الجمعة 2 ديسمبر 2022 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الإمارات

برنامج «مشرف السلامة».. مشاريع لقياس أثر البيئة على الصحة العامة

برنامج «مشرف السلامة».. مشاريع لقياس أثر البيئة على الصحة العامة
13 أغسطس 2019 00:51

آمنة الكتبي (دبي)

كشفت الدكتورة نسيم محمد رفيع، مدير إدارة الصحة والسلامة بالإنابة في بلدية دبي، عن أنه جارٍ العمل على تنفيذ العديد من المشاريع التي تعزز ضمان الصحة والسلامة بالإمارة، ومن ضمنها دراسة قياس أثر البيئة المشيدة على الصحة العامة في إمارة دبي، ما يوفر قاعدة بيانات تفيد في صياغة القوانين وبناء التشريعات اللازمة، ووضع السياسات التي تنظم عمل الصحة والسلامة في الإمارة.
وقالت لـ«الاتحاد»: «تعمل البلدية على تحديث واستحداث التعاميم والأدلة الفنية ذات العلاقة بالصحة والسلامة وفقاً لأفضل المراجع والممارسات العالمية، وترقية نظام التفتيش الذكي القائم حالياً ليتوافق مع رؤية دبي الذكية، وتطبيق معايير تحليل وتقييم المخاطر للمؤسسات التي تخضع لرقابة بلدية دبي، كما تم إطلاق برنامج مشرف السلامة في المناطق العامة والمناطق الصناعية، والذي يعنى بالإشراف الفني على تلك المواقع، وتطبيق الاشتراطات الفنية للسلامة العامة».
وأوضحت رفيع أنه تم تدشين حملة تفتيشية مؤخراً للرقابة وتفقد مدى جاهزية الفنادق والشقق الفندقية لاستقبال السياح مع توفير إقامة صحية آمنة لهم، حيث يتم التدقيق على سلامة أنظمة المياه وجودة الهواء الداخلية وأحواض السباحة الملحقة بالفنادق والمنتجعات والشقق الفندقية لمتابعة مدى التزام المؤسسات الفندقية بالاشتراطات الصحية، وتطبيقها إجراءات الصحة والسلامة لاستقبال السياح من جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى القيام بحملات تختص بالسلامة في المنازل، لا سيما سلامة أسطوانات الغاز والأجهزة الكهربائية، والحد من الحرائق المنزلية.
وأكدت أن بلدية دبي تصدر التعاميم المتعلقة بفصل الصيف وبقضايا الصحة والسلامة بصورة عامة، ونشرها عبر موقع بلدية دبي الرسمي والقنوات المعتمدة من الدائرة، لضمان تطبيق اشتراطات الصحة والسلامة اللازمة، مثل التعميم بشأن الوقاية من الإجهاد الحراري خلال فصل الصيف، إلى جانب العديد من المواد التوعوية المهنية المتعلقة بسلامة العمال والمهنيين، وهي متوافرة على الموقع الرسمي لبلدية دبي، كما تتم الاستعانة بالأفلام القصيرة عن فصل الصيف من خلال منصة بلدية دبي في مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.
وبينت أن الصالونات ومراكز التجميل تحظى بأهمية كبيرة لملامستها بشكل مباشر لقضية الصحة والسلامة، لذا تتم مراقبة هذه المراكز بصورة مستمرة على مستويات عدة، حرصاً على تطبيق الاشتراطات الصحية داخل صالونات ومراكز التجميل.
كما يتم التأكد من سلامة مستحضرات التجميل والعناية الشخصية المستخدمة في الصالونات ومراكز التجميل، والتحقق من تسجيل المنتجات من خلال تطبيق «منتجي»، وذلك لضمان سلامتها وأمانها للاستخدام.
وأشارت إلى أن بلدية دبي تقوم بالعديد من الأنشطة التي تعنى بضمان الصحة والسلامة في إمارة دبي تحقيقاً لرؤية الدائرة والإمارة، وذلك بتنفيذ برامج الرقابة والتدقيق المستمر لضمان تطبيق أفضل المعايير التي تضمن صحة وسلامة المواطنين والمقيمين في الإمارة.
وأكدت أن البلدية تقوم بالرقابة والتفتيش على المؤسسات العامة والمنشآت الصناعية والمراكز التجارية ومناطق الفعاليات بالإمارة، والتحقق من توافر عوامل السلامة فيها.
كما تنظم حملات لضمان السلامة من الغرق والإجهاد الحراري في فصل الصيف، وجارٍ العمل على تنفيذها خلال شهر يوليو لعام 2019، فضلاً عن التأكد من توافر معايير السلامة في المواقع الإنشائية.
كما تتولى البلدية تقييم المنتجات الاستهلاكية وتسجيلها بعد التحقق من مطابقتها للمواصفات المعتمدة.
كما تقوم البلدية بمهام التوعية والتثقيف لمختلف شرائح المجتمع في مجالات الصحة والسلامة من خلال التواصل الفعال عبر قنوات التواصل الرسمية ومنصات التواصل الاجتماعي لبلدية دبي وتحديث التعاميم والأدلة المتعلقة بالصحة والسلامة.

 

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©