الاتحاد

الإمارات

متحف جيولوجي في مدرسة الفلاح بمدينة زايد

تبنت مدرسة الفلاح للتعليم الثانوي في مدينة زايد بالمنطقة الغربية مبادرة أنشأت بموجبها متحفاً جيولوجياً تم تنفيذه من خلال فريق عمل متكامل من الطلبة.
وتهدف المبادرة إلى تجسيد المظاهر الجيولوجية المتنوعة التي يدرسها الطالب في مادة الجيولوجيا بالمرحلة الثانوية، وتدريب الطلاب على إتقان مهارات التصميم والنحت والتلوين، وكذلك شغل فراغ أوقات الطلاب بما هو مفيد ونافع، حيث يتم تنفيذ المشروع في الفترة المسائية.
ويأتي تنفيذ هذه المبادرة ضمن الخطة الاستراتيجية التي ينتهجها مجلس أبوظبي للتعليم لاتباع أحدث الطرق في التدريس التشاركي بعيداً عن الطرق التلقينية التقليدية.
وقال توفيق لطفي صالح مدير مدرسة الفلاح إن المتحف يهدف إلى تزويد الطالب بالمعرفة الأساسية عن الأرض التي يعيش عليها بحيث يستطيع أن يفهم كل ما يحيط به على سطحها من صخور ومعادن ومظاهر جيولوجية مختلفة والعمليات التي تؤثر فيها وتعمل على تغييرها والمعرفة الأساسية التي تشمل “الحقائق، المفاهيم، المبادئ والتعميمات، الفرضيات، القوانين”.
كما يهدف إلى تنمية الأسلوب العلمي في التفكير لدى الطالب ومساعدته على اكتساب مهارات يدوية وعقلية، وتنمية الميول العلمية لديه، وتعويده على ملء أوقات فراغه بنشاطات علمية تسهم جدياً في تكوينه العلمي.
من جهته، قال علي الخواجة أستاذ الجيولوجيا في المدرسة والمشرف على المشروع إن فكرة إنشاء المتحف راودته بهدف تجسيد المظاهر الجيولوجية المتنوعة التي يدرسها الطالب في مادة الجيولوجيا في المرحلة الثانوية، وتدريب الطلاب على إتقان مهارات التصميم والنحت والتلوين، كذلك شغل فراغ أوقات الطلاب بما هو مفيد ونافع حيث يتم تنفيذ المشروع في الفترة المسائية بإشراف لطفي توفيق صالح الذي يحرص على تذليل كل العقبات لتنفيذ العديد من المشروعات المدرسية.

اقرأ أيضا

سلطان بن خليفة ونهيان بن مبارك يحضران أفراح البلوشي والحمادي وبيشوه