الاتحاد

الاقتصادي

الدورة الثالثة من منتدى أبوظبي للابتكار تنطلق بالعاصمة الأسبوع المقبل

تنطلق فعاليات الدورة الثالثة من منتدى أبوظبي للابتكار، 23 يناير الجاري في فندق وستن أبوظبي، ويستمر 3 أيام تحت شعار “تطوير الاستراتيجيات لتفعيل الابتكار في العمل”.
وقالت جامعة أبوظبي في بيان صحفي أمس إن المنتدى يهدف إلى تسليط الضوء على أبرز الآليات التي يمكن من خلالها تفعيل الابتكار في عمل المؤسسات والمنظمات المختلفة، وكيفية الابتكار في تقديم منتجات وخدمات جديدة إلى السوق بنجاح.
ويستقطب المنتدى خبراء ومتخصصي الابتكار من نخبة من الشركات والمؤسسات في الدولة والمنطقة وذلك لمناقشة الدروس المستفادة في تنفيذ الاستراتيجيات والعمليات المبتكرة، بالإضافة إلى كيفية التغلب على العواقب التي قد تواجههم في عملية الابتكار.
وأكد الدكتور أحمد بدر الرئيس التنفيذي لمجموعة جامعة أبوظبي للمعارف، أهمية هذا المنتدى الذي يأتي ترجمة لرسالة جامعة أبوظبي في خدمة المجتمع وتوجيه الجهود البحثية والأكاديمية لأعضاء هيئات التدريس والخبراء في الجامعة لدراسة ورصد احتياجات قطاع الأعمال في الدولة وحل المشكلات التي يواجهها هذا القطاع بصورة علمية، من خلال الاستعانة بخبرات وتجارب عالمية متنوعة ومن هنا فإن حرص مجموعة جامعة أبوظبي على تنظيم هذه الدورة الثالثة لهذا المنتدى يمثل إضافة لجهود تعزيز الابتكار في مختلف مؤسسات قطاع الأعمال.
وأوضح أن “منتدى أبوظبي للابتكار”، والذي يتم تنظيمه بالتعاون مع “آيم إيفنتس” ذراع تنظيم المؤتمرات التابعة لمجموعة جامعة أبوظبي للمعارف يأتي تحت رعاية “مصرف الهلال” و”إنوفيشن 360” و”ستاركوم ميديافيست”، وسيتناول في دورته الثالثة عددا من القضايا المتنوعة تشمل اتجاهات واستراتيجيات الابتكار في الدولة والمنطقة، آليات تعزيز ثقافة الابتكار والقيادة في الهيئات والمؤسسات، وكيفية تطبيق الابتكار في مجال التكنولوجيا، والابتكار في مجال الأعمال، وكيفية تحقيق والاستفادة من الجدوى التجارية للابتكار، والتميز في الابتكار والإبداع، ودراسة مستقبل الابتكار في المنطقة، بالإضافة إلى الاتجاهات الرئيسية لبناء وتشجيع بيئة الابتكار في المؤسسات، ودراسة الابتكار باعتباره ميزة مستدامة فضلاً عن الاتجاهات.
وأشار إلى أن المنتدى الذي يستقطب متحدثين وخبراء من ما يزيد على 20 شركة ومؤسسة متميزة في مجال الابتكار يتيح للمشاركين فرصة التعرف على أحدث الاتجاهات والتطورات في مجال الابتكار داخل منظمات الأعمال والهيئات الحكومية، وتعلم كيفية اطلاق الابتكار من خلال القيادة الفـــعالة، والتعرف على آليات قياس الإبداع والابتــكار وكيفية تطوير الكفاءات الإبداعية، بالإضـــافة إلى معرفة كيفية اتباع خطوات الـــشركات العالمية والأكثر نجاحاً في مجال الابتكار، منوها إلى أن المنتدى يتضمن في دورته الثــالثة نخبة من حلقات النقاش وورش العمل المتخصصة والتي تتناول مجموعة من القضايا، ومنها تحفيز الابتكار من خلال الاستثمار في البحوث والتكنولوجيا، وتضمين الابتكار والتنمية المستدامة في استراتيجية الأعمال، ووضع استراتيجيات ذكية لتشجيع الابتكار على نطاق واسع في المنظمات.
من جانبه، أشار رياض منان مدير “آيم إيفنتس” ذراع تنظيم المؤتمرات التابعة لمجموعة جامعة أبوظبي للمعارف إلى أن الدورة الثالثة من “منتدى أبوظبي للابتكار” تستقطب متحدثين من مختلف المؤسسات والهيئات الحكومية والخاصة بالدولة والمنطقة في مجالات التكنولوجيا والنقل والمصارف والتمويل، والبناء والصناعة وغيرها من قطاعات الأعمال المختلفة ويتيح المنتدى للمشاركين الاستفادة من خبرات هؤلاء المتخصصين لتفعيل الابتكار في مؤسساتهم وشركاتهم المتنوعة.
وقال محمد جميل برو الرئيس التنفيذي لـ “مصرف الهلال”: “إن دولة الإمارات هي واحدة من اثنتين فقط من الدول العربية التي جاءت ضمن قائمة أعلى 40 اقتصاداً عالمياً في مؤشر الابتكار، ويعد “منتدى أبوظبي للابتكار” منصة هامة للمساهمة في تقدم دولة الإمارات في مجالات الإبداع والابتكار، ومن هنا يأتي حرصنا على رعاية الحدث الهام ودعمه. كما أننا في مصرف الهلال نحرص على وضع معايير جديدة وإدخال عروض فريدة لنشر ثقافة وطنية للابتكار مع الارتقاء بالخدمات المصرفية الإسلامية”.
وأكد كمال حسن الرئيس والمدير التنفيذي بشركة “إنوفيشن 360” أن القيادة الرشيدة في دولة الإمارات العربية المتحدة دائماً ما تدعم التغيير وملتزمة بتطوير قدرة المؤسسات والهيئات الابتكار، ولكن بالإضافة إلى هذا نحن بحاجة إلى فهم أفضل الطرق والآليات التي نستطيع من خلالها تحقيق هذه الأهداف وكيفية تنفيذ استراتيجية الابتكار. ومن هنا تأتي أهمية “منتدى أبوظبي للابتكار” حيث إنه يجمع خبراء ومتخصصي الابتكار في مختلف المجالات ويتيح لنا فرصة التعلم منهم للتعرف على ما يصلح وما يمكن القيام به على نحو أفضل عندما يتعلق الأمر بالنجاح في الابتكار.
وقال طارق داعوق الرئيس الإبداعي والتكاملي لـ”مجموعة ستاركوم ميديافيست”: “إننا في ستاركوم ميديافيست نؤمن بالابتكار المفتوح المصدر فمع التغييرات المستمرة في قطاعات الأعمال حول العالم أصبح من الضروري على الشركات أن تخرج من إطار العمل التقليدي، ولهذا فنحن نتطلع إلى المشاركة في الدورة الثالثة من “منتدى أبوظبي للابتكار” كما أنها فرصة عظيمة بالنسبة لنا للتواصل مع الشركات الأخرى والمواهب الخلاقة لتطوير منصات للتعاون المشترك”.

اقرأ أيضا

البورصة السعودية مستعدة لطرح «أرامكو»