الاتحاد

الاقتصادي

دبي بوابة البضائع الصينية إلى المنطقة


دبي-(اف ب): يسعى مركز التسوق الصيني 'دراغون مارت' الذي افتتح في دبي نهاية العام 2004 الى ان يصبح بوابة للبضائع الصينية تدخل منها الى المنطقة التي تشهد ازدهارا اقتصاديا كبيرا· ويعد المجمع، الذي بني على شكل تنين ويبلغ طوله 1,2 كلم ومساحته مئة وخمسون الف متر مربع، أكبر سوق تجاري صيني خارج الصين·
وفي اروقة المركز المتشعبة والمقسمة الى اجنحة متخصصة، يمكن للزائر ان يطلع على كمية هائلة من المنتوجات التي 'صنعت في الصين'، من ابرة الخياطة الصغيرة الى الالات الزراعية الكبيرة· ويعمل حوالى 1200 تاجر وعامل صيني في هذا المركز، وهم يقيمون في جناح الصين داخل 'مدينة دبي الدولية' المبنية في الصحراء خارج المدينة· وفي الاروقة، تعرض بعض الفتيات الصينيات على الزوار وهن يدفعن عربات صغيرة، ان ترافقهم طوال فترة زيارتهم لمركز التسوق وان تحملن لهم في عرباتهن البضائع التي سيشترونها مقابل اكرامية بسيطة·
وانطلق هذا المشروع في صيف 2002 وقد نفذته شركة 'تشاينا مكس ميدل ايست انفستمنت' (تشاينا مكس مارت) وادارة المنطقة الحرة في جبل علي بامارة دبي· واذ يعتبره القيمون عليه 'تعاونا استراتيجيا' بين الامارات والصين، يسعى 'دراغون مارت' الى ان يشجع حركة تصدير المنتجات الصينية باتجاه الشرق الاوسط اضافة الى افريقيا واوروبا الشرقية وآسيا الوسطى والجنوبية· ويعكس المشروع الاهتمام المتنامي للصين بمنطقة الخليج التي تستورد منها المزيد من النفط كل سنة· وقال نائب رئيس 'تشاينا مكس مارت' جيان شينغ : 'اخترنا دبي بسبب موقعها الجغرافي واستقرارها الاقتصادي والسياسي اضافة الى شفافية قوانينها'· واضاف ان 'البضائع المصنوعة في الصين مطلوبة جدا وكان هدفنا ايجاد مركز تسوق صيني في الشرق الاوسط لتلبية الطلب المتنامي على هذه البضائع'· الا انه اقر بان المركز وعلى عكس ما يتمناه التجار 'ما يزال مركزا للبيع بالمفرق وليس بالجملة'· واضاف 'نحن نقول للمستهلكين، اذا كنتم تريدون ان تشتروا بضائع صينية فليس عليكم ان تذهبوا الى الصين بل تعالوا الى هنا وستجدون كل ما تريدون'· وتابع 'علينا ان نخلق انطباعا جديدا حول البضائع الصينية، ففي الماضي، كانت البضائع الصينية مرادفة في اذهان الناس للسعر الجيد لكن نوعية توازي باقي البضائع·· هذا الانطباع في طور التغيير وعلينا ان نساهم بذلك'· ويقول شينغ بصراحة ان 'دراغون مارت' ما زال لا يحقق اي ارباح'· واضاف: 'علينا ان نركز اكثر على هدفنا الاساسي وهو البيع بالجملة اضافة الى تعزيز الحملة الدعائية للمركز في سائر دول المنطقة'· ولا يخفي بعض التجار عدم رضاهم عن سير اعمالهم في 'دراغون مارت'·
ويقول التاجر يو وانغ (32 عاما): 'الاعمال هنا ليست بحالة ممتازة ولست راضيا عن سيرها'· ويضيف هذا التاجر الذي يمثل شركة نسيج صينية افتتحت فرعا لها في دبي قبل سنة 'كنا نتوقع ارباحا تزيد عشرة اضعاف عما نجنيه الآن لكن آمل ان تتحسن الاوضاع ولذا ما زلت صابرا'· الجدران المكلسة البيضاء والارض المغطاة بنوع رخيص من السيراميك تجعل صورة مركز التسوق هذا بعيدة كل البعد عن مراكز التسوق الاخرى في دبي التي تتسم بالفخامة والاناقة· وتجتذب الاسعار المتدنية في 'دراغون مارت' بشكل خاص الزبائن من الطبقات الاقل يسرا، من الدول العربية ودول جنوب آسيا· ويضيف شينغ في هذا السياق 'الذين يزورون مركز التسوق هذا يبحثون عن جودة لا بأس بها بأسعار تنافسية'· ويتابع 'يأتي زوار المركز للشراء وليس للتنزه'·

اقرأ أيضا

المنصات الرقمية.. داعم محوري للقطاع العقاري