الاتحاد

الاقتصادي

«ستراتا» تبرم اتفاقية مع «سابكا» لتصنيع أجزاء من طائرات «إيرباص»

جانب من مصنع «ستراتا»

جانب من مصنع «ستراتا»

وقعت ستراتا للتصنيع (ستراتا)، اتفاقية خاصة بأعمال طائرات “إيرباص” من الطراز (A350 XWB) مع الشركة البلجيكية “سابكا” والتي تعتبر شريكاً مع “إيرباص” في مجال تصميم وتصنيع هياكل دعم الرفارف وأسطح دعم الرفارف، بحسب بيان صحفي أمس. وينص الاتفاق على قيام “ستراتا” عبر “سابكا” بتزويد الأسطح الخارجية لرفارف الأجنحة لطائرات “إيرباص” من الطراز (A350 XWB) الأولى من نوعها التي يتم تصنيع جسمها وأجنحتها بصورة رئيسية من مركّبات متطورة.
ويسهم هذا الاتفاق في استكمال حزمة الأعمال الخاصة بالأسطح الخارجية لرفارف الأجنحة لطائرات “إيرباص” التي تنتجها “ستراتا” لأسطول شركة إيرباص من طائرات (A330) و(A340) و(A380).
ورغم تصنيع “ستراتا” العديد من المنتجات الأخرى، إلا أن حزمة العمل هذه هي الأولى التي حصلت عليها الشركة بعد تنافس مع شركات أخرى عاملة في نفس القطاع.
ويسري هذا العقد مع “سابكا” طوال فترة البرنامج الخاص بطائرات (A350 XWB)، حيث ستتجاوز قيمته 200 مليون دولار بحلول عام 2030. وبذلك، يصل إجمالي حجم الأعمال التي تعاقدت “ستراتا” على القيام بها خلال الأشهر الـ18 لعملياتها إلى نحو مليار دولار.
وتمكنت ستراتا خلال هذه الفترة من بناء سمعة قوية لها ضمن قطاع صناعة الطيران مكّنتها من أن تصبح المزود الموثوق للمركّبات عالية الجودة لمكونات الهياكل الميكانيكية للطائرات، بحسب البيان.
وقال روس برادلي، الرئيس التنفيذي لستراتا “يعزز هذا الإنجاز من موقع ستراتا كالمصنع الرائد عالمياً لمكونات الهياكل الميكانيكية للطائرات. لقد أثبتنا في ستراتا قدراتنا على تقديم منتجات عالية الجودة تتمتع بكفاءة اقتصادية منافسة”.
وأضاف برادلي “لا شك بأن المركّبات المتطورة هي مستقبل صناعة الطائرات، ولقد شقت ستراتا طريقها بجدّ في هذا المجال وأصبحت الآن شركة مشهود لها من قبل المصنّعين الرئيسيين للطائرات”.
من جانبه، قال دانييل بلونديل، الرئيس التنفيذي لشركة سابكا في هذا السياق “تعتبر ستراتا مزوداً من الدرجة الأولى للعديد من صانعي المعدات الأصلية، وصاحبة خبرة في حزم الأجزاء المعدنية ومركّبات مكونات الهياكل الميكانيكية للطائرات”. وكانت سابكا قد اختيرت في بداية عام 2009 من قبل “إيرباص” لتطوير وإنتاج آليات الرفارف وحزم تجميع الأسطح الخارجية في طائرات إيرباص من الطراز (A350).
وقال بلونديل “بالنظر إلى جهودها الحثيثة في الأبحاث والتكنولوجيا، فإن سابكا تقوم بتطوير والمصادقة على المنتجات بالاعتماد على توجه هندسي يضمن أفضل العمليات التصنيعية”.
ويأتي النجاح الذي حققته ستراتا كنتيجة مباشرة للاهتمام الكبير الذي أولته إلى درجة مهارة وكفاءة العاملين لديها، كما حرصت الشركة منذ انطلاقها على مسألة التوطين حيث تمكنت خلال الأشهر الـ12 الماضية من رفع نسبة المواطنين الإماراتييين العاملين لديها من 1% إلى 33% معظمهم من النساء.
ولا شك أن هذا التوجه الواعد هو ثمرة للاستراتيجية المُحكمة لإدراج التعليم والتي صممتها وحدة مبادلة لصناعة الطيران، والتي عززتها الجهود الدؤوبة لـ”ستراتا”.
وأشار برادلي في هذا السياق إلى أن التزام ستراتا بالتعليم والتوطين هو أمر أساسي لتحقيق الاستدامة على المدى الطويل في عمل الشركة.
وتجدر الإشارة إلى أن منشأة سترتا تعتبر حجر الزاوية في نبراس مجمّع العين لصناعة الطيران الذي يتم إنشاؤه بصورة مشتركة ما بين مبادلة لصناعة الطيران وشركة أبوظبي للمطارات.

اقرأ أيضا

السيطرة على حريق في مضخة بحقل برقان النفطي الكويتي