الاتحاد

الاقتصادي

مصارف الإمارات الشمالية تتحدى الركود

تفادت مصارف الإمارات الشمالية ولحد كبير التعرض لحالة التأخير عن سداد القروض التي سادت مختلف مصارف المنطقة، رغم التهديد الذي يتعرض له القطاع العقاري.
ويبلغ إجمالي اصول المصارف الكبيرة في الإمارات الشمالية الخمسة نحو 62.4 مليار درهم (17 مليار دولار).
ومع قلة تعرض هذه المصارف للشركات التي تعاني من التأخير في سداد ديونها، تملك هذه المصارف فرصا كبيرة لزيادة حصصها في الاسواق، رغم أن هذه الفرص ربما يعوقها التعرض لسوق العقارات، واعتمادها على نجاح اقتصاد إمارة دبي. وبلغ إجمالي اصول بنك الشارقة بنهاية العام الماضي 18 مليار درهم، في حين وصلت الأصول بالنسبة لبنك رأس الخيمة إلى 17 مليار درهم، بينما تبلغ بالنسبة لبنك الفجيرة الوطني 12 مليار درهم، أما بنك ام القوين الوطني فلديه أصول قيمتها 14 مليار درهم، وصولا إلى ملياري درهم بالنسبة لمصرف عجمان.
ويملك أكبر مصرفين في المنطقة وهما بنك الشارقة، وبنك رأس الخيمة الوطني، أصولا بنحو 9.8 مليار دولار.
وبالمقارنة، اعلن مؤخرا بنك دبي الوطني عن اصول قدرها 290 مليار درهم (79 مليار دولار)، بينما اعلن بنك ابوظبي الوطني عن 198 مليار درهم (54 مليار دولار) من الاصول.
وبحلول 31 مارس الماضي، اصبح بنك الشارقة يملك نحو 18.3 مليار درهم (5 مليارات دولار) من الاصول. جدير بالذكر ان 95% من عائدات البنك من مصادر غير قطاع التجزئة، رغم انه يقدم خدمات ترتبط بقطاع التجزئة، والخدمات المصرفية.
اما بنك رأس الخيمة، فيركز وبشكل رئيسي على قطاع التجزئة، خاصة الاقراض الشخصي، وبطاقات الائتمان، والرهونات العقارية.
كما مثلت إيداعات العملاء 90% من تمويلات غير الاسهم في 2009.
ويعتبر هذا البنك من أكبر بنوك دولة الامارات العربية المتحدة العاملة في نشاط قطاع تجارة التجزئة، ورغم ذلك فإنه يتمتع باستقرار. ويجدر بالذكر ان ميزانيتي كلا المصرفين لم تتاثرا بالازمة المالية، حيث سجلت اصول بنك الشارقة نموا من 3.4 مليار دولار في مارس 2007، الى 5 مليارات دولار في نهاية مارس 2010.
اما بنك راس الخيمة، فشهدت ميزانيته نموا من 2.4 مليار دولار، الى نحو 5 مليارات دولار في نهاية الربع الاول.
ووفقا لوكالة فيتش التصنيفية الأميركية، فان رسملة كلا المصرفين، اكثر من كافية.
وبلغت ارباح بنك راس الخيمة وفي خضم الازمة المالية نحو 726.2 مليون درهم (197.7 مليون دولار)، أي بارتفاع قدره 14% عن العام الماضي، بينما حقق بنك الشارقة صافي ارباح بلغت 475 مليون درهم في 2009، بزيادة قدرها 16% من جملة ارباح قدرها 410 ملايين درهم في 2008.
ويأتي ترتيب مصارف الامارات الشمالية الكبيرة المتبقية من حيث الاصول على الترتيب بنك ام القوين الوطني، وبنك الفجيرة الوطني، وبنك عجمان، بأصول حتى 30 مارس الماضي، قدرها 3.5 مليار دولار، و3.2 مليار، و600 مليون دولار، على التوالي.

(عن ميد)

اقرأ أيضا

حمدان بن محمد يخفّض رسوم مزاولة أنشطة عقارية لأعضاء «الوسيط الوطني»