الاتحاد

دنيا

مطبخك··· سرُّ جمالك


هل تحلمين ببشرة نقية صافية كبشرة الأطفال؟
هل تعانين من مشاكل البشرة وانتفاخ الجلد الموجود تحت عينيك؟
هل تؤرقك المسامات الكبيرة في جلدك وترغبين في أن تظهري بمظهر أجمل؟
إذن عليك أن تتوجهي إلى مطبخك، فهناك كنوز كبيرة من الخضروات والفواكه التي يمكنها أن تحقق لك كل هذا، اليوم سوف نحدثك عن فوائد بعضها ونستكمل الأخرى في الأيام المقبلة·
كلنا نعرف المثل الشائع الذي يقول 'الجزر يقوي النظر'، وهو في الحقيقة لم ينطلق من فراغ، بل بني على تجربة الأولين وخبرتهم الحياتية، لكن الجزر له فوائد أخرى في مجال العناية بالجلد والبشرة، نظراً لأنه من أغنى النباتات بفيتامين 'أ ' وهو الفيتامين الضروري لصحة وسلامة الجلد·
يعتبر الجزر من أقدم الخضروات التي عرفها الإنسان، وأقبل على تناولها بعد أن أدرك ما لها من فوائد صحية عظيمة· ويذكر أن الإغريق والرومان هم أول من أخبروا عن فوائد الجزر ، فقد جاء ذلك في كتاباتهم منذ نحو 230 سنة قبل الميلاد·
وبسبب احتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين 'أ ' فإنه يدخل في العديد من المستحضرات الطبيعية للعناية بالبشرة· ومما ينصح به خبراء التجميل أن تناول عصير الجزر الطازج بصفة منتظمة له أثر واضح كمضاد لبُقع وشوائب البشرة ، ويعمل كذلك على تحسين لون البشرة وصفائها بوجه عام· ولا تقتصر فوائد الجزر على البشرة فحسب ، فهو غذاء مفيد كذلك لصحة الشعر والعينين لحاجتهما الضرورية لفيتامين 'أ'·
ومن الخضروات التي تتميز بفوائدها الخيار، وهو يتميز أيضاً بسعره الرخيص وتوفره مما يتيح لكل امرأة ان تستفيد من فوائده الصحية والجمالية الكثيرة التي قد نغفل عنها، فللخيار أثر واضح كقابض لمسام البشرة الواسعة، ولذلك فإنّه يدخل في عمل العديد من الأقنعة (الماسك) ، بالإضافة إلى أنه يناسب تماماً ذوات البشرة الحساسة على وجه الخصوص· وللخيار كذلك مفعول واضح في تبييض البشرة، والتخلص من الهالات الغامقة التي قد تظهر تحت العينين ، والتخلص من البقع والشوائب التي قد تصيب الوجه· وفي فترات الصيف، يستخدم عصير الخيار كغسول لعلاج حروق الشمس وترطيب البشرة·
أما الخس فله شهرة تاريخية كبيرة حيث أشاد قدماء المصريين بفوائده كغذاء مفيد بالإضافة إلى كونه من الأغذية الرئيسية للإغريق· ويدخل الخس في تحضير العديد من مستحضرات التجميل حيث يتميز بمفعول مرطِّب للبشرة وبذلك يفيد في عمل طبقة عازلة تقي الجلد من حرارة الشمس وتأثير الرياح· ونظراً لثرائه بفيتامينات عديدة وخواصه ذات التأثير المنظف فإنه يدخل في تحضير العديد من مغذيّات الجلد ومنظفات الوجه·
وإذا رغبت في إزالة التورم الذي يظهر تحت العينين، فما عليك سوى استعمال شرائح البطاطس ككمادات للعين· كما تعتبر البطاطس من أفضل المنظفات والمرطبات لذوات البشرة الحسّاسة· بل إن لها أثراً في علاج الحساسية الجلدية بدهان الموضع المصاب بعصير البطاطس أو بعمل كمادات من شرائحها، والطريقة نفسها تفيد في علاج حروق الشمس·
وتبقى الطماطم التي عرفت في الماضي باسم 'تفاح الحب' ( Love apple )، وقد عرفتها أوروبا كغذاء نافع منذ القرن السادس عشر·
وإذا كنتِ سيدتي تلاحظين اتساع المسام في جلدك سواء في الوجه أو في مناطق أخرى فإن استعمال الطماطم (شرائح أو عصير) من أفضل ما يمكنك الاعتماد عليه لتضييق هذه المسام· ومن خصائص الطماطم الفريدة في مجال التجميل أنها تناسب البشرة شديدة الدهنية وكذلك البشرة شديدة الجفاف، ولذلك فهي كثيراً ما تستخدم في عمل الأقنعة·

اقرأ أيضا