الاتحاد

الإمارات

«محاكم دبي» توسع إدارة خدمات القضايا

شهدت إدارة خدمات القضايا في محاكم دبي عدداً من التوسعات على مستوى العمل الإداري والتنظيمي، وذلك بهدف مواكبة تسارع وتيرة العمل القضائي ومواصلة تقديم أفضل الخدمات المتعلقة بالقضايا والتي من شأنها تيسير عملية التقاضي في الإمارة وتبسيط وتسهيل الإجراءات المتبعة.
وتدير الإدارة 17 عملية رئيسة و75 عملية مساندة من خلال 6 أقسام و18 شعبة تنفيذية. وحسب التوزيع الهيكلي للإدارة، فإن الأقسام المعنية بالعمليات فيها هي: قسم الإعلان، وقسم الخدمات المركزية، وقسم الطباعة، وقسم الحفظ، وقسم شؤون المحامين والخبراء والمترجمين، وقسم شؤون مكاتب رؤساء المحاكم. وقال محمد العبيدلي مدير إدارة خدمات القضايا إن الإدارة تحدث أدلتها المتعلقة بالمتعاملين ومراجعة خرائط تدفق العمليات وتحديثها بشكل نصف سنوي ليواكب ذلك تسارع وتيرة العمل القضائي وصولاً إلى تقديم أفضل الخدمات للمعنيين بالعمل القضائي في محاكم دبي.
وحدد العبيدلي عدد نوافذ الخدمات التي تشرف عليها إدارة خدمات القضايا والمنتشرة في أرجاء المبنى الرئيس لمحاكم دبي بإجمالي 29 نافذة لتقديم الخدمات والعمليات المختلفة، منها 4 نوافذ في شعبة توجيه المتقاضين تم استحداثها مؤخراً لتوجيه المتعاملين إلى الإجراءات والمستندات المطلوبة مما يسهل عليهم عملية التقاضي، بالإضافة إلى 4 نوافذ في قسم الحفظ، و21 نافذة في صالة الخدمات المركزية “صالة نايف”، وهي الصالة الرئيسة المعنية بتقديم الخدمات المباشرة للمتقاضين. وأوضح أن أبرز الخدمات التي تقدمها الإدارة هي قيد وتسجيل جميع أنواع الدعاوى والطلبات الخاصة بالتنفيذ وتنفيذ القرارات الأولية بدعاوى الأمور الوقتية والمستعجلة، والرد على الاستفسارات العامة للمتعاملين، وطباعة أحكام المحاكم بدرجاتها الثلاث، وإصدار الصيغة التنفيذية، وقيد وتجديد ونقل وإلغاء المحامين والخبراء، وتنظيم أعمال الترجمة الشفوية والكتابية، بالإضافة إلى الإشراف الإداري على أعمال مكاتب رؤساء المحاكم الابتدائية.

اقرأ أيضا

محمد بن راشد: التجارة رافد رئيس لاقتصاد الإمارات