الاتحاد

الاقتصادي

محمد المرر: 700 رخصة تجارية فورية أصدرتها اقتصادية أبوظبي خلال شهر

جانب من مدينة ابوظبي

جانب من مدينة ابوظبي

يوسف البستنجي (أبوظبي)

أصدرت دائرة التنمية الاقتصادية - أبوظبي، خلال شهر 700 رخصة فورية، فأينما كنت في العالم، وخلال أقل من خمس دقائق يمكنك تسجيل شركة في إمارة أبوظبي واستصدار رخصة تجارية تخوّلك الحصول على إقامة مستثمر وتمنحك حق التوظيف والحصول على إقامات للموظفين، وممارسة النشاط المرخص له، وذلك عبر www.adbc.abudhabi.ae ، إضافة إلى فرصة فتح حساب مصرفي للشركة، وفقاً لنظام إصدار الرخصة الفورية الذي بدأ العمل به في أبوظبي اعتباراً من 25 يونيو الماضي، بحسب محمد علي المرر مدير إدارة التراخيص التجارية في الدائرة.
وقال المرر في تصريحات خاصة لـ«الاتحاد» إن جميع الرخص التجارية لكافة النشاطات معفاة من الرسوم لمدة عامين في أبوظبي، كما أن نظام الترخيص الجديد المحفز للاستثمار في أبوظبي يسمح للمستثمرين الأجانب بتملك الرخص التجارية بنسبة 100% في المناطق الحرة الخمس القائمة في الإمارة، علماً أن الرخص الفورية الصادرة للمستثمر الأجنبي المرخص في المناطق الحرة تسمح له ممارسة النشاط في السوق المحلية لأبوظبي خارج المناطق الحرة أيضا دون الحاجة لترخيص جديد أو موازٍ. وأوضح المرر، أن النشاطات المشمولة في هذا النظام والمتاحة أمام المستثمرين في العالم تبلغ 96 نشاطاً، موزعة على 10 قطاعات اقتصادية.
وتشمل القطاعات المشمولة بنظام الترخيص لدائرة التنمية الاقتصادية بأبوظبي كلاً من التجارة والخدمات والزراعة والصناعة والمقاولات والاستشارات، والنفط والغاز، والسياحة والحرفية والتكنولوجيا.
وقال :«إن الرخصة تصدر إلكترونياً في نفس اللحظة، وتنطبق عليها كافة شروط الرخص التجارية في الإمارة، حيث يحظى مالك الرخصة بكافة الحقوق التي تمنح للشركات العاملة بالإمارة، بحسب ما ينص عليه القانون». وأكد أن الرخصة الفورية الصادرة تكون شاملة عضوية غرفة التجارة والصناعة بأبوظبي ورقم قيد المنشأة، بشكل تلقائي.
ولفت المرر إلى أنه هناك خمس مناطق حرة في إمارة أبوظبي يمكن للمستثمرين الذين يسعون لإصدار ترخيص التسجيل من خلال أي منها، وهي سوق أبوظبي العالمي، وكيزاد ومصدر، والمنطقة الإعلامية الحرة 54 twofour ، والمطارات والموانئ، مبيناً أنه تم توحيد الرخص التجارية في الإمارة، حيث يمكن للمستثمر الأجنبي ممارسة نشاطه في كافة الأسواق المحلية للإمارة من خلال الرخصة التي يملكها في إحدى المناطق الحرة بأبوظبي. وأوضح أن الترخيص يتم من خلال ثلاث طرق أولاها الدخول الذكي، آي smart pass أو من خلال اسم المستخدم إذا كان مسجلاً بالموقع الإلكتروني للدائرة، ومن خلال الهاتف المحمول المحلي.
وأوضح، أنه بمجرد دخول المستثمر إلى الموقع الإلكتروني للدائرة، يقوم الموقع بإرسال كلمة مرور سرية إلى الهاتف المحمول تستخدم لمرة واحدة، وعند الدخول للموقع يقوم بتعبئة بياناته في نموذج معد لذلك على الموقع ولا يحتاج لتحميل أي وثائق أو صور، ولكنه يحتاج فقط إلى الرقم الموحد، وهو رقم يمنح لأي شخص حصل على إقامة الآن أو سابقاً، أو فيزا سياحية أو تصريح زيارة في أي وقت سابق.
ولفت إلى أنه لا يوجد أي اشتراطات إضافية فيما يتعلق بالمؤسسات الفردية، لكن الشركات ذات المسؤولية المحدودة التي تقوم باستصدار ترخيص إلكتروني يجب عليها تصديق عقد التأسيس لدى الجهات المختصة بالإمارة خلال شهر من تاريخ صدور الرخصة.

اقرأ أيضا

اتحادات أعمال أميركية ترفض "أمر" ترامب بالانسحاب من الصين