الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

بادور بطل «النسخة 26» لـ «أبوظبي للشطرنج»

بادور بطل «النسخة 26» لـ «أبوظبي للشطرنج»
12 أغسطس 2019 00:12

محمد سيد أحمد (أبوظبي)

انتزع الجورجي جوبافا بادور لقب «النسخة 26» لمهرجان أبوظبي الدولي للشطرنج، بعدما واصل احتكار قمة بطولة الأساتذة حتى الجولة الأخيرة أمس الأول، وأقيم المهرجان تحت رعاية سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس أبوظبي الرياضي، ونظمه نادي أبوظبي للشطرنج والثقافة بدعم من المجلس.
وتوج حسين عبدالله الخوري رئيس مجلس إدارة النادي، وسعيد المهيري ممثل «أبوظبي الرياضي»، وفؤاد درويش مدير بالمز الرياضية، وسهيل عبدالرحيم العوضي مدير المهرجان الفائزين في البطولات المتنوعة.
ونجح بادور في الفوز ببطولة الأساتذة الدولية بمشاركة 151 لاعباً ولاعبة من 60 دولة، من حملة الألقاب الدولية الرفيعة، وبتصنيف دولي لا يقل عن 2100 نقطة، ومعظمهم من خارج الدولة للتنافس على لقب المهرجان، وجاء الأوزبكي يعقوبوف نودر بيك وصيفاً، والإيراني برهم مقصودي ثالثاً، والبولندي سوكو بارتوز رابعاً، والصربي ألكسندر أنديج خامساً، والإماراتي سالم عبدالرحمن سادساً.
ونال الهندي راثانفيل جائزة أفضل نتيجة مشارك في تصنيف أقل من 2400 نقطة، في «الأساتذة»، والهندية ماهالاكشمي جائزة أفضل نتيجة للسيدات، والواعد عمران الحوسني جائزة أفضل نتيجة لاعب إماراتي في «الأساتذة»، وحصل عمران «16 عاماً»، حصل على لقب أستاذ دولي حديثاً، رغم حداثة سنة، ليكون أول لاعب من أبوظبي للشطرنج يحصل على اللقب.
وفي البطولة المفتوحة، حصد الفلبيني فرياس جايم اللقب، متفوقاً على 256 لاعباً ولاعبة تصنيفا دوليا أقل من 2100 نقطة، وذهب المركز الثاني إلى الهندي سوميت جروفر، وحل الإماراتي إبراهيم سلطان ثالثاً، ونال الهندي راجام مينتشي جائزة نتيجة أفضل مشارك تصنيفه الدولي أقل من 1700 نقطة، في البطولة المفتوحة، في حين حصل الفلبيني ريفيلوسا على جائزة نتيجة أفضل مشارك غير حاصل على التصنيف الدولي، والإيرانية حميده فزل على نتيجة أفضل لاعبة مشاركة.
وسيطرت الهند على بطولة الناشئين الدولية التي تنافس فيها 176 لاعباً ولاعبة، وتوزعت جوائزها على فئات عدة، وفي بطولة تحت 16 سنة، حقق المراكز الأربعة الأولى برانش، وتبعه وموهان كوشاجارا وسريهاري وميندونكا، والخامس من نصيب الصيني جو كسيانجان، وجاء الإماراتي حمد عصام سادساً.
وفي فئة 14 سنة، توج الهندي أريان فارشيني بالمركز الأول، بينما حصل على لقب تحت 12 سنة الكازخستاني ميراس أسيلوف، وفاز ببطولة تحت 10 سنوات الكازخستاني عادل ساتيبالدي، فيما توج الإماراتي راشد الحمادي بلقب تحت 8 سنوات.وعلى صعيد الجوائز الفردية، حصلت شمسا عامر وحمد بدر جائزة أفضل لاعبة ولاعب من الدولة في البطولة المفتوحة، قدمتها من شركة محمد رسول الخوري وأولاده، وأيضاً عدداً من الجوائز العينية للاعبي نادي أبوظبي للشطرنج المتميزين، وهم سلطان الدرمكي وميره العيدروس «16 سنة»، أحمد وقاص وساره العيدروس «14 سنة»، حمدان إدريس «12 سنة»، حميدان الزعابي وعائشة البشر «10 سنوات»، فهد عبد العزيز والريم الحمادي «8 سنوات». وهنأ حسين عبد الله الخوري الفائزين وتمنى التوفيق لمن لم يحالفهم الحظ، ورحب بمشاركة الجميع في النسخة المقبلة التي تقام أغسطس 2020، مشيراً إلى المستوى الفني العالي الذي قدمه المشاركون خلال أيام المهرجان.
وقال: مهرجان أبوظبي أصبح «علامة فارقة» في الخريطة الشطرنجية الدولية، بفضل دعم القيادة الرشيدة، والرعاية الكريمة من سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان، كفلت للحدث النجاح والتميز للحدث، والمهرجان أصبح يقدم إسهاماً فعالاً وكبيراً في تطور الشطرنج بالدولة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©