الاتحاد

الإمارات

«تكاتف» ينظم فعالية بيئية لطلاب مركز العين للتأهيل

ينظّم برنامج تكاتف للتطوع الاجتماعي التابع لمؤسسة الإمارات للنفع الاجتماعي فعالية تعليمية بيئية موجهة لطلاب مركز العين لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك في مقر تكاتف بأبوظبي.
وركزت الفعالية على ثلاثة محاور بيئية أساسية هي الحياة البحرية والعناية بالأشجار وأهمية إعادة التدوير.
وقام ثلاثة من المتطوعين بالاهتمام بتنسيق الفعالية وتصميم النشاطات المصاحبة لها، مراعين من خلالها خصوصية القدرات الذهنية التي يتمتع بها عشرون طالباً من طلاب المركز.
واشتملت الأنشطة على الجانبين النظري والعملي في تقديم المعلومة، وحرص المتطوعون على تقديم عرض مصور تلاه تطبيق عملي يتعلق بكيفية الاهتمام بالبيئة البحرية والعناية بالأشجار والنباتات.
وتلا العرض المصور تطبيق عملي لطلاب المركز تعلموا من خلاله كيفية العناية بالنباتات، مثل سقي الأشجار وتقليمها وتنظيفها والعناية بالزهور والتربة الزراعية.
كما تعلموا كيفية التعامل مع الكائنات البحرية، وأهمية المحافظة على البيئة البحرية وتنظيف الشواطئ. إضافة إلى ذلك، أبدى الطلاب مهارات فذة في الاستفادة من المواد القديمة والمهملة في صنع أشياء جديدة وجميلة، ما رسخ لديهم ثقافة إعادة التدوير، وأهميتها البيئية.
وقالت ميثاء الحبسي، مدير برنامج تكاتف «إن البرنامج حرص على إطلاق مشروع خاص موجه بشكل أساسي للعناية بذوي الاحتياجات الخاصة، وتطوير قدراتهم ودمجهم في المجتمع من خلال المتطوعين في البرنامج، وذلك تماشياً مع الرؤى الحكومية التي تقوم على تعزيز مبدأ التلاحم الوطني، والتنمية الاجتماعية، وبناء الإنسان، وتحقيق التكافل والتكامل الاجتماعي، ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة.
وأضافت الحبسي أن المتطوعين الثلاثة قد قاموا بأنفسهم بتخطيط الفعالية وتصميم أنشطتها وفعالياتها، والتواصل مع الطلاب المشاركين فيها، لافتة إلى أن مثل هذه الفعاليات تمنح هذه الفئة الفرصة كي يعبروا عن أنفسهم ويطلقوا العنان لقدراتهم الكامنة، مما يعزز من الترابط الاجتماعي بين كافة فئات المجتمع، وهو ما تصبو إليه الدولة على كافة الصعد.

اقرأ أيضا

البواردي يبحث مع سفير إيطاليا علاقات الصداقة