الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

«هاجرس» بطل كأس زايد في «مضمار وندسور»

«هاجرس» بطل كأس زايد في «مضمار وندسور»
13 أغسطس 2019 00:16

وندسور (الاتحاد)

توج الجواد «هاجرس» لعماد الدين الحتوشي، وبإشراف إليزابيث بيرنارد، وبقيادة جان بيرنارد إيجوم، بطلاً للجولة الرابعة لكأس زايد لـ«الفئة الأولى»، وفازت الفارسة ميجان بيفان على صهوة البوني «موتور ايد»، بلقب الجولة الخامسة لبطولة الشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان الدولية لخيول البوني في السباقات التي أقيمت أمس الأول، بمضمار رويال وندسور بالمملكة المتحدة، تحت مظلة النسخة الحادية عشرة من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، وبالتزامن مع عام التسامح، تحت شعار «عالم واحد 6 قارات أبوظبي العاصمة». ويأتي تنظيم المهرجان بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ودعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية «أم الإمارات»، ويتضمن المهرجان جوهرة تاج الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وكأس زايد ومونديال «أم الإمارات» للفرسان المتدربين، وبطولة الشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان الدولية لخيول «البوني»، والملتقى العالمي لسباقات الخيول العربية في رومانيا، وجوائز «أم الإمارات» التقديرية في أبوظبي، وسباقات القدرة تحت إشراف الاتحاد الدولي للفروسية.
وجاء سباق كأس زايد لمسافة 1600 متر، والبالغ جائزته 40 ألف جنيه إسترليني، قوياً نسبة لتقارب مستويات المنافسين، حيث اشتد الصراع حتى المراحل الأخيرة من السباق الذي يعد أكبر سباق يستضيفه مضمار وندسور في الفئة الأولى.
وضم السباق 10 متنافسين من الخيول العربية الأصيلة في سن أربع سنوات فما فوق، وبادر الجواد «مذهاف عذبة» بقيادة جيرالد موسييه للانطلاق مبكراً إلى الصدارة، ومن خلفه «ستورم تروبر» ولكنهما لم يكملا السباق بنفس القوة.
وكان «هاجرس» المنحدر من نسل «نظام» بالقرب من الخيول، وانتقل إلى ناحية اليسار في آخر 200 متر، وتمت قيادته ببراعة قبل أن يتقدم إلى الصدارة في المراحل الأخيرة، ويسجل فوزاً سهلاً، وبفارق 0,75 طول عن وصيفه.
وحل ثانياً «مهداف عذبة» لعذبة ريسنج السعودية، وبإشراف فيليب كولنجتون وبقيادة تاج أوشي، بعد أن كان بالقرب من أصحاب الصدارة حتى آخر 600 متر، ومن ثم طارد المتصدر في آخر 200 متر، ولم يلحق بالبطل. وأما صاحب المركز الثالث «ماكلان» لستال أبيرتيف، وبإشراف هنريك أنجبلوم وبقيادة فيرجس سويني، كان وسط الخيول وضغط على المتصدر في آخر 600 متر وكان لديه طموح في آخر 200 متر، ولكنه «جفل» ليفقد فرصته في المنافسة، وقطع البطل «هاجرس» مسافة السباق في زمن وقدره 1:50:18 دقيقة.
وأصبحت الفارسة البريطانية ميجان بيفان خامس فارس يتأهل إلى نهائيات بطولة الشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان الدولية لخيول البوني بمضمار أبوظبي 24 نوفمبر المقبل، والمخصصة للفرسان عمر 9 إلى 15 عاماً.
وقدمت الفارسة الناشئة ميجان على صهوة «موتور ايد» عرضاً لفتت به الأنظار حين توجت بطلة للجولة الخامسة لبطولة الشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان للبوني، والتي شارك فيها 8 فرسان، ولاقت تشجيعا كبيراً من الجمهور الغفير الذي تابع السباق، وحلت في المركز الثاني الفارسة «سينا شيبارد» على صهوة «اور ليتل مولي»، فيما جاء في المركز الثالث الفارس دانييل إليس على صهوة «أو فلاينز دوتر».يذكر أن الفوز الذي حققته ميجان بيفان هو الأول لها بعد 6 محاولات حققت فيها المركز الثالث في أول مشاركة، والسادس، والثاني والسابع، ثم الثاني قبل أن تتوج فوزها بالعزيمة والإصرار.
عقب ختام الأشواط، قام منصور عبدالله خلفان بالهول سفير الإمارات لدى المملكة المتحدة، ولارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل «إيفهرا»، مدير عام الوثبة ستاليونز، رئيس لجنة سباقات السيدات في الاتحاد الدولي «افهار» بتتويج الفائزين.

منصور عبدالله: لوحة تراثية تعزز مكانة الخيل العربي في العالم
أشاد منصور عبدالله خلفان بالهول، سفير الدولة لدي المملكة المتحدة، بالدعم اللامحدود لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، للخيول العربية الأصيلة، من خلال المهرجان العالمي الذي يطوف 6 قارات، وقال إن المهرجان يقدم لوحة تراثية تعزز مكانة الخيل العربي في العالم.
وثمن منصور عبدالله دعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، للعنصر النسائي في السباقات التي تقام ضمن المهرجان، مشيداً بسباقات الخيول الصغيرة «البوني» التي تستقطب صغار الفرسان الذين يمثلون نجوم المستقبل، وتلقى الدعم والمساندة من أنجال سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان.
وقال «سباق البوني لمسافة 1200 متر، أظهر قدرات مدهشة للمشاركين الذين تنافسوا بروح رياضية عالية للوصول إلى منصة التتويج، والتأهل إلى النهائيات التي تقام في أبوظبي خلال نوفمبر المقبل».
وكانت الفارسة ميجان بيفان صاحبة بطاقة التأهل للنهائيات عن جدارة، وهو أمر يفتح الباب أيضاً لتألق الفتيات في السباقات المقبلة لتسجيل حضورهن في الختام.
وأضاف «إقامة سباق الفئة الأولى للمرة الأولى في مضمار وندسور، يمثل «علامة فارقة» في تاريخ المضمار والخيول العربية الأصيلة والفرسان المشاركين، كونها البصمة الأولى لخيول عربية من هذه الفئة تسجل حضورها، وأمتعت هذه الخيول المشاهدين بتنافس قوي ليكسب قوة الخيل العربي، وهو في الطريق إلى استعادة مكانته المميزة، وشكر لارا صوايا على ما تقوم به من عمل يقود إلى نجاح متواصل للمهرجان منذ انطلاقته.

دعم ورعاية
يدعم المهرجان دائرة أبوظبي للسياحة والثقافة، ومجلس أبوظبي الرياضي والشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق الشريك الأساسي، والأرشيف الوطني الشريك الرسمي، وطيران الإمارات الناقل الرسمي، وبالتعاون مع هيئة الإمارات لسباق الخيل، والاتحاد الدولي لخيول السباق العربية «إفهار»، وجمعية الخيول العربية الأصيلة، ووزارة الخارجية والهيئة العامة للرياضة، ومجالس الشباب.
ويرعى المهرجان شركة أيادي والمسعود للسيارات – نيسان - وبلوم، والوثبة ستاليونز والوثبة سنتر، وأريج الأميرات، ونادي صقاري الإمارات، ونادي أبوظبي للصقارين، ومدرسة محمد بن زايد للصقارة وفراسة الصحراء، وشركة العواني، وعمير بن يوسف للسفريات، وقناة ياس، وريسنج بوست، وباريس تيرف، ومزرعة العوير والبحايص، وأريج الأميرات، والاتحاد النسائي العام، والمجلس الأعلى للأمومة والطفولة، ولجنة الإمارات للرياضة النسائية، المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، وأكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، والمعرض الدولي للصيد والفروسية 2019، وشركة نيرفانا للسياحة والسفر، ونادي أبوظبي للفروسية، ومنتجع اننتارا وسبا، وفيولا.

لارا صوايا: السباقان أحدثا نقلة نوعية
أكدت لارا صوايا أن سباق الجولة الرابعة لكأس زايد، وبطولة الشيخة لطيفة للبوني، أحدثا نقلة نوعية في مضمار رويال وندسور، لأنه يستضيف للمرة الأولى في تاريخه، سباق خيول عربية للفئة الأولى، وهو ما منح الحفل جاذبية كبيرة وإثارة بلا حدود، وقالت «سباق خيول البوني لصغار الفرسان سجل النجاح المنشود، من خلال التنافس المثير الذي قدمه الفرسان، في قيادة الخيول، من أجل الظفر باللقب، وكذلك الحضور الجماهيري الذي منح الحفل جاذبية كبيرة وإثارة بلا حدود.
وتقدمت صوايا بالشكر والتقدير إلى منصور بالهول سفير الإمارات لدي المملكة المتحدة على حضوره وتتويج الفائزين، ليمنح الاحتفالية كل دلالات وأبعاد اهتمام الدولة، ودعمها للسباقات التراثية وخاصة الخيول العربية الأصيلة.

بفارق طول عن «الماجد» .. «لو مسعود» يؤكد نجوميته في كأس الوثبة
توج المهر الرمادي «لو مسعود» لسمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني، بطلاً للجولة السابعة عشرة من سلسلة سباقات مزرعة كأس الوثبة ستاليونز، على الساحة الفرنسية، والذي أقيم أمس الأول بمضمار أوريلاك الفرنسي، ضمن فعاليات النسخة الحادية عشرة من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، بالتزامن مع عام التسامح، وبشعار «عالم واحد 6 قارات أبوظبي عاصمة سباقات الخيول العربية».
ويأتي إقامة سباق الوثبة، تماشياً مع استراتيجية المهرجان، تنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، بهدف دعم الملاك والمربين في معظم دول العالم، وتحفيزهم لزيادة الاهتمام بالخيل العربي.
وأقيم السباق البالغ طوله 2000 متر، وقيمة جائزته المالية 12 ألف يورو، بمشاركة 7 خيول عربية أصيلة في سن أربع سنوات فما فوق.
وجاء السباق سريعاً، حيث تصدر المقدمة «الماجد» ومن خلفه «سوريد» فيما كان «لو مسعود» يحتل المركز الثالث تارة، والرابع تارة أخرى قبل أن يحقق انطلاقته القوية في عمق المستقيم. وأكد «لو مسعود» بإشراف ديفيد موريسون، وبقيادة أليكس بندجاما، نجوميته، حين جاء فوزه سهلاً وبفارق طول عن «الماجد» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، وبإشراف دايمين فاتريجانت وبقيادة ويليام سميث. وحلت في المركز الثالث بفارق 5.5 طول عن الثاني المهرة «سوريد» لاكسيلي نيجري دو فاتريجانت وبإشراف المدرب دايمن فاتريجنت وبقيادة فينسينت شينيت، وقطع «لو مسعود» البالغ من العمر أربع سنوات، والمنحدر من نسل «ديفامر» والفرس «لا مادو» مسافة السباق في زمن 2:22:05 دقيقة.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©