الاتحاد

الاقتصادي

«التايلاندية» تؤسس شركة طيران منخفضة التكاليف

أعلنت الخطوط الجوية الدولية التايلاندية “تاي” أمس إنشاء شركة جديدة للطيران منخفض التكاليف أطلق عليها اسم “تاي تايجر”، هدفها الرئيسي أسواق جنوب شرق آسيا.
ووقعت “تاي” مع شركة “تايجر إيروايز” السنغافورية للخطوط الجوية اتفاق شراكة بشأن استثمار وإدارة الشركة الجديدة ومقرها بانكوك. وقال مديرون تنفيذيون إن عمليات الشركة ستنطلق في الربع الأول من 2011.
وستقتصر خدمات “تاي تايجر” على الرحلات الجوية القصيرة أقصاها يبعد خمس ساعات عن مطار سوفارنابهومي الدولي في بانكوك. وقال مدير “تاي” بياسفاستي أمراناند إن المشروع يأتي في إطار استراتيجية الشركة للاستحواذ على حصة أكبر من سوق الطيران منخفض التكلفة في المنطقة. وأوضح بياسفاستي “عندما انطلقت شركات الطيران منخفض التكلفة في هذه المنطقة، حصلت فقط على نسبة 2% من سوق الطيران، ولكن حصتها الآن بلغت 17%، لا نريد الاستمرار في خسارة حصتنا من السوق”. وأوضح أن “تاي” كانت تستحوذ على 42% من سوق الطيران في المنطقة قبل سبعة أعوام ولكن حصتها الآن تقتصر على 33% فقط.
وحققت شركة “إير آسيا” للطيران منخفض التكاليف ومقرها ماليزيا قصة نجاح على المستوى الإقليمي خلال السنوات العشر الماضية، حيث سحبت بساط هذا النشاط التجاري من تحت أقدام شركات الخطوط الجوية الوطنية الراسخة مثل “تاي” و”ماليزيا إيرلاينز” و”سنغافورة إيرلاينز”. وأسست الخطوط الجوية السنغافورية “سنغافورة إيرلاينز” عام 2003 شركة “تايجر إيروايز” القابضة مشاركة مع “ريان إير” الأيرلندية البارزة للطيران منخفض التكاليف. وقال رئيس مجموعة “تايجر إيروايز “توني دافيز إنه “من مقرها في مطار سوفارنابهومي، ستكون تاي تايجر في موقع متميز يمكنها أيضا من تقديم الخدمات في شمال آسيا وشبه القارة الهندية”.

اقرأ أيضا

«بوينج» تكتشف خللاً جديداً في «737 ماكس»