الاتحاد

الاقتصادي

مؤتمر القيادة الثالث يدعو لإنشاء مجلس الإمارات للحوكمة

دعا المشاركون في مؤتمر القيادة الثالث الذي نظمه مركز الليم للمعرفة ومنتدى الليم للأعمال بفندق راديسون بلو بالشارقة، إلى إنشاء مجلس الإمارات للحوكمة لدعم الشفافية والمسؤولية الاجتماعية في الشركات وتحقيق الاستغلال الأمثل للموارد، وذلك أسوة بالمجالس الموجودة في اليابان والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وبعض الدول الأوروبية.
واكد المشاركون بالمؤتمر ضرورة ارساء نظام حوكمة للشركات يرتكز على الأخلاقيات والتكامل والمساواة والشرعية والشفافية، مؤكدين أن ضوابط حوكمة الشركات والشفافية والمحاسبة تلعب دورا حيويا في وضع المنطقة في المكانة التي تؤهلها لكي تكون لاعبا مستقبليا ذي مصداقية وموثوقية.
كما أكدوا ضرورة مواصلة التحسين المستمر لتحقيق التنمية المستدامة وتوطيد العلاقة وخلق الشراكة بين القطاعين الخاص والعام من اجل الاستمرار في أعمال التطوير والازدهار وتجاوز الأزمات المالية والاقتصادية التي يشهدها العالم.
وافتتح المؤتمر المهندس راشد الليم مدير عام دائرة المـــوانئ البحرية والجــمارك وهيئة المنـــطقة الحـرة بالحمرية بالشارقة بكلمة اكد فيها ان الحوكمة المؤسسية الرشيدة في الشركات المحلية تعد أساسية في جذب الاستثمارات وتأسيس أعمال مستدامة.
واوضح ان الحوكمة المؤسسية تقوم على وضع الأسس والأطر والقوانين التي تحمي حقوق المستثمرين وتراعي الجوانب الاجتماعية وتنوير القادة والإداريين بالمؤسسات بأهمية تطبيق نظام الحوكمة.
واشار الى ان الدور الإيجابي للحوكمة في إدارة المخاطر والمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات وفي تحقيق الاستدامة وتعزيز التنافسية وسمعة الشركات، مؤكدا وجود رابط قوي بين الحوكمة وأداء الشركات واستدامتها.
ودعا الليم الى تطوير القدرات الإدارية للشباب المواطنين وتنمية الروح القيادية لديهم وتأهيلهم للمناصب القيادية داخليا وخارجيا.
وقال ان هذا المؤتمر هو الثالث من نوعه الذي ينظمه مركز الليم للمعرفة، وهو مركز غير ربحي يهدف إلى نشر الوعي الإداري الحديث وبما يتوافق ويتماشى مع سياسة دولة الامارات لتحقيق المفهوم الشامل للتنمية المستدامة.
شارك في المؤتمر أكثر من 180 مشاركا من جهات حكومية وخاصة من دبي والشارقة ورأس الخيمة وعجمان وأم القيوين وبعض دول المنطقة.

اقرأ أيضا

79 ألف رخصة تجارية مجددة في أبوظبي عام 2018