرات والمهارات في مجال صون وحفظ التراث الثقافي والطبيعي، من خلال الاطلاع على خبرات الدول الأخرى المشاركة، لا سيما أن هناك مواقع أثرية وثقافية في دولة الإمارات وضعت على القائمة الأولية لهذه اللجنة من أجل تسجيلها واعتبارها جزءاً من التراث العالمي الواجب صونه وحفظه.

اقرأ أيضا

سلطان القاسمي يصدر مرسوماً بترقية وتعيين مدير