الاتحاد

الإمارات

«أبوظبي للتعليم» يفتح باب التسجيل للمنح المحلية

فتح مجلس أبوظبي للتعليم باب التسجيل في برنامج المنح الدراسية المحلية للعام الدراسي 2010/ 2011.
ويأتي ذلك في إطار حرص المجلس على توفير أفضل سبل الدعم المادي والمعنوي وإتاحة الفرص المتميزة أمام الطلبة المتفوقين لمواصلة تعلميهم الجامعي بما يعود بالنفع عليهم وعلى وطنهم. ويسعى مجلس أبوظبي للتعليم من خلال برنامج المنح الدراسية إلى تلبية حاجات سوق العمل وتوفير كوادر إماراتية مؤهلة لديها الكفاءة الأكاديمية والمهنية لتساهم في تحقيق متطلبات المؤسسات الحكومية وشبه حكومية في الإمارة.
وأوضحت منى ماجد مدير إدارة الإرشاد والبعثات في مجلس أبوظبي للتعليم أن هذا البرنامج يهدف إلى استقطاب الطلاب والطالبات المواطنين الحاصلين على 85% فما فوق في شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها في المدارس الخاصة للالتحاق بالبرنامج واستكمال دراستهم الجامعية في التخصصات التي حددها المجلس.
والتخصصات هي (الهندسة الإلكترونية، الهندسة الكهربائية، هندسة الفضاء الجوي، الهندسة المعمارية، الهندسة الميكانيكية، علوم المواد، الاقتصاد، المحاسبة، المالية، الطب) بالإضافة إلى تقديم منح دراسية للطلبة الجامعين الملتحقين ببرامجهم الدراسية في التخصصات المحددة، شرط أن يكونوا قد أنجزوا 30 ساعة دراسية وبمعدل تراكمي لا يقل عن 3.0 نقطة.
وأشارت إلى أنه تم إضافة ثلاثة تخصصات جديدة في برنامج المنح لهذا العام وهي هندسة الفضاء الجوي والهندسة الإلكترونية وعلوم المواد، وذلك بهدف تشجيع الطلبة على الالتحاق بتخصصات متنوعة ومختلفة.
وسيقدم البرنامج منح للطلبة للدراسة في جامعات داخل الدولة تتوفر فيها التخصصات المطلوبة وتكون حاصلة على الاعتماد الأكاديمي الدولي، ويتم التركيز في الاختيار على أفضل الطلبة المتميزين الذين سيجتازون اختبارات القبول والتسجيل والمقابلة الشخصية، فضلا عن الشرط الأكاديمي في نسبة المعدل الدراسي للطلبة.
وباجتياز هذه المعايير يتعين على الطلبة الذين تم اختيارهم بأن لا تقل معدلاتهم خلال فترة الدراسة عن 3.0 نقطة، وفي حال تدني مستوياتهم سيخضعون لقواعد متابعة المستوى الدراسي المعتمدة لدى المجلس. وسيحصل الطلبة خلال فترة الدراسة على مكافأة شهرية قدرها 6250 للأعزب و6875 للمتزوج أما في حالة التفوق الدراسي يعتمد المجلس تحديد مكافأة عن الأداء المتميز خلال السنة الدراسية (30 ساعة بمعدل 3.60 أو أكثر).
ويتعين على الطلبة الراغبين في التسجيل أن يقوموا بتعبئة الطلب الموجود على الموقع الإلكتروني وإرفاقه مع 8 صور شخصية وصورة من خلاصة القيد وجواز السفر، وصورة من بطاقة الهوية وصورة مصدقة من الصف العاشر والحادي عشر والثاني عشر، وشهادة القبول في أحد التخصصات المحددة من إحدى الجامعات المعتمدة لدى مجلس أبوظبي للتعليم، بالإضافة إلى السجل الدراسي للطلبة الجامعية الراغبين في الالتحاق بالبرنامج، ويتم تسليم جميع هذه المستندات إلى مقر المجلس.
يذكر أنه تم قبول 197 طالبا وطالبة في برنامج المنح الدراسية للعام الدراسي الماضي منهم 33 من طلبة الجامعات، و164 من خريجي الثانوية العامة للعام الدراسي 2008/2009.
وبلغ عدد المتقدمين 345 طالبا وطالبة خضعوا لامتحانات القبول والمقابلات الشخصية وتمت المفاضلة بينهم بناء على سياسات ومعايير الالتحاق بالمنح الدراسية لدى مجلس أبوظبي للتعليم.

اقرأ أيضا

عبدالله بن زايد يؤكد رفض العنصرية والتطرف