الاتحاد

الاقتصادي

2.3 مليار درهم مساهمة «أدنيك» في اقتصاد أبوظبي

نورة الكعبي

نورة الكعبي

أبوظبي (الاتحاد)

أعلنت شركة أبوظبي الوطنية للمعارض «أدنيك» عن مساهمة مركز أبوظبي الوطني للمعارض ومركز العين للمؤتمرات، بنحو 2.3 مليار درهم في اقتصاد إمارة أبوظبي خلال النصف الأول من العام الحالي، ليرتفع بذلك الأثر الاقتصادي الإجمالي لـ «أدنيك» منذ إنشائها في عام 2005 إلى 34.3 مليار درهم.
وبحسب بيان صحفي أمس، زادت مساهمة الشركة المباشرة وغير المباشرة في اقتصاد الإمارة بنسبة 45% في هذا العام، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.
وجاءت هذه الزيادة الكبيرة بفضل نجاح أدنيك في استضافة معارض رئيسة، مثل معرض ومؤتمر الدفاع الدولي (آيدكس) والقمة العالمية لطاقة المستقبل.
وتعزّزت سمعة «أدنيك» على الصعيد العالمي كشريك مفضّل لاستضافة وتنظيم وإدارة الفعاليات والمعارض الدولية، مع استقبال مركزي أبوظبي الوطني للمعارض، والعين للمؤتمرات لـ29 معرضاً، و108 مؤتمرات وفعاليات، بالإضافة إلى 88 فعالية خاصة، وأسهما بإيجاد 12.502 وظيفة في القطاعات المرتبطة بسياحة الأعمال.
ووصل إجمالي الحجوزات في الفنادق المحيطة بالمركزين إلى 343.100 ليلة فندقية خلال الأشهر الستة الماضية من عام 2019.
وخلال النصف الأول من العام الحالي، استقبل مركز أبوظبي الوطني للمعارض، ومركز العين للمؤتمرات أكثر من 1.5 مليون زائر من دولة الإمارات وسائر أنحاء العالم، ليحققا بذلك نسبة زيادة هائلة في أعداد الزائرين بلغت 79%، مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي الذي شهد استقبال 684.747 زائراً.
ووصل العدد الإجمالي لزوار المركزين منذ إنشائهما إلى أكثر من 19 مليون زائر حتى الآن.
ووصل إجمالي معدّل التوطين في الشركة إلى 73%، في حين تشغل المرأة الإماراتية نسبة 41% من إجمالي القوى العاملة المواطنة في «أدنيك». كما يشغل المواطنون الإماراتيون نسبة 86% من الوظائف الإدارية العليا في المركزين.
وقالت معالي نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة، رئيسة مجلس إدارة شركة أبوظبي الوطنية للمعارض «أدنيك» ومجموعة الشركات التابعة لها: «تمضي العاصمة الإماراتية أبوظبي قدماً بخطى ثابتة لترسيخ مكانتها الإقليمية الرائدة والبارزة كمركز وعاصمة لسياحة الأعمال، ويبين الأداء القوي لشركتنا خلال النصف الأول من عام 2019 بشكل واضح جهودنا الدؤوبة الرامية لتعزيز هذه المكانة».
وأضافت: «إن حرصنا في شركة أبوظبي الوطنية للمعارض على استمرار مساهمتها في دفع النمو وتعزيز التنوع الاقتصادي للإمارة، يأتي في إطار استراتيجية «أدنيك» الأساسية التي تنسجم مع أولوياتها الرامية لتحقيق خطة أبوظبي ورؤيتها الاقتصادية 2030».
بدوره، قال حميد مطر الظاهري، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي الوطنية للمعارض «أدنيك» ومجموعة الشركات التابعة لها: «أسهم العدد الكبير من الفعاليات التي استضافها مركزا «أدنيك» في أبوظبي والعين، خلال النصف الأول من عام 2019، في تعزيز مكانتنا كعاصمة رائدة لقطاع سياحة الأعمال المزدهر، ولقد زادت مساهمة الشركة المباشرة وغير المباشرة في اقتصاد أبوظبي بنسبة 45 في المئة هذا العام عن العام الماضي، الأمر الذي يؤكد من جديد رسالتنا في أدنيك أن نصبح الوجهة الرائدة لاستضافة الفعاليات المحلية والدولية. نحن متفائلون بأننا سنشهد أيضاً نجاحاً كبيراً في النصف الثاني من هذا العام، حيث نستعد لاستضافة أكثر من 150 فعاليةً ومعرضاً».

اقرأ أيضا

قبيل المفاوضات.. فائض تجاري ياباني قياسي مع أميركا