الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

حجوزات مبكرة ترفع تفاؤل الفنادق قبيل «إكسبو»

حجوزات مبكرة ترفع تفاؤل الفنادق قبيل «إكسبو»
25 يناير 2020 00:07

رشا طبيلة (أبوظبي)

ينظر عاملون في قطاع السياحة بالإمارات بعين متفائلة إلى أداء القطاع للعام 2020 بعد تلقي مؤشرات إيجابية لحجوزات السياح، إلى جانب تسجيل معدلات نمو في الإشغال خلال شهر يناير الجاري، فضلاً عن تأثير قوي متوقع من معرض «إكسبو»، الأمر الذي يجعلهم يتوقعون تسجيل أداء متميز وفريد للعام الجاري.
وتراوحت معدلات الإشغال بين 85 إلى 100% خلال يناير الماضي، في وقت يتوقع عاملون في ظل انعقاد معرض إكسبو دبي 2020، أن يسجل القطاع نمواً في الأداء للعام الجاري وسط توافر باقات وعروض لزوار هذا الحدث لزيارة مختلف إمارات الدولة خلال مشاركتهم في المعرض، الأمر الذي سينعكس على نمو القطاع السياحي بالدولة.

السياح الدوليون
وأكدت منظمة السياحة العالمية في تقرير لها، أن إكسبو دبي سيكون له دور كبير في تسجيل النمو المنشود والمتوقع في عدد السياح الدوليين في العالم للعام 2020، وذلك بواقع 4%، وأكّد ريتشارد حداد، الرئيس التنفيذي لمجموعة جنّة للفنادق والمنتجعات أن «فنادق ومنتجعات المجموعة كافة في الإمارات شهدت نمواً كبيراً خلال شهر يناير 2020 في مجال معدلات إشغال الغرف، متوقعاً نمواً ملحوظاً خلال عام 2020 بفضل الحجوزات المبكرة وزيادة أنشطة الأعمال والمؤتمرات والمعارض المحلية والدولية في مختلف أنحاء دولة الإمارات».
وقال إن معدلات الحجوزات في فندق «جنة برج السراب»، وفندق «أجنحة جنة مارينا باي»، في منطقة مرسى دبي وفندق «جنة بلايس دبي مارينا»، إضافة إلى «منتجع وفلل جنة رأس الخيمة»، سجلت خلال شهر يناير الجاري إشغالاً تراوحت ما بين 85% إلى 100% بفضل العطلات والمهرجانات والمؤتمرات الضخمة التي عقدت خلال هذا الشهر»، وبين حداد: «نتطلّع بتفاؤل إلى عام 2020 كعامٍ سيشهد تطوراً ملحوظاً ومُتميّزاً في قطاع السياحة، حيث سيُسهم انطلاق معرض إكسبو 2020 بدبي في دعم فنادق جنة في أبوظبي ورأس الخيمة، جنباً إلى جنب مع دبي كوجهات توفّر مقوّمات السياحة الجاذبة كافة».
وأضاف: «تشهد أبوظبي العديد من المعارض والفعاليات الجاذبة للسياحة العائلية وسياحة الأعمال من المنطقة والعالم، الأمر الذي سيعزز قطاع الضيافة بوجه عام».

أداء إيجابي
وقال سام الأسمر، نائب الرئيس للإيرادات والتوزيع في فنادق «روتانا»: «بدأت سنة 2020 بأداء إيجابي بالدولة، حيث سجلت فنادق المجموعة معدلات إشغال بنسبة 90%، وسط توقعات باستمرار هذا النمو للعام الجاري، حيث إن مؤشرات الحجوزات التي تأتي من السياح تنبئ بعام حافل».
وأكد نحن متفائلون بأداء القطاع للعام الجاري لعوامل عدة أهمها انطلاق معرض إكسبو، إلى جانب ثبات أسعار الغرف الفندقية للعام الجاري، ما يؤكد قوة الطلب رغم زيادة المعروض من الفنادق.
وشدد الأسمر على أنه «يتم العمل مع شركائنا من وكلاء السفر بالخارج على إعداد حزم وباقات خاصة لزوار إكسبو، تشمل تجربة السياحة بجميع إمارات الدولة أثناء زيارتهم لإكسبو، حيث سيسهم ذلك في تأثير إيجابي على دبي وعلى جميع إمارات الدولة، فضلاً عن العمل على الترويج لإكسبو أثناء مشاركتنا في المحافل والمعارض الدولية».

معدلات الإشغال
وفي السياق نفسه، قالت آنا أولسون، مديرة المبيعات والتسويق في فندق قصر الإمارات: «إن شهر يناير 2020 شهد أعلى معدلات الإشغال في قصر الإمارات بفضل المؤتمرات والمعارض الكبرى والزيارات الرسمية والمناسبات المهمة التي شهدتها أبوظبي خلال هذا الشهر».
وتوقعت أن يواصل قصر الإمارات تحقيق مستوى عالٍ من الإيرادات، ومُعدّلات الإشغال خلال 2020 بفضل هذا الأداء الإيجابي الناجم عن الإقبال الكبير على الحجوزات المبكرة لعطلات الربيع ولتوافر الأسواق الدولية القوية، حيث اجتذب قصر الإمارات عدداً قياسياً من المسافرين القادمين من دول مجلس التعاون الخليجي والمملكة المتحدة وآسيا وروسيا والولايات المتحدة الأميركية.
وأكدت أولسون «نتطلع بعين مُتفائلة إلى عام 2020، ونتوقع المزيد من النمو لقصر الإمارات. كما سيُسهم معرض إكسبو دبي 2020 في زيادة أعداد الزوار الراغبين باستكشاف دبي وأبوظبي في رحلة واحدة».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©