الاتحاد

الرياضي

كافنديش يتحدى أبطال العالم في طواف دبي الدولي

جانب من اللوحات الفنية في الحفل (الاتحاد)

جانب من اللوحات الفنية في الحفل (الاتحاد)

رضا سليم (دبي)

ينطلق في العاشرة والربع صباح اليوم، التحدي الكبير بين أبطال العالم على لقب النسخة الثالثة من طواف دبي الدولي للدراجات الهوائية الذي ينظمه مجلس دبي الرياضي وشركة «آر سي اس» تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، بمشاركة 128 دراجاً يمثلون 16 فريقاً، من بينها فريقان من الدولة، هما سكاي دايف دبي والنصر.
وأقيم مساء أمس حفل افتتاح الحدث وحضره مطر الطاير نائب رئيس مجلس دبي الرياضي، وسعيد حارب أمين عام مجلس دبي الرياضي، رئيس اللجنة المنظمة للطواف، وخالد الكمدة مدير عام هيئة تنمية المجتمع في دبي، وأسامة الشعفار رئيس اتحاد الدراجات، وأحمد الفلاسي رئيس اتحاد السباحة، والنجم الأرجنتيني مارادونا السفير الشرفي للرياضة في دبي، وتخلل الحفل العديد من الفقرات، التي انتهت بصعود جميع الفرق المشاركة إلى المسرح.

وتبدأ المرحلة الأولى من السباق (مرحلة واحة السليكون) من أمام نادي دبي الدولي للرياضات البحرية المقر الرئيس للطواف، التي يقطع خلالها المشاركون 179 كيلو متراً عبر العديد من المناطق، وصولاً إلى الفجيرة، وتمتد المرحلة الثانية (نخيل) لمسافة 188 كيلو متراً وتصل إلى فندق أتلانتس، ويبلغ طول المرحلة الثالثة التي تنطلق الجمعة وتنتهي في سد حتا 172 كيلو متراً، فيما يختتم الطواف السبت بالمرحلة الرابعة في منطقة الخليج التجاري، ويبلغ طولها 137 كيلو متراً.
ويبدأ التحدي من المرحلة الأولى بين الأبطال، في مقدمتهم الإنجليزي مارك كافنديش بطل النسخة السابقة، والألماني مارسيل كيتيل الفائز بثلاث مراحل في النسخة الأولى، إلى جانب فيليب جلبرت بطل العالم لسباق الطريق 2012، وايليا فيفياني الفائز بالمرحلة الثانية للنسخة الماضية، وبراندلي ويجينج بطل طواف فرنسا 2012 والحاصل على ثلاث ميداليات ذهبية في أولمبياد 2008 و2012.
كان فريق بي إم سي الأميركي قد حصل على اللقب الأول عن طريق فيني تايلور، وفاز مارك كافنديش من فريق كويك ستيب بالنسخة الثانية.
وانتقل كافنديش إلى فريق دايمنشين داتا الجنوب أفريقي الذي سيقوده في النسخة الجديدة، ويسعى كافنديش للاحتفاظ بلقبه الذي حققه في العام الماضي مع فريقه السابق كويك ستيب وهو يقود فريقه الجديد.
وعبر الدراج الإنجليزي، في تغريدة على حسابه بتويتر، عن سعادته بالوصول إلى دبي للمشاركة في الطواف، مبيناً أنه قادم من رحلة طويلة امتدت من أستراليا إلى الإمارات، مضيفاً أنه يحتاج إلى قليل من الراحة قبل انطلاقة الطواف.
ومر كافنديش، سفير طواف أبوظبي الدولي، خلال عام 2015 بأوقات صعبة، عندما أنهى موسمه في سبتمبر الماضي، في أعقاب تعرضه لحادث تصادم في سباق بريطانيا، خضع على إثره لجراحة من أجل علاج مشكلة في أحد أربطة الكتف اليسرى، وتعافى منها، ليعود من جديد ويقود دايمنشين داتا في النسخة الثالثة. كان نجوم الطواف قد بدأوا الصراع على مواقع التواصل الاجتماعي، وعلق عدد كبير منهم على الطواف، وأعلنوا التحدي الكبير، كما حرص عدد كبير من الدراجين على التقاط صور تذكارية في دبي ونشرها على حساباتهم.
وينضم إلى قائمة المشاهير المشاركين بطل الإمارات يوسف ميرزا الذي يقود فريق النصر في أول مشاركة للفريق، ويحمل ميرزا العديد من الألقاب، منها ثلاثة ألقاب محلية ومثلها إقليمية، إضافة إلى الميدالية البرونزية في بطولة آسيا 2015.
وأكد ميرزا أن الحصول على المركز العاشر في الترتيب العام يعد نتيجة جيدة، ونسعى للظهور بشكل جيد بين أبطال العالم، وستكون ضربة البداية مناسبة وقوية لنا؛ لأننا نعرف جيداً الطرق والمسارات، خاصة في اتجاه الفجيرة، مشيراً إلى أن الطواف يعد ضمن محطات الإعداد لأولمبياد ريو دي جانيرو.
في الوقت نفسه، يعود الأسترالي مايكل روجر لقيادة فريق تينكوف بعد أن تخلف عن المشاركة في سباق سانتوس بسبب الآم القلب التي شعر بها، ونصحه الأطباء على إثرها بالخلود للراحة حتى لا تتفاقم الإصابة وتنهي مشواره الرياضي، وسيكون الظهور هو الأول في الموسم الجديد للدراج المولود في 20 ديسمبر 1979 والفائز بمرحلتين في جيرو دي إيطاليا 2014 ومرحلة واحدة في تور دي فرانس 2014، ويطمح روجر لتحقيق إنجاز جديد لفريقه في دبي يعوض به غيابه عن المشاركات في الفترة السابقة.
وأعلن طبيب فريق تينكوف تعافي روجر من آلام القلب وجاهزيته للمنافسة في لقب في طواف دبي، مشيراً إلى ان الدراج الشهير خضع لفحوص دقيقة أكدت قدرته على قيادة الفريق، فيما أشاد تريستان هوفمان، المدير الرياضي للفريق، بالمعسكر الإعدادي للفريق الذي أقيم في جران كناريا بإسبانيا، مبيناً أنه أعد أعضاء الفريق بشكل جيد وأكد جاهزية روجر لقيادة تينكوف في دبي.
ويشارك فريق نوفو نورديسك في الطواف للسنة الثانية على التوالي، بعد أن ظهر في النسخة السابقة، ويتكون هذا الفريق من مجموعة من الدراجين الذين يعانون مرض السكري. وأعلن الفريق اكتمال استعداداته للمشاركة على موقعه الرسمي، بعد اختيار ثمانية دراجين لقيادة الفريق، يتقدمهم مارتن فيرشور الذي حقق المركز العاشر في المرحلة الأولى والسابع في المرحلة الرابعة من طواف العام الماضي، ونجح خلال عام 2015 في الدخول إلى قائمة أفضل 10 دراجين في 13 مناسبة. وأكد الدراج الهولندي على حسابه في «تويتر» أنه جاهز للطواف، مشيراً إلى أنه أدى تدريبه الأخير بامتياز.

جلبرت: نراهن على جودة الطرق
دبي (الاتحاد)

قال فيليب جلبرت قائد فريق بي ام سي الأميركي، إن كل الظروف مواتية لتحقيق إنجاز جديد وتكرار إنجاز النسخة الأولى عندما حقق الفريق اللقب عن طريق الأميركي فيني تايلور.
وأوضح جلبرت الحاصل على لقب بطل العالم لسباق الطريق 2012، في تصريحات لموقع سايكلينج نيوز أن جودة طرق مدينة دبي وشوارعها ستمكنهم من تقديم أداء جيد، وقال: الأجواء مناسبة في دبي في الوقت الراهن، حيث لا توجد رياح أو مشاكل في الطقس يمكن أن تعوق الحركة أو تشكل أي نوع من الضغوط على الدراجين.

شرطة الفجيرة مستعدة
دبي (الاتحاد)

أعلنت القيادة العامة لشرطة الفجيرة حالة الطوارئ لاستقبال أبطال المرحلة الأولى، وأكد المقدم الدكتور سعيد الحساني رئيس قسم العلاقات العامة والإعلام في القيادة العامة لشرطة الفجيرة بأن لجنة الفجيرة أتمت استعداداتها لاستقبال الدراجين في نهاية المرحلة الأولى.

تطبيق ذكي للجمهور
دبي (الاتحاد)

أطلقت لجنة تأمين الفعاليات في دبي تطبيقاً عبر الهواتف الذكية، يتضمن خريطة طريق يمكن لمستخدمها تحديد أماكن وجوده ووجهاته. وأكد العقيد عبدالله خليفة المري، نائب مدير الإدارة العامة لأمن الهيئات والمنشآت والطوارئ في شرطة دبي، نائب رئيس لجنة تأمين الفعاليات، أن الجمهور يستطيع متابعة تنظيم الحركة والمرور خلال الطواف عن طريق تطبيق على الأجهزة الذكية.


الزاهد: أيقونة الموسم
دبي (الاتحاد)

رحب نادي دبي الدولي للرياضات البحرية باستضافة النادي مقر اللجنة المنظمة والفرق المشاركة في النسخة الثالثة من الطواف.
وأعرب الدكتور خالد محمد الزاهد نائب رئيس مجلس إدارة نادي دبي الدولي للرياضات البحرية عن سعادته باستضافة الحدث، وقال: يتجدد التواصل مع حدث عالمي كبير مثل طواف دبي والذي يمثل أيقونة واستهلالية الموسم بالنسبة للفرق المحترفة في هذه الرياضة.

قائمة الفرق
1 - ديمينشن داتا الجنوب أفريقي
2 - استانا برو الكازاخي
3 - بي ام سي ريسينج الأميركي
4 - تراك سيجافريدو الأميركي
5 - إيتيكس كويك ستيب البلجيكي
6 - جينت البلجيكي
7 - سبراندي بولوكوايس البولندي
8 - لامبري مريدا الإيطالي
9 - موفي ستار الإسباني
10 - سكاي البريطاني
11 - ويجينز البريطاني
12 - وان برو البريطاني
13- تنكو اوف ساكسو الروسي
14- نوفو نورديسك الأميركي
15- سكاي دايف دبي الإمارات
16- النصر برو الإمارات

اقرأ أيضا

«ملك».. لا يتوقف