الاتحاد

الاقتصادي

«أرامكو» السعودية تدعو شركات لتقديم عروض لحقول غاز بحرية

دعت شركة “أرامكو” السعودية الحكومية للنفط شركات لتقديم عروض لتنفيذ أعمال بحرية في حقلين للغاز الطبيعي غير المصاحب للنفط يغذيان محطة “واسط” أكبر محطة للغاز الطبيعي في المملكة.
وستعالج “واسط” ما يصل إلى 2.5 مليار قدم مكعبة يومياً من الغاز الطبيعي من حقلي العربية والحصبة البحريين. وقال مصدر لـ”رويترز” إن الموعد النهائي لتقديم العروض هو السابع من نوفمبر، مضيفاً أن العمل سيشمل مد خطوط أنابيب وبناء منصات في حقلي العربية والحصبة.
ودعت “أرامكو” شركات لتقديم عروض على حزم الأعمال البرية الشهر الماضي. وتركز السعودية، أكبر بلد مصدر للنفط في العالم، على تطوير إنتاجها من الغاز الطبيعي للوفاء بالطلب المحلي سريع النمو وذلك بعد اكتمال خطة لرفع الطاقة الإنتاجية من النفط الخام العام الماضي. ولم تعلن “أرامكو” التكلفة التقديرية لمحطة واسط، لكن مصادر بالقطاع قالت إنها قد تتكلف بين ستة مليارات وثمانية مليارات دولار. ويأتي معظم إنتاج المملكة من الغاز الطبيعي مصاحباً لإنتاج النفط لذا تتأثر امدادات الغاز بخفض المملكة إنتاج النفط الخام تمشياً مع تخفيضات منظمة “أوبك”.
وقالت “أرامكو” في نشرتها السنوية لعام 2009 إن إنتاجها من الغاز غير المصاحب للنفط تجاوز للمرة الأولى إنتاجها من الغاز المصاحب في العام الماضي. وإلى جانب محطتي الخرسانية وكران للغاز ستساعد محطة واسط السعودية في تحقيق هدفها برفع إنتاجها من الغاز الخام إلى 15.5 مليار قدم مكعبة يومياً بحلول 2015 من 10.2 مليار قدم مكعبة يومياً حالياً.

اقرأ أيضا

أسعار النفط تهبط مع انحسار مخاوف المعروض