الاتحاد

عربي ودولي

السعودية: استدعاء مغردين مسيئين للنظام العام

الرياض (واس، أ ف ب)

أصدرت النيابة العامة السعودية أمراً باستدعاء مجموعة من المغردين ممن رُصِدَت عليهم اتهامات جنائية بالإساءة للنظام العام من خلال التأثير على سلامة واعتدال المنهج الفكري للمجتمع بمشاركات ضارة سلكت جادة التطرف المفضي إلى مشايعة حَمَلَة الفكر الضال، وأكدت النيابة العامة أن من تم استدعاؤهم هم قيد توصيف الاتهام الجنائي وستطبق بحقهم الإجراءات الشرعية والنظامية للمتهمين.

وكان النائب العام السعودي الشيخ سعود بن عبد الله المعجب، أكد في وقت سابق أمس، أن أي مشاركة تحمل مضامين ضارة بالمجتمع أياً كانت مادتها وذرائعها ووسائل نشرها ستكون محل مباشرة النيابة العامة وفق نطاقها الولائي وبحسب المقتضى الشرعي والنظامي، ومن ذلك منشورات الوسائل الإعلامية، ووسائط التواصل الاجتماعي والمحاضرات والخطب والكتب ونحوها.

وقال المعجب في تصريح رسمي، إن للكلمة أهمية بالغة تتطلب من النيابة العامة متابعة زاويا خطورتها متى تجاوزت سقف حريتها المشروع والواسع إلى الإفضاء بأفعال ضارة تهدد بحرف الاعتدال المجتمعي لوجهة التشدد والتطرف، ومن ذلك إثارة نعرات الكراهية والطائفية والتصنيفات الفكرية والمذهبية ومحاولات تضليل الرأي العام، وإنه للنيابة العامة ولاية عامة تخولها تحريك الدعاوى الجزائية في جميع الجرائم وفق نظام الإجراءات الجزائية.

وأكد أن النيابة العامة على وعي تام باحترام حرية الرأي وحماية حصانتها المشروعة التي أثرى عطاؤها ونقدها الهادف وطنياً وعلمياً وتوعوياً وفكرياً وصار للمملكة العربية السعودية بتلك الإسهامات الصادقة والواعية والجريئة حضور عالمي صنف ضمن طلائع المشاركات في تعدادها المنافس وتفاعلها المستنير، منسجماً مع نافذة التوجه الإصلاحي المتحضر، وأنه لن يرضى كل صادق مخلص بالإساءة لتلك المكتسبات سواء على مستوى مصادرة حريتها المشروعة أو الانحراف بها عن جادة وعيها وانضباطها.

وأحالت وزارة الثقافة والإعلام السعودية داعية يمنيا يقيم في المملكة على لجنة متخصصة بمخالفات النشر للتحقيق معه واتخاذ إجراء بحقه بعدما طلب في تغريدة عدم الدعاء للفنان الكويتي عبد الحسين عبد الرضا كونه شيعياً. ونشر الداعية علي الربيعي التغريدة يوم الجمعة قبيل الإعلان عن وفاة الفنان الكويتي في لندن عن 78 عاماً بعد مسيرة فنية امتدت خمسين عاماً جعلته من أشهر الممثلين في الخليج.

وأثارت التغريدة حفيظة آلاف المستخدمين الذين ردوا على الشيخ اليمني منتقدين موقفه من الفنان.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الثقافة والإعلام هاني الغفيلي على حسابه في «تويتر» أمس أن الوزارة أحالت الداعية «إلى لجنة مخالفات النشر بسبب مخالفته نظام المطبوعات والنشر».

وصول 623 ألف حاج

الرياض (وكالات)

بلغ عدد الحجاج القادمين من خارج المملكة العربية السعودية لحج هذا العام منذ بدء القدوم وحتى نهاية يوم أمس الأول السبت 623 ألفا و313 حاجا، توفى منهم 31 حاجا. وبلغ عدد القادمين عن طريق الجو بلغ 613 ألفا و861 حاجا، وعن طريق البر 7 آلاف و965 حاجا، وعن طريق البحر 487 حاجا.

اقرأ أيضا

وزراء بريطانيون قد يستقيلون لمنع جونسون من تعليق عمل البرلمان