الاتحاد

الإمارات

محمد بن زايد يصدر قراراً بشأن إعادة تشكيل مجلس إدارة جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية

أصدر الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي قراراً رقم 43 لسنة 2010 بشأن إعادة تشكيل مجلس إدارة جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية.
وحسب القرار يعاد تشكيل مجلس إدارة جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية برئاسة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلـس الـوزراء وزير شؤون الرئاسة، وعضوية كل من معالي راشد مبارك الهاجري ومعالي حمد الحر السويدي ومعالي ناصر أحمد السويدي ومعالي عبيد الحيري سالم الكتبي وماجد علي المنصوري. ينفذ هذا القرار من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية.
يشار إلى أن جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية أنشئ بموجب القرار الصادر عن صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، حاكم إمارة أبوظبي، بالقانون رقم (2) في شهر مارس لعام 2005م، وذلك لحماية الإنسان من مخاطر الأغذية وضمان سلامة جودة الأغذية للاستهلاك الآدمي وإجراء الدراسات والأبحاث اللازمة للمحافظة على سلامة الأغذية.
وفي أبريل عام 2007م صدر القانون رقم (5) الخاص بتعديل بعض أحكام القانون السابق الذي تم بموجبه إضافة سلطة إصدار اللوائح والتشريعات والقرارات المنظمة لأصناف الغذاء المعروضة أو المقدمة للاستهلاك الآدمي.
ويتألف الجهاز من القطاعات التالية: سلامة الغذاء وصحة الحيوان، الخدمات المؤسسية، الاستراتيجية وإدارة الأداء، السياسات واللوائح، الزراعة، التطوير، المستشفيات والعيادات البيطرية.
ويهدف الجهاز إلى تطوير قطاع ذي تنمية مستدامة في مجال الزراعة وسلامة الأغذية بهدف توفير الغذاء الآمن للمجتمع وحماية صحة الحيوان والنبات .
كما يهدف جهاز الرقابة الغذائية في أبوظبي بالوقت ذاته إلى الترويج للممارسات الزراعية والغذائية السليمة عبر سياسات ولوائح ومعايير جودة وأبحاث وبرامج توعوية فعالة ومتكاملة.

اقرأ أيضا

محمد بن راشد: التجارة رافد رئيس لاقتصاد الإمارات