الاتحاد

الرياضي

وائل جمعة يقود الأهلي إلى فوز درامي على الإسماعيلي

الأهلي انتزع فوزاً ثميناً على الإسماعيلي في دوري أبطال أفريقيا

الأهلي انتزع فوزاً ثميناً على الإسماعيلي في دوري أبطال أفريقيا

قاد المدافع المخضرم وائل جمعة فريقه الأهلي لانتزاع فوز ثمين من أنياب ضيفه الإسماعيلي 2-1 أمس الأول في الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية لدور المجموعات ببطولة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم.
وتقدم محمد طلعت بهدف للأهلي ثم تعادل محمد محسن أبو جريشة للإسماعيلي قبل أن يخطف وائل جمعة هدف الفوز للأهلي في اللحظات الأخيرة من الوقت بدل الضائع للمباراة.
ورفع الأهلي رصيده إلى أربع نقاط في المركز الثاني بفارق نقطتين خلف شبيبة القبائل الجزائري المتصدر بينما ظل الإسماعيلي بلا رصيد من النقاط في المركز الرابع والأخير بفارق نقطة واحدة خلف هارتلاند النيجيري صاحب المركز الثالث.
ضغط هجومي
بدأت المباراة بضغط هجومي مكثف من جانب الأهلي ولكنه لم ينجح الفريق في تحقيق الخطورة المطلوبة على مرمى الحارس محمد صبحي، في الوقت الذي فرضت فيه حالة من الحذر نفسها على أداء الإسماعيلي وتراجع لاعبو الفريق للدفاع.
وأهدر الأهلي فرصة هدف محقق عندما مرر حسام غالي كرة رائعة داخل منطقة الجزاء إلى محمد طلعت الذي سدد بقوة ولكن الكرة اصطدمت بأقدام مدافع الإسماعيلي المعتصم سالم وارتدت إلى حسام عاشور الذي أطلق قذيفة صاروخية تصدى لها الحارس محمد صبحي ببراعة شديدة.
وكاد الأهلي أن يسجل هدف السبق في الدقيقة 19 بعد أن تلقى محمد أبو تريكة تمريرة مثالية من أحمد حسن على بعد ياردات من المرمى ولكنه افتقد إلى الدقة في اللمسة الأخيرة.
ورد الإسماعيلي بتسديدة بعيدة المدى من أحمد سمير فرج ولكن حارس الأهلي شريف إكرامي أخرج الكرة بأطراف أصابعه إلى ضربة ركنية.
وكاد القائد حسام غالي أن يحرز أولى أهدافه للأهلي بعد عودته لصفوف الفريق قادما من النصر السعودي، عندما وصلت إليه الكرة على حدود منطقة الجزاء ليسدد مباشرة بشكل رائع ولكن محمد صبحي كان له بالمرصاد.
هجمة مرتدة
وشن الإسماعيلي هجمة مرتدة سريعة انتهت بتمريرة أرضية من عمرو السولية لتمر من أمام المرمى الخالي دون أي متابعة من زملائه. وأهدر الاسماعيلي فرصة هدف لا يضيع في الدقيقة 32 بعد أن أرسل أحمد صديق تمريرة رائعة أكملها النيجيري جودوين برأسه ولكن شريف إكرامي أنقذ مرماه من هدف مؤكد.
ومع اقتراب الشوط الأول من نهايته حرمت العارضة محمد أبو تريكة من تسجيل هدف محقق من ضربة حرة مباشرة نفذها بشكل رائع قبل أن ترتد الكرة بهجمة مرتدة للإسماعيلي، انتهت بتسديدة قوية من عمرو السولية في أحضان إكرامي.
نزول “جدو”
مع بداية الشوط الثاني أجرى حسام البدري المدير الفني للأهلي أولى تغييراته بخروج شريف عبد الفضيل ونزول محمد ناجي جدو في أول مشاركة له مع الفريق منذ انتقاله للفريق قادما من الاتحاد السكندري، في صفقة شابتها الكثير من الأقاويل، حيث تردد أن اللاعب وقع للزمالك قبل توقيعه للأهلي، قبل أن يسدل اتحاد الكرة المصري الستار عليها أمس الأول بفرض غرامة مالية على اللاعب، قدرها مليونان و200 ألف جنيه مصري (1,4 مليون درهم)، ولكن دون أن تصاحبها عقوبة الإيقاف.
وأنقذ محمد صبحي مرماه من هدف محقق عندما راوغ جدو اثنين من مدافعي الإسماعيلي قبل أن يمرر إلى محمد طلعت الذي سدد كرة قوية حولها صبحي بأطراف أصابعه إلى ضربة ركنية.
وقطع أحمد حسن مشوارا طويلا بالكرة وراوغ أكثر من مدافع قبل أن يمرر كرة خطيرة داخل منطقة الجزاء ولكن أبو تريكة لم يلحق بها.
هدف التقدم
تقدم محمد طلعت بهدف للأهلي في الدقيقة 58 عندما ارتكب دفاع الاسماعيلي خطأ ساذجا أثناء محاولة تشتيت عرضية وائل جمعة لتصل الكرة إلى طلعت على بعد ياردات قليلة من المرمى ليسدد مباشرة بقدمه اليمنى داخل الشباك. وأجرى مارك فوتا المدير الفني للإسماعيلي أولى تغييراته بخروج جودوين ونزول محمد محسن أبو جريشة ثم شارك المغربي عبد السلام بن جالون بدلا من أحمد علي.
وتعرض حسام عاشور للإصابة ليضطر حسام البدري لإخراجه والدفع بشهاب الدين أحمد قبل أن يتعرض أحمد فتحي للإصابة ليخرج ويشارك بدلا منه أحمد شكري.
وأهدر أبو جريشة فرصة معادلة النتيجة للإسماعيلي بعد أن سدد ضربة رأسية قوية وهو على بعد ياردات من المرمى ولكن الكرة مرت بالكاد بجوار القائم الأيسر لمرمى إكرامي.
وأدرك الإسماعيلي التعادل قبل عشر دقائق على النهاية عندما نفذ أحمد سمير فرج ضربة ركنية من الناحية اليسرى لمسها محمد حمص برأسه لتصل إلى أبو جريشة الذي لم يجد أي صعوبة في إكمال الكرة بقدمه اليمنى إلى داخل الشباك.
وأجرى فوتا أخر تغييراته بنزول القائد السابق للأهلي شادي محمد وخروج محمد حمص.
وطالب لاعبو الأهلي بالحصول على ضربة جزاء بعد تعرض أبو تريكة للعرقلة داخل منطقة الجزاء في الدقيقة الأخيرة ولكن الحكم المالي كومان كوليبالي أشهر البطاقة الصفراء في وجه أبو تريكة بداعي أن الكرة لمست يده.
وكاد أحمد شكري أن يخطف هدف الفوز للأهلي في الوقت بدل الضائع ولكن تسديدته القوية مرت بالكاد بجوار مرمى صبحي.
هدف الفوز
وفي الثواني الأخيرة من الوقت بدل الضائع حصل الأهلي على ضربة حرة مباشرة من مسافة بعيدة سددها حسام غالي لتمر بغرابة من أمام مدافعي الإسماعيلي وتصل إلى المدافع المخضرم وائل جمعة الذي أكملها برأسه إلى داخل الشباك وسط اعتراض شديد من جانب فريق الإسماعيلي مستندين إلى أن أحمد حسن ارتكب مخالفة واضحة داخل منطقة الجزاء أثناء تنفيذ الضربة الحرة المباشرة.
معوض ينفي
نفى سيد معوض مدافع الأهلي احتكاكه بلاعبي الإسماعيلي خلال مباراة الفريقين في دوري أبطال إفريقيا أمس الأول.
وكانت عدسات المصورين قد التقطت صور اشتباك معوض مع محمد حمص قائد “الدراويش” وعدد من لاعبي الإسماعيلي عقب انتهاء المباراة، لكنه قال لـFilGoal.com: “منذ بداية المباراة وجماهير الإسماعيلي تسبني وتهتف ضدي، وعقب هدفنا الثاني توجهت إليهم وأشرت على قميص الأهلي، وتدخل حمص لإبعادي”.
وتابع: “البعض فسر دفع حمص لي بأنه اشتباك بيننا، ولكن كان يبعدني فقط فنحن ما زلنا أصدقاء مقربين على المستوى الشخصي”. ولعب الظهير الأيسر الدولي للإسماعيلي منذ 1999 حتى انتقل إلى الأهلي 2008.


الأهلي يستعيد صدارة تصنيف الأندية المصرية

القاهرة (الاتحاد) - استعاد الأهلي صدارة تصنيف الأندية المصرية من حرس الحدود، والذي ظل محافظا عليها طوال ستة أشهر متتالية. واستمر الزمالك خارج التصنيف الذي يضم أفضل 350 نادياً في العالم واشتمل خمسة فرق مصرية، هم الإسماعيلي وإنبي وبتروجيت، بالإضافة إلى الأهلي وحرس الحدود. وتقدم الأهلي 19 مركزا ليحتل المركز 113 في التصنيف، فيما تراجع حرس الحدود 14 مركزا ليحتل المركز الـ139. واحتسبت نقاط نتائج مباراة كأس السوبر المصري، ومباريات الجولة الأولى لدوري المجموعات في دوري أبطال إفريقيا، بالإضافة إلى مباريات الذهاب في الدور الرابع لكأس الكونفيدرالية.
فيما لم تحتسب بعد نتائج مباريات الجولة الثانية لدوري المجموعات في دوري أبطال إفريقيا أو مباريات الإياب في الدور الرابع لكأس الكونفيدرالية. واحتل الإسماعيلي المركز الـ147 عالميا، وجاء بتروجيت في المركز 246، فيما احتل إنبي المركز 283.
وعلى المستوى الإفريقي، احتل مازيمبي الكونجولي صدارة الترتيب، إذ جاء في المركز 81، فيما تصدر وفاق سطيف الجزائري ترتيب الأندية العربية بعدما احتل المركز الـ84.
وعلى المستوى العالمي، تقاسم برشلونة الإسباني وإنتر ميلان الإيطالي المركز الأول بنفس رصيد النقاط، فيما احتل بايرن ميونيخ الألماني المركز الثالث.



«الكاف» يجهز عقوبة «الدراويش»
فوتا يحمل الحكم المالي مسؤولية الهزيمة

محيي وردة (القاهرة) - حمل الهولندي مارك فوتا المدير الفني لفريق الكرة بنادي الإسماعيلي الحكم المالي كوليبالي مسؤولية هزيمة فريقه أمام الأهلي، مؤكداً أن الحكم ظلم الإسماعيلي لأنه كانت لديه رغبة في مجاملة الأهلي بأي طريقة لتحقيق المكسب والحصول على النقاط الثلاث، بدليل أنه احتسب هدف الفوز في وقت قاتل لايقبل التعويض.
وتساءل كيف يقيم الحكم المالي أربعة أيام بالنادي الأهلي قبل مباراة حاسمة بهذا الشكل دون مراعاة أن ذلك يخالف أقل لوائح العدالة وكان عليه أن يتبع النزاهة ويبتعد عن هذا الموقف الذى يضعه تحت طائلة الشبهات.
وقال إن النتيجة العادلة هي التعادل فكل فريق سيطر على بعض فترات المباراة وأهدر فرصاً، مؤكداً أن الأهلي فريق قوي ويستطيع الفوز لأنه لديه قوى أخرى.
من جانبه، أكد حسام البدري المدير الفني للأهلي لأن فريقه استحق الفوز لأنه لعب بطريقة هجومية من البداية.
على صعيد آخر، كشف نصر أبو الحسن رئيس النادى الإسماعيلى عن نية النادى تقديم احتجاج رسمى للاتحاد الأفريقي (كاف) ضد الحكم المالي كومان كوليبالي، بسبب الشكوك التي درات حول مستواه في مباراة الفريق أمام الأهلي.
وأكد أبو الحسن أن إدارة ناديه حذرت من الحكم قبل اللقاء بعدما تمادي في الاشادة بالأهلي ومنشآته وحسن استقبال مسؤوليه، وطالب الاتحاد الأفريقي بالدقة في تعيين واختيار الحكام.
يأتي هذا في الوقت الذي يترقب الاتحاد الأفريقي التقرير الخاص بالحكم المالي لاتخاذ قرارات رادعة ضد تجاوزات لاعبي الإسماعيلي وجهازهم الفني أثناء المباراة، والتي لن تمر بسلام وفقا لتأكيدات مسؤول بالكاف، إذ خرج الحكم في حراسة الشرطة وتم حجز لاعبي الإسماعيلي في غرفة خلع الملابس خوفاً من الاحتكاك بالحكم.
وكان مراقب المباراة قد ألغى المؤتمر الصحفي الذي يقام بعد المباراة، بسبب الأحداث التي وقعت عقب المباراة من اعتداءات لاعبي الإسماعيلي على الحكم المالي كومان كوليبالي.

حناشي: تجمعنا علاقات طيبة مع الأندية المصرية

الجزائر (د ب أ)- شدد محند شريف حناشي رئيس نادي شبيبة القبائل الجزائري لكرة القدم ضرورة الحفاظ على العلاقات الطيبة مع الأندية المصرية، وقال حناشي أمس الأول: “تجمعنا علاقات طيبة مع الأندية المصرية سواء تعلق الأمر بنادي الأهلي أو الإسماعيلي، لقد قوبلنا باستقبال حافل في مدينة الإسماعيلية منتصف الشهر الماضي، ويجب علينا أن نرد الجميل ليس للإسماعيلي فقط وإنما لكل الأندية المصرية التي تواجه شبيبة القبائل، لأن علاقتنا بها كانت دائما طيبة”.
ويستضيف شبيبة القبائل متصدر المجموعة الثانية بدور المجموعات لدوري أبطال أفريقيا الأهلي المصري الوصيف منتصف أغسطس الجاري في الجولة الثالثة من المسابقة.
وأكد حناشي أن بعثة نادي الأهلي ستحظى بأحسن استقبال في مدينة تيزي وزو التي تقام بها المباراة موضحا أنه كرئيس للنادي سيعمل كل ما بوسعه لتوفير كل شروط الإقامة المريحة لضيوف الجزائر.
وأوضح أنه لن يكون مسئولا عما قد يحدث في المدرجات التي تبقى من صلاحيات أجهزة الأمن والدولة الجزائرية. ورفض حناشي التعليق على المباراة التي تغلب فيها الأهلي على الإسماعيلي 2-1، وما رافقها من أحداث، واعترف أن نادي شبيبة القبائل لم يضمن بعد تأهله إلى المربع الذهبي رغم أنه سجل بداية مثالية حتى الآن.

اقرأ أيضا

خادم الحرمين يتوج القلعة الحمراء بـ «رموز» المهرجان