الاتحاد

دنيا

«حلق بأفكارك» مسابقة طلابية تعزز الأداء البيئي للطائرات

سيكون بمقدور الطلاب من الجامعات في الإمارات تحديد مستقبل الطيران والفوز بجائزة قيمتها 30,000 يورو، في مسابقة “حلق بأفكارك” (Fly Your Ideas (FYI) العالمية، التي أطلقتها إيرباص في “معرض فارنبورو الدولي للطيران”Farnborough International Airshow في المملكة المتحدة.
وتتحدّى المسابقة، التي تقام مرة واحدة كلّ عامين، الطلاب حول العالم لتطوير أفكار طيران جديدة أكثر رفقاً بالبيئة. وهي تتضمن ثلاث جولات بتحدِّ متصاعد، يحكم على نتيجتها لجنة خبراء من إيرباص وصناعة الطيران. وستُختتم المسابقة بجولة نهائية في “معرض باريس الدولي للطيران” الصيف التالي، الذي يقام في “لو بورجيه” Le Bourget فرنسا، حيث سيتقاسم الفائزون جائزة تبلغ قيمتها 30,000 يورو، مقابل 15,000 يورو لأصحاب المركز الثاني.
وقال تشارلز تشامبيون، نائب رئيس إيرباص التنفيذي المسؤول عن الهندسة وراعي المسابقة “هذه المسابقة فرصة فريدة للطلاب كي يكونوا جزءً من رؤية إيرباص للتوصل إلى صناعة طيران اقتصادية وفعالة في المستقبل. وتخوّل إيرباص التواصل مع الطلاب وفرق الأبحاث لتحديد فرص أبحاث وتكنولوجيا توازن الطلب المتزايد على الطيران مع الحرص على بيئة أفضل”.
والمسابقة مفتوحة أمام الطلّاب من أي جنسية أو عمر أو جنس أو اختصاص، من الهندسة إلى التسويق مروراً بإدارة الأعمال والعلوم والفلسفة والتصميم. ويمكن أن تتناول اقتراحات الطلاب كافة نواحي “دورة الحياة البيئية”، وهي عبارة عن مقاربة مبتكرة تعتمدها إيرباص لتعزيز الأداء البيئي للطائرة وعملية إنتاجها. وتتألف هذه الدورة من خمس مراحل، تشمل التصميم وسلسلة الإمداد والتصنيع وعمليات الطائرة ونهاية خدمتها.
وتسير مسابقة “حلق بأفكارك 2011” على خطى نجاح المسابقة الأولى، التي أطلقت في أكتوبر 2008. حينها اشترك 2,350 طالب من أكثر من 80 دولة، وفاز فريق “COz” الدولي من جامعة “كوينزلاند” Queensland الأسترالية في “لو بورجيه” عام 2009. وقد ركز مشروعهم على استخدام مركّب ألياف طبيعي رائد، مصنوع من نبات الخِرْوَع، في مقصورة الطائرة. ويشار إلى ضرورة تقديم اقتراحات المشاريع بحلول العاشر من ديسمبر المقبل. ليتمّ اختيار متبارين لخوض الجولة الثانية، حيث سيتعيّن عليهم تطوير أفكارهم إلى مشاريع أكثر تفصيلاً بمساعدة موظفي إيرباص. وستفوز خمس فرق متبارية نهائية برحلة لكبار الشخصيات إلى باريس في يونيو 2011 لتقديم عروضها أمام لجنة حكم مستقلة تتضمن خبراء في صناعة الطيران. وستعلن هذه اللجنة عن قرارها أثناء حفل جوائز “حلق بأفكارك 2011”.
وتنطوي شروط الاشتراك بالمسابقة على ضرورة أن يكون الطلاب الراغبين بالاشتراك مسجلين، بدوام دراسي كامل أو جزئي، في أي مؤسسة علمية معترف بها تمنح شهادات بكالوريوس أو ماجستير أو دكتوراه في أيّ اختصاص كان. وتستطيع الفرق التي تتألف من ثلاثة إلى خمسة مشاركين الاشتراك بمسابقة “حلق بأفكارك 2011”. ويجب عليها أن تكون مسجلة بشكل صحيح في موقع “حلق بأفكارك” www.airbus-fyi.com، قبل إغلاق باب التسجيل في 30 نوفمبر المقبل. ويجب أن يطلق على الفريق اسم، وينتدب عضو فيه كمتحدث باسمه. كما يجب على كل فريق تحديد مرشد أكاديمي له، يكون موظفاً في إحدى المؤسسات التعليمية للفريق.

اقرأ أيضا