الاتحاد

دنيا

أنظمة الملاحة الرقمية تغزو شبكة الإنترنت

جهاز يدوي لتحديد الموقع عن طريق الإنترنت

جهاز يدوي لتحديد الموقع عن طريق الإنترنت

كثيراً ما تتردد على مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت عبارات مثل “نحن في طريقنا إلى السينما”، أو “أنا في طريقي لتناول العشاء في المطعم اليوناني الليلة”. حيث اعتاد أعضاء هذه المواقع تبادل الحديث عن مجريات حياتهم اليومية.
ولكن آخر صيحة ظهرت في عالم التواصل الاجتماعي من خلال الشبكة العنكبوتية هي خدمات تحديد المواقع التي تغني أي شخص عن سؤال صديقه بشأن مكان وجوده، لأن هذه النوعية من الخدمات تسمح للأشخاص بتحديد أماكن أصدقائهم في أي لحظة على مدار اليوم.
ويوضح جان كرويمر من مجلة “سوشيال ميديا” التي تصدر في ألمانيا، وظائف هذه التقنيات الجديدة بقوله: “لقد أصبحت خدمات تحديد المواقع أحدث صيحة في عالم التواصل الاجتماعي، فهناك خدمات جديدة تظهر كل يوم، وأصبحت الخدمات الرائدة في مجال التواصل الاجتماعي مثل تويتر وفيسبوك تلقى منافسة حادة في هذا المجال من جانب خدمات تحديد المواقع مثل فورسكوير وجوالة وفريند تيكر”.
وترى كريستين فاسناخت من مؤسسة “بيتكوم” المتخصصة في مجال الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات أن “خدمة فورسكوير” تحظى بشعبية خاصة حيث بلغ عدد المشتركين في هذا الموقع منذ تأسيسه في شهر مارس 2009 أكثر من مليون شخص”.
ويقول كرويمر إن مستخدمي موقعي “فورسكوير” أو “جوالة” يمكنهم ترتيب مقابلات أو تبادل النصائح بشأن أفضل الأماكن لتناول الطعام أو التنزه أو غير ذلك؛ ويستطيع أعضاء هذه المواقع مثلاً الاستفادة من خدمات التواصل الاجتماعي وتحديد المواقع في البحث عن موقع أفضل مطعم أو حفل غنائي متاح. ويمكنهم أيضاً الاستفادة من هذه الخدمات في البحث عن أماكن أصدقائهم لمقابلتهم.
ويحتاج مستخدمو خدمات موقعي “فورسكوير” و”جوالة” إلى استخدام هاتف محمول ذكي لبثّ البيانات التي تحدد أماكن وجودهم عن طريق شبكة الإنترنت، كما يستطيع المستخدم الدخول بالهاتف المحمول على الإنترنت للإدلاء برأيه بشأن مكان معين مثل مطعم أو متحف أو غير ذلك.

اقرأ أيضا